سواليف:
2024-09-09@13:22:05 GMT

بايدن لنتنياهو: “توقف عن الهراء”

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

#سواليف

أعرب الرئيس الأمريكي، جو #بايدن، عن استيائه الشديد من تأجيل بنيامين #نتنياهو لصفقة إطلاق سراح #الأسرى، وذلك في محادثة متوترة بينهما على خلفية التحضيرات للهجوم الإيراني، وفق ما نقلته وسائل إعلام عبرية.

ونقلت القناة 12 العبرية أن بايدن قال لنتنياهو: “توقف عن الهراء!”، وذلك تعبيرًا عن غضبه من المماطلة.

خلال المحادثة، ضغط بايدن على نتنياهو للوفاء بوعده بخصوص صفقة الأسرى، وعندما أجاب نتنياهو بأن “المفاوضات تحرز تقدمًا”، وأن “وفدًا سيغادر قريبًا”، أعرب بايدن عن غضبه قائلاً: “لا تعتبروا الرئيس الأمريكي أمرًا مفروغًا منه”.

مقالات ذات صلة كيف يتوقع الاحتلال طبيعة هجوم محور المقاومة المرتقب؟ 2024/08/04

من جهة أخرى، أكد مسؤول أمريكي لموقع “واي نت” أن المحادثة كانت “ساخنة ومتوترة للغاية”، وأن الولايات المتحدة ستستمر في تقديم الدعم دولة الاحتلال على الرغم من التوترات. وعلى الرغم من استياء بايدن، فإن السفن الأمريكية ستواصل تقديم المساعدة.

من جهته، لم ينفِ مكتب نتنياهو مضمون المحادثة، واكتفى بالقول إن ” نتنياهو لا يعلق على ما يقال في المحادثات المغلقة مع رئيس الولايات المتحدة”. وأكد نتنياهو على التزامه بإطلاق سراح جميع الأسرى، الأحياء منهم والأموات، كما شدد على أن “إسرائيل” لا تتدخل في السياسة الأمريكية، وتتوقع المعاملة بالمثل.

في سياق متصل، ذكرت قناة “كان 11” أن نقاشًا حادًا جرى بين نتنياهو والمسؤولين الأمنيين حول المفاوضات، حيث وصفه الحاضرون بأنه “اجتماع صراخ”.

وأشار عضو في المؤسسة الأمنية إلى أن مطالب نتنياهو قد تعرقل الصفقة، بينما قال رئيس الشاباك، رونان بار، إن التغييرات التي أجراها نتنياهو على الخطة قد تعيق التقدم.

كما انتقد اللواء نيتسان ألون نتنياهو، قائلاً إن “المعايير الجديدة التي أضفتها لن يتم قبولها، ولن يكون هناك اتفاق”. وقد رد نتنياهو بغضب، قائلًا لرؤساء الأجهزة الأمنية: “أنتم كسالى وضعفاء، لا تعرفون كيفية إجراء مفاوضات صعبة”.

وفي أعقاب هذه المحادثات، توجه رئيس الموساد، ديدي برنيع، ورئيس الشاباك إلى القاهرة لإجراء محادثات حول صفقة الأسرى مع حماس. وتتناول المحادثات قضايا الوجود جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا وممر نتساريم في غزة، لكن سرعان ما عاد إلى “تل أبيب” بعد خلاف مع نتنياهو.

تزامنًا مع هذه التطورات، أعلنت مقرات أهالي الأسرى في غزة عن استئناف تنظيم مظاهرات احتجاجية بسبب المماطلة في المفاوضات. وقد خططوا لعرض فيلم “درع الموت” في “تل أبيب”، لكن الأنباء الأخيرة حول المفاوضات دفعتهم إلى تغيير خططهم، والتظاهر تحت شعار “صفقة أو تقاعد” قرب منازل مسؤولين إسرائيليين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف بايدن نتنياهو الأسرى

إقرأ أيضاً:

خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة

الجديد برس:

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أوقفت بث نداءٍ إنساني من أجل المدنيين في قطاع غزة، خشية رد فعلٍ عنيف من مؤيدي حرب الإبادة الإسرائيلية ضد القطاع.

