نظمت جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية بالقاهرة احتفالًا بمناسبة تقديم الإجازات والشهادات في مختلف الأنشطة والفنون. والخطوط العريضة للجمعية، الصداقة بين الشعوب، وتقديم الخدمات الثقافية والعلمية والدينية، والتنمية الاقتصادية لزيادة دخل الأسرة، والمساعدات الاجتماعية.

ومن أهم الأهداف التي يحرص عليها القائمون على الجمعية منذ عام 2014 وحتى الآن هي خدمة طلاب العلم من مختلف الجنسيات وتلبية جميع احتياجاتهم وتكريمهم بعد إنهاء الدراسة واجتياز الاختبارات والحصول على الإجازات.

وقد درس في مقر الجمعية حوالي 2500 طالب وطالبة من 57 جنسية مختلفة.

وذهبوا إلى بلادهم كي ينقلوا ما تعلموه على يد الأساتذة والمشايخ، كما أنهم قاموا بتأسيس أماكن ومدارس لتعليم العلم الذي تعلموه على غرار طريقة التعليم في الجمعية.

 ويدرس حاليا بالجمعية أكثر من 600 طالب وطالبة من جنسيات مختلفة.

وتعد جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية بوابة لطلاب العلم حيث تفتح أذرعها دائما لطلاب العلم وقاصديه.

 ولا يقتصر دور الجمعية على تعليم لغة بعينها أونشاط بعينه فحسب بل لها دور كبير في خدمة العلوم والفنون المختلفة كتعليم قراءات القرآن الكريم والخطوط العربية والمنطق وعلوم اللغة العربية والأذربيجانية والإنجليزية والمقامات الصوتية وفن السجاد اليدوي وغيرها.

وقد ألقى الدكتور سيمور نصيروف رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية والأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة ورئيس الجالية الأذربيجانية في مصر كلمةَ الترحيب بالضيوف وطلبة الجمعية وأشاد بمدى العلاقات المتينة بين أذربيجان والوطن العربي عامة وبين أذربيجان ومصر خاصة موضحًا أن هذه العلاقات استمرت منذ آلاف السنين وحتى الآن ومازالت في تقدم وتطور.

كما أوضح مدى حب الشعب الأذربيجاني للشعب المصري الذي وصل إلى درجة تسمية أبنائهم بمصر، حيث ذكر أن وزير التعليم العالي الأذربيجاني لمدة ثلاثة عشر عاما كان اسمه "مصر مردانوف"، كما تطرق متحدثًا عن المكانة المرموقة لمصر في الأدب الأذربيجاني، وذكر أن جد المبتهل الكبير السيد النقشبندي جاء من أذربيجان للدراسة في الأزهر الشريف وعاش في مصر، وعليه فإن العلاقات بين أذربيجان والعالم العربي علاقات قديمة قدم الدهر وليست حديثة، لذلك تسعي أذربيجان دائمًا إلي إحياء التراث وذلك من خلال تدريس اللغة الأذربيجانية في الجامعات المصرية، وأثناء الاحتفال تم عرض نماذج من الأنشطة المختلفة للطلاب. 

وقد تقدم الدكتور سيمور نصيروف بالشكر لجمعية قوافل الخير والأمل لدعمها المستمر لأنشطة الجمعية 

وبعد ذلك تم تكريم الطلبة المجازين وكان على النحو التالي:

عدد من حصل على الشهادة في دورة المقامات الصوتية 41 طالبا، وعدد من حصل على الشهادة في اللغة الأذربيجانية 18 طالبا، وعدد من حصل على شهادة في دورة صناعة السجاد اليدوي 5 طلاب، وعدد من أجيز في تحفة الأطفال 21 طالبا.

وقد بلغ العدد الإجمالي للمجازين 85 طالبا وطالبة من جنسيات مختلفة.

ويدرس بالجمعية حاليا أكثر من 600 طالب وطالبة من 57 جنسية وقرابة نصفهم المصريون، وهم يدرسون العلوم والفنون المختلفة والتي على رأسها القرآن الكريم بتجويده وقراءاته العشر المتواترة الصغرى والكبرى بسند متصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم. 

 وكذلك علوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة ومنطق. 

وكذلك بعض اللغات الأخرى مثل الأذربيجانية والإنجليزية كتابة وقراءة وتحدثا.

 ومن الفنون فن الخط العربي بأنواعه المختلفة على مر العصور، وفن الزخرفة الإسلامية بشقيها النباتي والهندسي وكذلك فن السجاد اليدوي وفن المقامات الصوتية وكل ذلك بدون مقابل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية الجالية الأذربيجانية الخدمـات الثقافيـة جمعیة الصداقة المصریة الأذربیجانیة وطالبة من

إقرأ أيضاً:

السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي

تنظم المملكة العربية السعودية ممثلة في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة، وذلك ابتداء من يوم الاحد حتى يوم الخميس الموافق 8 إلى 12 سبتمبر 2024، بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي (IRCAI) بسلوفينيا، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).
وتهدف "سدايا" من تنظيم هذا الأولمبياد الدولي إلى أن يكون منصة دولية للمسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي، تحتضن الموهوبين وتنمي مهاراتهم، وأن يكون ملتقى يجمع العلماء والمهتمين من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات، وتطوير المهارات، والاطلاع على آخر المستجدات.
كما تطمح "سدايا" أن يكون هذا الأولمبياد النواة الأولى لانطلاقته في مختلف دول العالم في المستقبل، حيث يعد خطوة مميزة لتحفيز الشباب والفتيات حول العالم للمشاركة، لتكوين جيل جديد لديه فهم عميق بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية وأنظمة قطاع الأعمال.
ونظمت "سدايا" في إطار التحضير للأولمبياد عدة محاضرات افتراضية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال موقع الأولمبياد بهدف تأهيل الفرق الدولية المشاركة في المسابقة، وتمكين الراغبين من الطلاب من مختلف دول العالم من الاستفادة من هذه المحاضرات لتوسيع مداركهم في هذا المجال الحيوي، امتدت لمدة 5 أسابيع، وتشمل المواضيع التالية: مقدمة في الذكاء الاصطناعي (Introduction to AI) تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع (الأخلاق، العدالة) (Societal impact of AI (ethics, fairness)) طرق النواة (Kernel Methods) العمل مع البيانات (Working with Data) نماذج التوليد العميقة المنشورة (Deployed deep generative models) التعلم الموجه (Supervised learning) بحث الذكاء الاصطناعي (AI-Search) تقييم التعلم (Learning Evaluation) التعلم المعزز (Reinforcement learning) التعلم غير الموجه ‏(Unsupervised Learning) .
وستشارك كل دولة بفريق واحد مكون من 4 طلاب بحد أقصى، ويتسابق الطلاب بشكل منفرد على مدى يومين، خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، حيث سيتم تخصيص اليوم الأول من المسابقة للأسئلة العلمية، وفي اليوم الثاني يقوم الطلاب بحل مشكلات علمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال منصة مصممة خصيصًا لهذا الغرض.
ويأتي الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) ضمن إطار جهود "سدايا" في تعزيز مكانة المملكة العالمية كدولة رائدة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتحقيق مستهدفات أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 الرامية إلى رفع الوعي تجاه أهمية هذه التقنيات المتقدمة وتزويد المجتمعات بالمعارف والمهارات اللازمة لإتقانها.

مقالات مشابهة

  • «أوقاف القاهرة» تنظم الاحتفالية السنوية لتكريم 320 طفلا من حفظة القرآن الجمعة المقبلة
  • انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية
  • فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"
  • بدء تنسيق قبول الطلاب الوافدين بكليات جامعة الأزهر.. رابط مباشر 
  • «أزهرية كفر الشيخ»: مشاركة الطلاب المتميزين رياضيا في معسكر بورسعيد
  • غدا.. جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال المنتسبين لجامعة الطفل
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي
  • الجمعية المصرية للحساسية: القطاع الصحي في مصر يُضاهي الدول المتقدمة
  • رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية يطالب بفرض السلام في غزة
  • بمشاركة 50 طفل.. خليك إيجابي بالإسكندرية تنظم حفلاً لذوي الإعاقة بشاطئ جزيرة الذهب