قال عبدالملك التركي متخصص علم النفس الإكلينيكي، إن الشخصية الحدّية، تتميز بالخوف من الهجر، والتعلق بالآخرين، وهو ما يجعل الجانب الاجتماعي لهم أكثر أهمية فيما يخص العلاقات مع الآخرين.

وأضاف خلال مقابلة تلفزيونية عبر قناة السعودية، أن الاضطرابات المتعلقة بالشخصية الحدّية قد تكون لديها الأفكار الانتحارية نتيجة تأثر علاقاتهم الاجتماعية، والشعور الدائم بالفراغ، والتفكير الزائد طول الوقت.

وأكد على أن الشخصية الحدية ليس لها علاقة بالأسباب الوراثية بقدر المشكلة الشخصية فى الشخص نفسه نتيجة تعرضه لصدمات فى الطفولة أو البيئة التي نشأ من خلالها، مؤكدا على أنه في أغلب الأحيان تكون الشخصية الحدية غير مدركة بما تفعله من اندفاع وتهور، ما تجعل الشخص يشعر بالندم على ما فعله عقب اندفاعه بوقت قصير جدا.

اضطراب الشخصية الحدّية: ما هو؟ ولماذا يصيب النساء أكثر؟

عبدالملك التركي - علم النفس الإكلينيكي @Alturki_Mlk#صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/YhLaCKn1Dh

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) August 4, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية اضطراب الشخصية الشخصية الحدية العلاقات الشخصية

إقرأ أيضاً:

ما هو اضطراب نهم الطعام؟

قال المركز الاتحادي للتغذية الألماني، إن اضطراب نهم الطعام، من اضطرابات الأكل الشائعة، حيث يعاني المرضى من نوبات نهم متكررة.

وأوضح المركز أن المرضى يتناولون كميات كبيرة من الطعام خلال فترة قصيرة، مشيراً إلى أن نوبات النهم تحدث بغض النظر عن الشعور بالجوع، وغالباً ما تصاحبها مشاعر سلبية مثل الاشمئزاز من الذات، أو الاكتئاب، أو الشعور بالذنب، كما أن المرضى غالباً ما يأكلون بمفردهم، ويخفون سلوكهم الغذائي المضطرب عن الآخرين.

وأضاف المركز أن أسبابه عدة مثل تدني احترام الذات، وكرهها، والمشاكل العاطفية مثل الشعور بالوحدة، أو الصراعات الشخصية، أو الأحداث المسببة للتوتر.


عواقب وخيمة

وغالباً ما تترتب عليه عواقب جسدية ونفسية وخيمة؛،حيث يؤدي إلى السِمنة، التي ترفع خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الظهر والمفاصل.
أما العواقب النفسية فتتمثل في العزلة والاكتئاب واضطراب الخوف والقلق، وقد يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار بسبب رفض شكل الجسم وتدني الشعور بقيمة الذات.
ولتجنب هذه العواقب يجب علاجه في الوقت المناسب، بإنقاص الوزن بنمط حياة صحي يقوم على التغذية الصحية، والمواظبة على الرياضة، والأنشطة الحركية، إلى جانب العلاج النفسي، لتحديد مسبباته لمنعها ومساعدة المرضى على تطوير عادات غذائية صحية.

مقالات مشابهة

  • نيفيز: كرة القدم السعودية ليست أضعف من الأوروبية وأركض أكثر من إنجلترا
  • ‫ما اضطراب نهم الطعام؟
  • الكشف عن ”المفاجآت البرية” التي هدد بها عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير.. وملامح ”الزلزال الحوثي” تتجلى بالجنوب
  • بالفيديو.. وزير الداخلية يستقبل نظيره بالمملكة العربية السعودية
  • ما هو اضطراب نهم الطعام؟
  • الداخلية السعودية تتوعد بعقوبات قاسية.. ترحيل أكثر من 11 شخص وضبط نحو 1000 آخرين في الحدود بينهم 39% يمنيين
  • بالفيديو.. دخول أول سيارة عراقية إلى الكويت منذ أكثر من 33 عاما
  • السعودية ترحل أكثر من 20 ألف شخص خلال أسبوع بينهم يمنيون
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • انفجار الصراع.. الرزامي يتمرد ويطبق القبضة على عبدالملك الحوثي والأخير يأمر بسرعة نقل قوات عسكرية إلى صعدة وتجريد جناح الأول