قال علي قطب أستاذ المناخ، إنّ التغيرات المناخية ترجع إلى وجود مناطق مدارية يغلب عليها الطابع الشتوي وتساقط الأمطار طوال العام، بينما توجد مناطق استوائية يغلب عليها الطابع الصيفي مع ارتفاع نسب الرطوبة الذي ينتج عنه ارتفاع قيم الحرارة، مشيرًا إلى أنّ ارتفاع حرارة سطح المياه يؤدي لارتفاع التبخر وبالتالي تتكوّن السحب وتسقط الأمطار مثل ما حدث في كوريا التي تعاني من فيضانات عارمة، لأنّها مطلة على المحيط ونسبة التبخر عالية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

حرائق الغابات سريعة الانتشار

وأضاف «قطب»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الغابات هي النبض الذي يمد الكرة الأرضية بالأكسجين، ولكن عندما ترتفع الحرارة ويحدث شيء من الاحتراق تنتشر بسرعة كبيرة كما حدث في غابات كاليفورنيا منذ 72 ساعة، إذ شهدت المنطقة حرائق ضخمة.

سيول في الأقصر وأسوان

وأوضح أستاذ المناخ أنّه رغم ارتفاع درجة الحرارة في الأقصر وأسوان إلى 42 درجة إلا أنَّ كتلة هوائية رطبة قادمة من المناطق المدارية عبر البحر الأحمر ارتفعت وتسببت في أمطار غزيرة وفيضانات على ولايات السودان، وتحركت هذه الكتلة السحابية أعلى مصر إلى الصعيد، مما أدى إلى سقوط الأمطار وسيول بالأقصر وأسوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية أمطار الأقصر وأسوان غابات

إقرأ أيضاً:

خبير بيئي يصدم المصريين بشأن ملامح فصل الشتاء المقبل على مصر

قال الدكتور تحسين شعلة، أستاذ التكنولوجيا الحيوية والخبير البيئي، إنه كان من المتوقع أن يكون فصل الصيف العام الجاري أشد حرارة وقسوة عن السنوات الماضية، مؤكدًا أن الفترة المقبلة تشهد انخفاض في درجات الحرارة نتيجة اقتراب ظاهرة "اللانينا"، إذ أن بداية ظهورها يكون من المحيط الأطلنطي ومن ثم المحيط الهادي، فضلا عن مخالفتها للتوقعات وظهورها في المحيط الأطلسي بالتوازي مع المحيط الهادي.

خبير: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات.. وتعمل على إنشاء المصانع أستاذ طب نفسي: المشاكل الأسرية تدفع الأبناء إلى السلوك العدواني

وأوضح شعلة، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن ظاهرة النينو تسمى "الطفل الوليد" وبداية ظهورها كان في عام ميلادي جديد، ويعني انخفاض حاد ومفاجئ في معدل درجات الحرارة، وتأتي ظاهرة "اللانينا" على عكس طبيعة "النينو" بارتفاع مفاجئ  في معدل درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي.

وتابع أن مصر ستشهد أقوى موجة باردة في فصل الشتاء المقبل لم تشهدها من قبل، إلى جانب ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار، مشيرا إلى أن ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار في أثيوبيا والتي تتسبب في زيادة الزلازل والبراكين التي يمكن أن تؤثر على سد النهضة وآثاره الوخيمة المدمرة ستطول الدول المجاورة.

 

مقالات مشابهة

  • تساقط أمطار رعدية على هذه الولايات غدا
  • تحديث رجال الإطفاء يأملون في إخماد حرائق غابات في ألمانيا بعد هطول أمطار
  • عتق والحوبان اكثر المناطق غزارة للأمطار
  • أمطار وإنخفاض في درجات الحرارة غدا
  • «مناخ الزراعة»: موجة حارة نهاية الأسبوع و«العظمى» تتخطى 40 درجة
  • خبير بيئي يصدم المصريين بشأن ملامح فصل الشتاء المقبل على مصر
  • الحديدة أكثر المناطق غزارة للأمطار
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • سقوط أمطار على عدد من المناطق خلال ساعات.. هل تصل إلى القاهرة الكبرى؟
  • ظواهر جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام.. ماذا يحدث؟