ونقلت “الغارديان”، عن مصادر في “لجنة طوارئ الكوارث” البريطانية (DEC)، أن النداء لا يفي بجميع المعايير الراسخة للنداءات الوطنية، لكن إمكان بث النداء من هيئة الإذاعة البريطانية لا يزال “قيد المراجعة”، في حين وافقت قنوات بريطانية أخرى على بثه.

وأوضحت الصحيفة أن المطلعين في اللجنة، ممثلين بهيئة الإذاعة البريطانية ووكالات الإغاثة، يشعرون بالفزع من التأخير، إذ اتهم البعض “بي بي سي” بعرقلة الاستئناف، كونها تخشى رد فعل مؤيدي حرب “إسرائيل” على قطاع غزة.

بدوره، قال أحد كبار المسؤولين في المنظمات غير الحكومية إن الموظفين “غاضبون” من موقف “بي بي سي”، بشأن عدم بث النداء الإنساني.

في المقابل، قال المتحدث باسم الإذاعة البريطانية “إننا نُبقي إمكان بث النداء قيد المراجعة”.

قلقون من الوضع في غزة

وقال متحدث باسم اللجنة إن اللجنة وشركاءها قلقون للغاية بشأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والوضع المتقلب في المنطقة، فضلاً عن القضايا المعقدة بشأن وصول المساعدات، وهذا الأمر يُشكل تحدياً كبيراً عند مراجعة “معاييرنا” بشأن النداء.

يُذكر أن لدى “لجنة طوارئ الكوارث” 3 معايير لإطلاق النداء، وهي أن يكون “حجم الكارثة وإلحاحها جديرين بتقديم مساعدة إنسانية دولية سريعة، وأن تكون الوكالات قادرة على تقديم مساعدة إنسانية فعالة وسريعة على نطاق واسع لتبرير نداء وطني، وأن يكون هناك دليل على تعاطف الجمهور الحالي مع الوضع الإنساني، أو احتمال الحصول على دعم شعبي كبير في حالة إطلاق نداء”. ومن المفهوم أن المعيار الثاني فيما يتعلق بإيصال المعونة، هو محور المناقشات.

ما هي “لجنة طوارىء الكوارث”؟ 

وفق “الغارديان”، فإن “لجنة طوارئ الكوارث” هي مظلة شاملة من 15 جمعية إغاثة خيرية بريطانية، تجمع الأموال للكوارث الإنسانية، وتنشر نداءاتها من خلال البث في الشبكات الرئيسة والإعلانات في الصحافة.

ومنذ تأسيسها عام 1963، أطلقت 77 نداءً، وجمعت 2.2 مليار دولار. وجمع النداء، الذي أطلقته من أجل أوكرانيا عام 2022، نحو 560 مليون دولار.

يُذكر أن “بي بي سي” اتُهمت، من جانب صحافيين وأكاديميين ومتابعين، بمحاباة الاحتلال الإسرائيلي، والانحياز إليه، منذ بدء عدوانه على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • مي عمر توقف تصوير مسلسل “إش إش”.. ما القصة؟
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • شكوك أميركية بإمكانية إنهاء العدوان على غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • حماس: لم نضف أي شروط جديدة بعد موافقتنا على مقترح بايدن
  • “حماس”: ممارسات الاحتلال بحق الأسرى في سجن “مجدو” جرائم وحشية
  • مدعي عام “الجنائية الدولية”: تعرضت لضغوط من قادة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله
  • في رسالة قبيل مقتله.. الأسير الإسرائيلي “ألموج ساروسي”: الاستهدافات الإسرائيلية كان هدفها أنا والمخطوفين الآخرين