قال محمد جبران وزير العمل، إن فلسفة الوزارة فيما يتعلق بشأن المصريين العاملين بالخارج تقوم على أهمية تكثيف التعاون مع الجاليات المصرية بالخارج ، من خلال مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة، لتوفير فرص عمل آمنة ومستقرة للشباب المصري بالخارج، على أن تكون وزارة العمل شريكا أساسيا في تفاصيل عقود العمل، من أجل حماية العامل وتوفير عمالة ماهرة ومدربة لاصحاب الأعمال.

الشركات الخارجية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير العمل ، اليوم الأحد، في فعاليات النسخة الخامسة من «مؤتمر المصريين في الخارج»، المنعقد في القاهرة و الذي أطلقته وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، تحت شعار «من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا»، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،والسفير نبيل حبشى نائب وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، ونواب البرلمان.

إعداد كوادر عمالية مناسبة لسوق العمل الدولي

أوضح الوزير أن الوزارة مستعدة للمشاركة في أي مؤتمر أو فعالية للشركات الخارجية، لتحقيق هذا الهدف، لافتا إلى أن فلسفة الوزارة ترتكز على بناء العامل المصري، وتأهيله ليواكب المناخ الاستثماري الجديد، وكذلك المعايير التي يجب توافرها لإعداد الكوادر العمالية المناسبة لسوق العمل الدولي.

أضاف أن الوزارة تمتلك كل مقومات التدريب من أجل التشغيل في الداخل والخارج، حيث لديها 83 مركز تدريب مهني ثابت ومتنقل، تعمل في نطاق المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث تسعي خلال هذه الفترة، لتكثيف التعاون مع القطاع الخاص في هذا الملف، لربط التدريب، باحتياجات سوق العمل، ومواجهة كافة تحدياته، خاصة تلك الثورة التكنولوجية،والذكاء الاصطناعي وما فرضته من مهن مستقبلية، موضحا أن هناك بروتوكولات تعاون مع بلدان خارجية منها السعودية،لتوفير العمالة المدربة، بشهادات قياس مهارة، وفحص مهني، بمعايير دولية.

ولفت جبران إلى أن القيادة السياسية اهتمت بتنمية الموارد والمهارات البشرية، وعملت على تعزيز أدواتها، وزيادة الانفاق على الاستثمار في العنصر البشري والتركيز على الصحة والتعليم والتدريب، وتوفير العمل اللائق. 

تعزيز دور مكاتب التمثيل العمالي

وتطرق الوزير إلى خطة الوزارة لتعزيز دور مكاتب التمثيل العمالي بالخارج، مع استمرار تلك المكاتب في تقديم الرعاية والحماية لملايين العمال المصريين، واستكمال متابعة تنقل الكوادر والعمالة المصرية المدربة للخارج ،وإتاحة فرص عمل جديدة لتلك العمالة المدربة ـ بعد عودتها – لنقل التكنولوجيا والخبرات الجديدة على أحدث النظم في مختلف القطاعات، كذلك إعداد دراسات عن سوق العمل الخارجية والوظائف المطلوبة لهذا السوق والمهارات اللازمة لتلك الوظائف. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير العمل وزارة العمل العمالة المدربة

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو الماضي وذلك للشهر الخامس على التوالي بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3 مليارات دولار، مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الشهر من عام 2023، وفق بيان البنك المركزي المصري.

وقال البنك المركزي: "إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج تصاعدت خلال يوليو الماضي في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج".

وأشار البنك المركزي إلى أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة "يونيو 2024"، والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار.

وبين البنك المركزي أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي في الفترة (الفترة يناير/يوليو 2024) سجلت زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار، مقابل 11.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

اقرأ أيضاًبحوث الكويت الوطني تتوقع خفض الفائدة بنسبة 3% في اجتماع «المركزي المصري» أكتوبر المقبل

البنك المركزي: متوسط العائد على أذون الخزانة بأجل 91 يوما يقترب من 30%

مقالات مشابهة

  • اقتصادية النواب تثمن جهود وزير العمل في توفير فرص للشباب المصري بالخارج
  • تحويلات المصريين العاملين بالخارج ترتفع 87 %
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى87% خلال يوليو 2024
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر
  • «شباب المصريين بالخارج» يشيد بدعم الدولة للجاليات المصرية
  • رئيس جامعة بدر: حريصون على تأهيل الطلاب لأسواق العمل في الداخل والخارج
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • 26.45 % نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية في الداخل و18.31% بالخارج
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات
  • وزير العمل يبحث مع مجموعة العربي التعاون في التدريب المهني وتأهيل الشباب