أوضحت الأخصائية النفسية غيداء الروقي، طبيعة اضطراب تشوه الجسم، والفارق بينه وبين الاهتمام بالمظهر.

وأضافت الأخصائية، خلال لقائها ببرنامج «صباح السعودية» المذاع على قناة السعودية، أن تلك المرحلة من الإضطراف يكون الشخص فيها غير راض عن نفسه.

وأردفت، أن ذلك الاضطراب أحد أنواع اضطرابات الوسواس القهري ويرتبط بعدة معايير لتشخصيه منها الانشغال بمشكلات جسدية بسيطة وغير ملحوظة، والفحص المتكرر أمام المرآة، والعجز في أي جانب من جوانب الحياة الاجتماعية أو المهنية أو الشخصية.

وتابعت الأخصائية النفسية، ترتبط أسباب ذلك الاضطراب بالاستعداد الوراثي، مشيرة إلى أن الاهتمام بالمظهر وعمليات التجميل لا يتم اعتبارها نوعا من الهوس ولا يتربط باضطراب تشوه الجسد، لأن الأخير يرتبط بدخول سلسلة عمليات تجميل غير مفهومة.

حقائق حول "اضطراب تشوه الجسم" .. هل هو مرض نفسي حقيقي أم وهمي؟

غيداء الروقي - أخصائية نفسية معتمدة في المجال الاجتماعي وتطوير الذات #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/QMmN1LfrGb

صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) August 4, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية عمليات التجميل أخر أخبار السعودية اضطراب تشوه الجسم

إقرأ أيضاً:

متلازمة المؤخرة الميتة: اضطراب صحي جديد نتيجة نمط الحياة الخامل

تثير "متلازمة المؤخرة الميتة"، أو التهاب وتر العضلة الألوية المتوسطة، قلق المتخصصين الطبيين بسبب مخاطرها المرتبطة بنمط الحياة الخامل. يتميز هذا الاضطراب بضعف أو عدم نشاط عضلة الألوية المتوسطة، ويحدث غالباً نتيجة الجلوس لفترات طويلة، أو القيادة المستمرة، أو قضاء وقت طويل أمام الشاشات. ويحذر الخبراء من أن هذه الحالة الصحية قد تؤدي إلى مجموعة من المشكلات، مثل إصابات الركبة، وآلام الورك، وآلام أسفل الظهر، مما يجعلها مشكلة صحية متزايدة بسبب قلة الحركة.

تعتبر العضلة الألوية الكبرى من أقوى العضلات في الجسم وأكبر ممتص للصدمات. وكما تشرح الدكتورة جين كونيديس، أخصائية العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في "مايو كلينيك"، فإن عدم عمل هذه العضلة بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من المشكلات المتتالية، مثل تمزقات أوتار الركبة، وآلام عرق النسا، والتهاب المفاصل في الركبتين. يحدث فقدان الذاكرة الألوية عندما تصبح العضلات في المؤخرة ضعيفة جداً بسبب الخمول، مما يجعلها "تنسى" كيفية العمل بشكل طبيعي.

هذا الاضطراب يختلف عن "نوم الساق" أو الذراع الناتج عن انضغاط العصب. يمكن أن يشعر البعض بألم خفيف أثناء الجلوس، ولكن غالبية الأشخاص لا يشعرون بأي ألم حتى يبدأوا في ممارسة أنشطة مثل الجري أو المشي. توضح كونيديس أن ضعف عضلات الألوية يؤدي إلى إجهاد العضلات والمفاصل الأخرى، خصوصاً في منطقة أسفل الظهر والركبتين.

لمكافحة "متلازمة المؤخرة الميتة"، ينصح مقدمو الرعاية الصحية بدمج النشاط البدني المنتظم في الحياة اليومية، بما في ذلك تمارين التمدد والتقوية التي تستهدف عضلات الألوية. هذه التمارين تساعد في تنشيط العضلات ومنع المضاعفات الصحية المرتبطة بهذا الاضطراب.

مقالات مشابهة

  • تراجع الاهتمام الاعلامي بلبنان
  • ‫ما اضطراب نهم الطعام؟
  • “هيئة الموسيقى ” تكشف تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” في محطته الرابعة بلندن
  • ما هو اضطراب نهم الطعام؟
  • عادات يجب تجنبها بعد سن الـ40 للحفاظ على الصحة
  • متلازمة المؤخرة الميتة: اضطراب صحي جديد نتيجة نمط الحياة الخامل
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات
  • حالة غامضة.. طفل يبكي دما يثير ذهول الأطباء
  • صباح الكورة.. شرط هالاند يجدد اهتمام ريال مدريد بضمه وموعد سفر الأهلي إلى السعودية لخوض السوبر الإفريقي
  • مذيعة مصرية تستغيث لعلاج تشوه وجهها