شارك المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في الجلسة الأولى بعنوان «فرص وآفاق الاستثمار في مصر»، ضمن النسخة الـ5 لمؤتمر المصريين في الخارج، الذي تنظمه وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، تحت شعار «من أم الدنيا... إلى كل الدنيا»، وذلك بمشاركة الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، ومحمد جبران، وزير العمل و رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، وحسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

إنشاء مراكز تنموية جديدة لجذب الاستثمارات المحلية

واستعرض الوزير الاستثمارات والعوائد المستقبلية من المشروعات القومية، والتي تنفذها الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية العمرانية المستدامة، من خلال حل المشاكل المتراكمة عبر السنوات الماضية، وتوفير الاحتياج الحالي والمستقبلي للمواطن المصري، وتحقيق جودة الحياة للمواطنين، وإنشاء مراكز تنموية جديدة لجذب الاستثمارات المحلية، والمنافسة العالمية لبعض المشروعات التنموية واستعادة مكانة مصر على الخريطة العالمية للاستثمار.

الترويج للاستثمار العقاري

وأشار إلى أن وزارة الإسكان تقدم كل الدعم لأهالينا المصريين في الخارج، مستعرضًا مبادرات طرح مشروعات الإسكان بالخارج، والترويج للاستثمار العقاري، وتشمل، تحفيز تصدير العقار للمصريين العاملين بالخارج، ومشروع برنامج «بيت الوطن» للمصريين العاملين بالخارج، وتخصيص الأراضي بالدولار من الخارج، وتطوير النواحي التسويقية لاستقطاب وجذب المواطنين المقيمين بالخارج، وتطوير الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ليتم طرح الأراضي من خلاله بشكل مستمر.

وقال وزير الإسكان: «أطلقت الوزارة مشروع بيت الوطن للمصريين في الخارج في عام 2012، من خلال إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع، والذى يهدف لإتاحة الأراضي والوحدات السكنية للمواطنين المقيمين بالخارج، ومنحهم فرصة للحصول على مسكنهم الملائم في وطنهم، ومساهمتهم في دعم الاقتصاد المصري من خلال التحويل بالدولار من الخارج».

وأضاف : تم طرح 9 مراحل بمشروع بيت الوطن خلال الفترة من 2012 : 2023، شملت تخصيص آلاف قطع الأراضي السكنية والخدمية، والوحدات السكنية بأنواعها، وفيلات، ومقابر، وبلغ إجمالي المبيعات حوالي 7.3 مليار دولار حتى الآن، وجارى تخصيص الوحدات السكنية المطروحة بالمرحلة العاشرة، وجارى الإعداد لطرح مراحل جديدة من المشروع تتضمن وحدات سكنية، وقطع أراض سيتم الإعلان عنها فور الانتهاء من تجهيزها.

 

ولفت المهندس شريف الشربيني، إلى جانب من العوائد التنموية، والمردود من مشروعات مدن الجيل الرابع والمشروعات القومية، وفي مقدمتها مدينة العلمين الجديدة، وكذا العوائد الاقتصادية وفرص الاستثمار السياحي بتلك المناطق المطورة.

 

وأشار وزير الإسكان، إلى العوائد الاستثمارية المالية لمشروعات مدن الجيل الرابع والمشروعات القومية، حيث تساهم مشروعات القطاع العقاري بنسبة 20 % من إجمالي الناتج المحلي، لترتفع مساهمة القطاع من 57 مليار جنيها في عام 2018 إلى نحو 124 مليار جنيها في عام 2023، كما تناول الاستثمارات الأجنبية المستهدفة في المرحلة القادمة، بمشروعات منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من المشروعات بمختلف المدن الجديدة على مستوى الجمهورية، التي يمكن لأهالينا المصريين بالخارج الحصول عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أبو النجا أم الدنيا أهداف التنمية إقليم القاهرة الكبرى إقليم قناة السويس الإقتصاد المصرى الاستثمارات المحلية البنك المركزي وزیر الإسکان فی الخارج من خلال

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى87% خلال يوليو 2024

أعلن البنك المركزي ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024 إلى87%، جاء ذلك خلال نبأ عاجل نقلته قناة «إكسترا نيوز».

وأضاف أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج تصاعدت للشهر الخامس على التوالي لتسجل 3 مليارات دولار مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023.

مقالات مشابهة

  • تحويلات المصريين العاملين بالخارج ترتفع 87 %
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى87% خلال يوليو 2024
  • العالمي للمواطن المصري بالخارج يشكر نائب وزير الخارجية نبيل حبشي على استقبال وفد الاتحاد
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • تفاصيل إنشاء وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج.. الخدمات المقدمة
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات
  • سفير مصر بالنمسا يستقبل وفد الاتحاد العام للمصريين في الخارج
  • «الإسكان»: مدينة أكتوبر الجديدة تضم 150 ألف شقة ضمن مبادرة سكن لكل المصريين
  • «الإسكان»: مدينة أكتوبر الجديدة تضم 150 ألف شقة ضمن مبادرة سكن لكل المصريين
  • وزير الإسكان يتفقد سير العمل بوحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمدينة أكتوبر الجديدة