لجريدة عمان:
2024-09-09@13:21:54 GMT

30 مشاركة في الإدارة المالية للشركات بالبريمي

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

30 مشاركة في الإدارة المالية للشركات بالبريمي

انطلق اليوم البرنامج التدريبي «الإدارة المالية للشركات» بتنظيم فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي الذي يستمر حتى الثامن من أغسطس الجاري بمشاركة أكثر من 30 مشاركاً من أصحاب وصاحبات الأعمال، يأتي البرنامج ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي ينفذها الفرع بهدف تمكين رواد الأعمال بالمحافظة ودعمهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة المشروعات وفق أفضل الممارسات والأساليب المتبعة.

قدّم البرنامج الدكتور أيمن الشهاب، أستاذ مساعد بكلية التجارة في جامعة البريمي، حيث تضمّن البرنامج في يومه الأول التعريف بمهارات الإدارة المالية وأنواع الشركات وكيفية اتخاذ القرارات المالية الرئيسة، وأنواع الشركات وهيكلتها المالية، والتعريف بمفاهيم التخطيط المالي وكيفية تطبيقها بالطرق الصحيحة.

وسيناقش البرنامج في أيامه المقبلة القوائم المالية الأساسية، منها: قائمة الدخل والميزانية العمومية وقائمة التدفقات النقدية والتحليل المالي باستخدام القوائم المالية وصولاً إلى التحليل المالي، والذي يتضمن التحليل باستخدام النسب المالية (نسب السهولة - نسب المديوينة - نسب النشاط - نسب التغطية - نسب الربحية - نسب السوق المالية) بالإضافة إلى المفاضلة بين المشروعات الاستثمارية والقيمة الزمنية للنقود ومعايير تقييم المشروعات الاستثمارية.

كما سيناقش البرنامج أيضا موضوعات الاستدامة المالية وإدارة المخاطر وكيفية إدارة المال العامل واستغلاله واستثماره بصورة صحيحة وفاعلة، وذلك بهدف تحسين القدرة على إدارة المشروعات وتحقيق النمو المستدام. ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات التفكير والتخطيط والتحليل المالي لدى المشاركين، والتعرف على مفهوم الإدارة المالية وأهميتها وقراراتها الرئيسية، وأنواع الشركات وإتقان قراءة وفهم وتحليل التقارير والقوائم المالية، واكتساب مهارات تحليل المشروعات الاستثمارية وتعزيز مهارات إدارة المخاطر وتحقيق الاستدامة المالية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الإدارة المالیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية

 أقيمت فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بإعداد معلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية، والذي تطلقه إدارة التدريب التربوي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، ويركز البرنامج على إعدادهم بشكل متكامل على كتب Treetops والخاص بالمرحلة الابتدائية بالمعاهد النموذجية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي.

مهارات المعلمين

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات المعلمين والموجهين في مجال التدريس بالمعاهد الأزهرية، وتزويدهم باستراتيجيات تعليمية حديثة تسهم في تحسين جودة التعليم بالمعاهد الأزهرية.

يستمر البرنامج التدريبي لمدة ثلاثة أيام ويعتمد على منهجية Text Based Training أو التدريب القائم على النص، وتعد هذه الطريقة من الأساليب التعليمية الحديثة التي تعتمد على استكشاف النصوص الموجودة في الكتاب الدراسي واستخدامها كوسيلة لتطوير قدرات المعلمين في شرح المواد بشكل عملي ومبسط، يتم من خلال هذه الطريقة التدريب على كيفية استغلال النصوص لتوجيه الطلاب في استيعاب المادة العلمية بأساليب مبتكرة، إضافة إلى ربط المحتوى الدراسي بالأنشطة الصفية التي تنمي مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

كما يركز البرنامج على تدريب المعلمين على استراتيجيات تدريس متنوعة تشمل مهارات الاستماع، القراءة، الكتابة، والمحادثة، بما يتناسب مع احتياجات الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.

القدرة على استخدام تكنولوجيا التعليم

كما يسهم البرنامج في تعزيز القدرة على استخدام تكنولوجيا التعليم ودمجها في الفصول الدراسية بطريقة تعزز من التفاعل بين المعلم والطلاب، في إطار حرص الأزهر الشريف على تطوير التعليم وتنمية مهارات المعلمين لضمان تقديم تعليم يتماشى مع المعايير العالمية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية
  • تدريب موظفي الداخلية على "الإدارة المثلى للموازنات المالية"
  • تعزيز مهارات الهيئة التعليمية في البريمي للتعامل مع "الحالات الطارئة"
  • التدريب على أسس «الإدارة المثلى للموازنات المالية» بالداخلية
  • صحة أسيوط تشارك بالبرنامج التدريبي عن أساسيات الأمان الحيوي في المعامل الطبية
  • غرفة البريمي تناقش برنامج التسويق الفعال للشركات
  • نائبة محافظ الشرقية: مشاركة 19 مشروعا في مبادرة المشروعات الخضراء
  • وزير الخارجية: نحرص على مشاركة أبناء الجالية المصرية في المشروعات الاستثمارية
  • تعديل ضوابط التأسيس للشركات العاملة فى الخدمات المالية غير المصرفية
  • «الحق قدم الآن».. بنك مصر يعلن وظائف شاغرة في الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة