يُعد صندوق الإسكان الاجتماعي من الهيئات الرائدة في توفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل والفئات الاجتماعية الأكثر احتياجًا.

ضمن جهوده لضمان استفادة المستحقين الفعليين من هذه الوحدات، يقوم الصندوق بعمليات تفتيش دورية للتأكد من التزام المستفيدين بالشروط المتفق عليها. 

نعرض حالات سحب الوحدات السكنية والعقوبات المرتبطة بها.

حالات سحب وحدات الإسكان الاجتماعي

يُحدد صندوق الإسكان الاجتماعي مجموعة من الحالات التي تؤدي إلى سحب الوحدات السكنية من المستفيدين، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

تأخر دفع الأقساط: في حال تأخر المستفيد عن دفع الأقساط المستحقة للوحدة السكنية في المواعيد المحددة، يكون من حق الصندوق اتخاذ إجراءات سحب الوحدة.

عدم استلام الوحدة في الموعد المحدد: إذا لم يقم المستفيد باستلام الوحدة السكنية في الوقت المحدد من قبل الصندوق، يعتبر ذلك مخالفة تؤدي إلى سحب الوحدة.

تأجير أو بيع الوحدة: تأجير الوحدة السكنية أو بيعها لأي شخص آخر دون إشعار الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية يُعد مخالفة، ويؤدي إلى سحب الوحدة.

تزوير المستندات: قيام المستفيد بتزوير أو تقديم مستندات غير صحيحة خلال عملية التقديم للحصول على الوحدة السكنية يعرضه لمخالفة تؤدي إلى سحب الوحدة.

استغلال الوحدة لأغراض تجارية: استخدام الوحدة السكنية في أنشطة تجارية أو أي نشاط غير سكني يعارض شروط التعاقد ويؤدي إلى سحب الوحدة.

غرامات المخالفات

تُعتبر عمليات التفتيش الدورية جزءًا من جهود صندوق الإسكان الاجتماعي لضمان الالتزام بشروط الاستخدام.

 في حالة اكتشاف مخالفة مثل تأجير الوحدة السكنية، يتم فرض غرامة مالية على المخالف.

 وفي أول مرة يتم فيها اكتشاف هذا النوع من المخالفات، يُطلب من المخالف دفع غرامة قدرها 40،000 جنيه، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب الوحدة السكنية إذا تكرر الأمر.

تستهدف هذه السياسات ضمان وصول الوحدات السكنية إلى الأشخاص المستحقين فعلًا وعدم استغلالها لأغراض أخرى غير السكن. 

من خلال تطبيق هذه القوانين، يسعى صندوق الإسكان الاجتماعي إلى تحقيق العدالة في توزيع الوحدات السكنية وحماية حقوق المستفيدين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مخالفات الاسكان الاجتماعي صندوق الإسكان الاجتماعي صندوق الإسکان الاجتماعی الوحدات السکنیة الوحدة السکنیة

إقرأ أيضاً:

بيان هام من الضمان الاجتماعي بشأن عودة التغطية الإستشفائية... اليكم تفاصيله

صدر عن المديرية العامة للضمان الاجتماعي البيان الاتي:"خلال الأشهر الماضية، عقدت سلسلة اجتماعات بين إدارة صندوق الضمان ونقابة المستشفيات الخاصة في لبنان من أجل تعديل الأعمال الإستشفائية الجراحية المقطوعة وتكون مرضية ومنصفة للأطراف كافة، فتحافظ بذلك على علاقة الثقة المتينة بين المستشفيات وبين الصندوق، وتنعكس إيجابا على جودة الخدمات الصحية للمضمونين دون تكبيدهم أعباء مالية إضافية. وعليه، وانسجاما مع ما تعهد به المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي  بالقيام بكل ما يلزم من أجل إعادة التقديمات الصحية في الصندوق إلى ما كانت عليه قبل الأزمة، وبخاصة التغطية الاستشفائية ورفعها ال 90%، بغية عدم تحميل المضمون سوى 10% من قيمة الفاتورة الإستشفائية، وعطفا على قرار مجلس الادارة الرقم 1332  بتاريخ 3/9/2024، أصدر المدير العام مذكرة إعلامية بتاريخ 6/9/2024 حملت الرقم 766 قضى بموجبها تعديل قيمة البدلات المقطوعة والتعرفات العائدة للأعمال الجراحية المقطوعة الواردة ضمن المذكرة الإعلامية الرقم 757 تاريخ 20/6/2024 وفقا للائحة التي سوف تنشر على كافة منصات الصندوق الإعلامية. كما طلب إلى جميع المستشفيات المتعاقدة مع الصندوق الالتزام بالتعرفات الجديدة المحددة أعلاه وعدم مطالبة المضمونين بأي مساهمة أكثر من 10% من قيمة المبلغ المقطوع المحدد بموجب اللائحة المرفقة تحت طائلة فسخ التعاقد، وذلك اعتبارا من 10/9/2024". وختم البيان لافتا الى ان "كركي يبشر اللبنانيين باستكمال هذه الخطوة البالغة الأهمية والأثر على المضمونين بمثيلات لها في ما يتعلق بملف الدواء ولاسيما الأدوية المزمنة (نسبة 80% في الصيدليات و90% داخل المستشفى) والأمراض السرطانية والمستعصية (تغطية بنسبة 95%) خلال الأيام القليلة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • بيان هام من الضمان الاجتماعي بشأن عودة التغطية الإستشفائية... اليكم تفاصيله
  • رئيس الصندوق الإسكان الاجتماعي تفتتح فعاليات ورشة العمل الخامسة لمنظومة الضبطية القضائية
  • رؤساء وحدات نينوى المعزولون يأبون ترك المناصب.. دهوك الملاذ البديل!
  • رؤساء وحدات نينوى المعزولون يأبون ترك المناصب.. دهوك الملاذ البديل! - عاجل
  • قوافل صندوق تحيا مصر تصل إلى ١٠ آلاف أسرة في شمال سيناء
  • وزير الإسكان يناقش خطة طرح الشقق في المدن الجديدة خلال الفترة المقبلة
  • «التنمية الحضرية»: تسليم وحدات سكنية كاملة التشطيب بعد عام من التعاقد
  • بشرى لمحدودي الدخل.. موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • «النقد العربي»: نهج الإمارات لتعزيز الإيرادات يعكس جهودها للتنويع والاستدامة المالية
  • 5 مصادر لتمويل صندوق الوقف الخيري (تعرف عليها)