حقيقة التشاؤم من شهر صفر والحكم الشرعي، تستطلع دار الإفتاء المصرية غرة شهر صفر 1446، مغرب اليوم الأحد، وهو الشهر الثاني الهجري من العام الجديد، ولكن كثيرًا ما ينتشر بين الناس التشاؤم من شهر صفر حتى أنهم لا يقيمون فيه الأعراس والمناسبات السعيدة ويعتقدون أنه نذير شؤم بالموت، فما حقيقة ذلك وحكمة الشرعي.


 

محاق شهر صفر يُزين سماء مصر في هذا الموعد سبب تسمية شهر صفر بهذا الاسم وأفضل الأعمال

 

 حقيقة التشاوم من شهر صفر

كان العرب يتشائمون من شهر صفر في الجاهلية، وذلك لاعتقادهم بأن روح القتيل كانت ترفرف على قبر القتيل وتقول لأهله خذوا بثأري، واختلف في سبب تسميته بهذا الاسم فقيل: لإصفار مكة من أهلها، أي: خلوها إذا سافروا فيه، وقيل: سموا الشهر صفرا لأنهم كانوا يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفرا من المتاع أي: يسلبونه متاعه، فيصبح لا متاع له.

وقد ردت الأحاديث النبوية على ذلك التطاير فذكرت شهر صفر، في قوله عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر"، فالمقصود بصفر شهر صفر، كانت العرب يتشائمون به ولا سيما في الزواج، فقيل إنه داء في البطن يصيب الإبل وينتقل من بعير إلى اخر والأقرب أن صفر يعنى الشهر، وأن المراد نفي كونه مشؤوما ؛ أي: لا شؤم فيه، وهو كغيره من الأزمان يقدر فيه الخير ويقدر فيه الشر.

حكم الشريعة الإسلامية من التشاؤم ببعض الشهور كشهر صفر؟

قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها لفضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية عبر الصفحة الرسمية، أنه ممَّا يدخل في التَّطيُّر المنهيّ عنه شرعًا: التشاؤم من بعض الشهور؛ كأن يعتقد المرء بأن يومًا معينًا أو شهرًا معينًا يوصف بحصول التعب والضغط والصعوبات معه أو أَنَّ التوفيق فيه يكون منعدمًا، ونحو ذلك من خرافات لا أساس لها من الصحة، فيُحْجَم عن قضاء حوائجه أو أيّ مناسبة في هذا اليوم أو الشهر.

وتابع علام أنه مع ورود النهي الشرعي عن التشاؤم والتطيّر عمومًا باعتباره عادة جاهلية؛ فقد ورد النّهي النبوي عن التشاؤم من بعض الأزمنة والشهور خاصة؛ وذلك كما في "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا عَدْوَى وَلَا صَفَرَ وَلَا هَامَةَ». وفي رواية أخرى للبخاري: «لَا عَدْوَى وَلَا طِيَرَةَ وَلَا هَامَةَ وَلَا صَفَر».

وأضاف علام أن الإمام ابن عبد البر القرطبي يقول :[وأما قوله: "ولا صَفَرَ" فقال ابن وهب: هو من الصفار يكون بالإنسان حتى يقتله، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يقتل الصفار أحدًا. وقال آخرون: هو شهرُ صَفَرَ كانوا يُحلِّونه عامًا ويُحَرِّمونه عامًا، وذكر ابن القاسم عن مالك مثل ذلك.

وانتهى فضيلة المفتي إلى أن التشاؤم بشهر صَفَر -الذي هو أحد أشهر السنة الهجرية لزعم أنه شهر يكثر فيه الدواهي والفتن- هو من الأمور التي نهى عنها النص النبوي الشريف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر صفر الحكم الشرعي دار الافتاء المصرية غرة شهر صفر صفر 1446 التشاؤم من من شهر صفر

إقرأ أيضاً:

هاري يتلقى ثروة ضخمة من جدته الراحلة في عيد ميلاده الـ 40

ومن المقرر أن يتلقى دوق ساسكس، الأمير هاري، ملايين الدولارات من ميراث الملكة الأم الراحلة عندما يحتفل بعيد ميلاده الأربعين الأسبوع المقبل.

 

وبحسب صحيفة "الاندبيندنت" البريطانية، أن يحصل الأمير هاري على مبلغ كبير من المال في 15 سبتمبر من صندوق أنشأته الملكة إليزابيث الثانية عندما كان في العاشرة من عمره.

 

وأشارت التقارير إلى أن جدة الدوق الكبرى خصصت مبلغ 19 مليون جنيه إسترليني ليتم توزيعها بين أحفادها.

ونقلت الصحيفة عن تقارير معاصرة أن ويليام وهاري كانا من المقرر أن يتلقيا 6 ملايين جنيه إسترليني فيما بينهما عندما يبلغا 21 عاما و8 ملايين جنيه إسترليني أخرى عندما يبلغا الأربعين.

وتأتي أنباء هدية عيد الميلاد في الوقت الذي تعرضت فيه العلامة التجارية الجديدة لزوجته ميجان ماركل American Riviera Orchard لانتكاسة كبيرة بعد رفض علامتها التجارية قبل إطلاقها الرسمي.

 

ورفض مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي طلب تسجيل علامة تجارية لأن الشركات لا يمكنها العمل باستخدام أسماء الأماكن الحقيقية، حسبما ذكرت صحيفة التلغراف .

 

واعترض المكتب على استخدام مصطلح الريفييرا الأمريكية للإشارة إلى مدينة سانتا باربرا في ولاية كاليفورنيا، حيث تعيش دوقة ساسكس مع زوجها الأمير هاري وطفليهما.

مقالات مشابهة

  • بهذه الكلمات.. سيمون تهنئ شقيقها بعيد ميلاده (صور)
  • هدية قيّمة من الملكة الراحلة للأمير هاري بعيد ميلاده
  • المجلس الشرعي: عرقلة انتخاب الرئيس تأتي ضمن مسلسل شلّ الدولة
  • هاري يتلقى ثروة ضخمة من جدته الراحلة في عيد ميلاده الـ 40
  • نجل فؤاد المهندس يكشف كيف كان والده يقضى عيد ميلاده
  • رئيس هيئة النزاهة يجتمع باللجنة التحضيرية للمنتدى العربي لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد
  • المجلس الشرعي الإسلامي: لانتخاب رئيس جامع
  • الطب الشرعي: المتضامنة عائشة نور قُتلت برصاصة قناص إسرائيلي
  • «الطب الشرعي الفلسطيني»: مقتل المتضامنة الأمريكية التركية تم برصاصة قناص إسرائيلي
  • برامج التأهيل للزواج.. حكم الإلزام الشرعي بها وأهميتها