كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن قيام مفتشيه بأكثر من 25 ألف زيارة رقابية على مختلف القطاعات والأنشطة ذات الأثر البيئي، وذلك خلال النصف الأول من العام 2024، محققاً ارتفاعاً ملحوظًا مقارنة بعدد الجولات الرقابية للعام الماضي.
وأوضح مدير عام التفتيش والامتثال بالمركز المهندس عبدالله العيوني، أن نمو جدول الزيارات الرقابية على المنشآت ذات الأثر البيئي بوتيرة متسارعة كل عام من شأنه الارتقاء بمستوى التزام المنشآت بلوائح أنظمة البيئة، ما سينعكس على جودة الأوساط البيئية المتمثلة في الماء والهواء والتربة.


أخبار متعلقة شملت عدة قطاعات.. تنفيذ 1910 جولة رقابية في طريف بالحدود الشماليةبالتفاصيل.. المملكة قدمت مساعدات لـ170 دولة بأكثر من 130 مليار دولارصور.. 5650 جولة رقابية تكشف 463 مخالفة صحية في الظهرانوأضاف أن الجولات الرقابية تتم عبر كوادر وطنية متخصصة، لافتا إلى أن جدولة الزيارات يتم تحديدها حسب الأنشطة والقطاعات العامة ومدى تأثيرها على البيئة، مشيراً إلى أن الربع الثاني من هذا العام شهد ارتفاعاً بنسبة 18٪؜ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جولات رقابية على المنشآت البيئيةالارتقاء بالالتزام البيئيوتطرق العيوني إلى القطاعات التي شملتها الجولات الرقابية، وجاء في مقدمتها القطاع البلدي بنحو 10300، ثم المنشآت الصناعية بنحو 6500 جولة، تليها محطات الوقود بأكثر من 4400 جولة، في حين توزعت باقي الجولات الرقابية على القطاعات التعدينية والنفايات الصلبة والطاقة والمياه وإدارة الصرف ومقدمي الخدمات البيئية، بالإضافة إلى قطاعات صحية وزراعية.
المهندس عبدالله العيوني
وفي السياق ذاته، كشف العيوني أن 82% من الزيارات استهدفت الأنشطة المتوقع منها إحداث تأثيرات جسيمة من الناحية البيئية من الفئة الثالثة، و‬72% من الزيارات استهدفت الأنشطة المتوقع منها إحداث تأثيرات متوسطة على البيئة من الفئة الثانية، و‬156% من الزيارات استهدفت الأنشطة المتوقع منها إحداث تأثيرات ضئيلة على البيئة من الفئة الأولى.
يذكر أن تطبيق الإجراءات التصحيحية يتم بحسب ما تنص عليه اللوائح التنفيذية، إذ يتم تكثيف الجولات الرقابية، والعمل مع القطاعات ذات العلاقة للارتقاء بالالتزام البيئي.فرق التفتيش البيئيوترصد فرق التفتيش البيئي بالمركز كافة حالات عدم الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية ومن أبرزها اللائحة التنفيذية للتصاريح البيئية وتشغيل الأنشطة واللائحة التنفيذية للتفتيش والتدقيق البيئي ورصد التجاوزات للمعايير والمقاييس البيئة المنصوص عليها في اللوائح التنفيذية المرتبطة بكل من وسط التربة والمياه والهواء والضوضاء
كما يتطلع المركز للعمل جنباً بجنب مع كافة المعنيين بقطاع البيئة وينوه على اهمية المسارعة في الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية ويحث المواطنين والمقيمين على ابلاغ المركز من خلال الرقم الموحد 988 عن حالات التلوث البيئي للمساهمة في حماية البيئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الرياض المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي الالتزام البيئي السعودية حماية البيئة الجولات الرقابیة رقابیة على

إقرأ أيضاً:

خلال جولة ببنها وطوخ.. محافظ القليوبية يوجه بتعميم تجربة زراعة الصوب

هنأ المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، مزارعي المحافظة، بمناسبة عيد الفلاح المصري الـ 72، والذي يحتفل به في التاسع من سبتمبر من كل عام منذ صدور قانون الإصلاح الزراعي عام 1952م.

جاء ذلك خلال تفقد محافظ القليوبية مزرعة عنب تتبع أحدث نظم الري والتسميد المطورة والصرف المغطى على مساحة 200 فدان.

وتفقد محافظ القليوبية، مشاتل صوب زراعية تعمل بأحدث نظم الري المطور بمنشأة بنها بمركز ومدينة بنها وسط فرحة الفلاحين والمزارعين، معربين عن سعادتهم لدعم المحافظة لهم وحرصه على تشجيعهم.

تعميم تجربة زراعات الصوب

ووجه محافظ القليوبية، بضرورة تعميم تجربة زراعات الصوب، والاستفادة من المدارس الزراعية، وعمل ورش عمل وحملات توعوية لرفع وعي المزارعين بأهمية استخدام هذه الصوب، التي توفر في استخدام المياه، وتعطي إنتاجية مضاعفة.

واستكمل المحافظ الجوله بتفقد مشتل وبساتين مرعي بكفر الأربعين بمركز ومدينة بنها، والتي تضم عدد كبيرًا من الأصناف الزراعية التي يصل عددها إلى حوالي 300 صنف زراعي، أما الأصناف التجارية التي تعمل بها الصوب حوالي 120 صنفًا.

https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=476&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FElWatanNews%2Fvideos%2F367453229767288%2F&show_text=false&width=267&t=0

مركز تجميع اللبن بقرية ميت كنانة 

كما تفقد المحافظ «مركز المصطفى» لتجميع اللبن بقرية ميت كنانة بمركز طوخ وطاقته الاستيعابية 11 طنا، والذي شهد عملية تطوير وتركيب أحدث المعدات به، كما تفقد مزرعة لتربية الماشية مقسمة إلى مزرعة حلابة وأخرى بتلو.

وأكدت الدكتورة لمياء عطية، مدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية، في بيان، أن الألبان التي تنتجها تلك المزارع تخضع لفحوص دورية من قِبل المختصين بوزارة الزراعة لضمان جودة الألبان المنتجة وضمان إنتاج لبن نظيف خالي من المسببات الميكروبية للأمراض المشتركة بين الحيوان والانسان  

وأضافت أن الدولة تعمل بكل جهد من خلال تحقيق رؤيتها للتنمية المستدامة 2030، من خلال دمج الفلاح في المنظومة الاقتصادية الرسمية، وتحسين مستوى معيشته، وزيادة الإنتاجية الزراعية وسهولة تسويق المنتجات.

مقالات مشابهة

  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال مطاعم القاهرة تصل إلى 90% أواخر سبتمبر
  • المرشود: للسنة الثانية ‎النصر يلعب مع ‎الاتفاق في الجولات الأولى.. والجديع يرد.. فيديو
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • خلال جولة ببنها وطوخ.. محافظ القليوبية يوجه بتعميم تجربة زراعة الصوب
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • الشرقية.. 19 ألف جولة رقابية على المساجد في شهرين
  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال المطاعم خلال الصيف الحالي جيدة للغاية
  • وزيرة البيئة: حريصون على دعم الشباب وبناء جيل قادر على مواجهة التحديات البيئية
  • إنعقاد أولى اجتماعات اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات المتقدمة بدمياط
  • أمانة الشرقية و"الالتزام البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة