أعلنت مؤسسة "سوبر نوفا" الفرنسية اليوم الأحد 4 أغسطس 2024 ، إطلاق مشروع "اتحاد 2"، وهو مبادرة جديدة تهدف إلى دعم النازحين في مخيمات النزوح في شمال وجنوب قطاع غزة .

ويتم تنفيذ المشروع بتمويل كريم من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، وبالشراكة مع مؤسستي "إنقاذ المستقبل الشبابي" و"مجموعة غزة للثقافة و التنمية".

ويهدف مشروع "اتحاد 2" إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي وتعزيز التعليم غير الرسمي في المناطق الأكثر احتياجًا(..) كما يشمل المشروع تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف إلى تحسين جودة حياة النازحين، بما في ذلك ورش عمل تعليمية، وجلسات دعم نفسي، وأنشطة ترفيهية تهدف إلى بناء الثقة وتعزيز الروح المجتمعية.

وقال الدكتور لؤي نصر، مدير مؤسسة "سوبر نوفا" في فلسطين: "إن مشروع 'اتحاد 2' يمثل خطوة مهمة نحو تقديم الدعم الفعّال للنازحين في قطاع غزة".

وعبر نصر عن امتنانة لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية على تمويلها الكريم، وللشركاء الاستراتيجيين ، على دعمهم المتواصل.

وأضاف :"  نأمل في تحسين الظروف المعيشية وتعزيز قدرة المجتمعات المحلية على مواجهة التحديات التي يواجهونها."


وتابع مدير مؤسسة سوبر نوفا : "سيعمل فريقنا على توفير بيئة تعليمية داعمة وموارد نفسية تساعد الشباب والأطفال في المخيمات على تجاوز الصعوبات وتعزيز تطلعاتهم المستقبلية(..) نحن ملتزمون بتقديم الدعم اللازم لتحقيق التأثير الإيجابي وبناء مستقبل أفضل للنازحين."

وأكد أن المؤسسات بدات بتنفيذ الأنشطة المقررة ، مع التركيز على تلبية احتياجات المجتمع وتوفير بيئة محفزة وآمنة للأطفال والشباب في المخيمات.

ويُتوقع أن يسهم "اتحاد 2" بشكل كبير في تحسين الأوضاع المعيشية وتعزيز الاستقرار النفسي والاجتماعي للنازحين في القطاع.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: اتحاد 2

إقرأ أيضاً:

«العمل الوطني الفلسطيني»: ما تبقى من مدارس غزة تحول إلى مراكز إيواء النازحين

قالت رتيبة النتشة عضو هيئة العمل الوطني والأهلي الفلسطيني، إنّ العام الدراسي الماضي شهد ضياعا كبيرا في قطاع غزة بسبب الحرب، موضحة أنّ اليوم هو بداية العام الدراسي في فلسطين، ولكن طلاب غزة غير قادرين على الانتظام في مدارسهم وصفوفهم التعليمية، على الرغم من وجود مبادرات تعليمية رسمية على مستوى وزارة التربية والتعليم وأخرى شعبية على مستوى المؤسسات والمتطوعين في مراكز وتجمعات النازحين في قطاع غزة.

تعليم شعبي في قطاع غزة

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ ما تبقى من مدارس قطاع غزة تحول إلى مراكز إيواء النازحين، بالتالي لا تستطيع هذه المدارس المعدة للتعليم في الأساس استقبال الطلاب، مشيرة إلى أنّ المبادرات الرسمية والمجتمعية تحاول خلق ما يسمى بالتعليم الشعبي من خلال توفير الخيام حتى يتلقى الطلاب التعليم المتاح، وهذه ليست التجربة الأولى في هذا الصدد في فلسطين.

إعداد مواد تعليمية إلكترونية

وأشارت إلى أنّ وزارة التربية والتعليم الفلسطينية حاولت إعداد الكثير من المواد التعليمية الإلكترونية حتى تكون متاحة للطلاب، ويمكن للمتطوعين والمبادرين استخدامها والاسترشاد بها، لافتة إلى أنّ سكان قطاع غزة في حالة تنقل مستمر، بالتالي التسجيل الإلكتروني الافتراضي للمواد التعليمية والطلاب سيكون أفضل في حالة إتاحة الكهرباء والإنترنت، ما يسهم في تعويض الطلاب ما فاتهم من دروس تعليمية.

مقالات مشابهة

  • «العمل الوطني الفلسطيني»: ما تبقى من مدارس غزة تحول إلى مراكز إيواء النازحين
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • “الأونروا” توقع اتفاقية مع الهلال الأحمر القطري لدعم النازحين الغزيين في الضفة الغربية
  • حزب الوفد يثمن قانون الإجراءات الجنائية ويدعو لتعديلات وتعزيز حقوق الدفاع
  • مدبولى: لدينا توجّه لدعم دور القطاع الخاص وإشراكه في مرفق المطارات
  • «حياة كريمة» تطلق حملة «العلم في الراس والكراس» لدعم تعليم الأطفال
  • «حماة الوطن» يوزع مساعدات إنسانية على النازحين السودانيين والفلسطينيين
  • قبل انطلاق الدراسة.. تعرف على أسعار مصنعات اللحوم في منافذ الزراعة
  • متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور
  • قصف إسرائيلي يستهدف خيمة للنازحين غرب النصيرات وسط قطاع غزة