يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري، إن إسرائيل “تجاوزت الخط الأحمر الكبير” لبلاده باغتيالها رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية على أراضيها، مشددا على أن رد طهران على هذه الجريمة “قطعي”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني محمد إسحاق دار، مساء السبت، حول اغتيال هنية في العاصمة طهران الأربعاء الماضي.

ولفت باقري إلى انتهاك إسرائيل “الخط الأحمر الكبير لإيران” باغتيال هنية الذي كان يحل ضيفا على بلاده، وأشار إلى ما سماه بـ”الجرائم الصهيونية” بحق اليمن ولبنان وإيران، بحسب وكالة “إرنا” الرسمية.

وقال إن “هذا العمل سيؤدي إلى نتيجتين، أولا، رد إيران القاطع على هذه الجريمة، وثانيا، تأثير أفعال (الصهاينة الشريرة) في زعزعة الاستقرار والأمن وتصعيد الأزمة في المنطقة، حيث يتوجب على الدول الإسلامية والمنطقة أن لا تلتزم الصمت تجاه ذلك”.

واقترح باقري عقد اجتماع استثنائي للدول الإسلامية، داعيا باكستان إلى دعم هذه المبادرة واستخدام إمكانياتها لمنع استمرار “الأنشطة الإجرامية” للإسرائيليين.

من جانبه، أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني عن تعاطفه العميق ومواساته باستشهاد هنية، مرحبا بعقد اجتماع استثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي.

وأكد محمد إسحاق دار، على “ضرورة يقظة الأمة الإسلامية ضد جرائم الكيان الصهيوني”، واعتبر اغتيال هنية في طهران “انتهاكا صارخا للقانون الدولي والسيادة الإيرانية”.

ويترقب العالم ردا عسكريا من إيران وحزب الله على إسرائيل بعد اتهام الأخيرة باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء، وتبنيها اغتيال القيادي البارز بـ”حزب الله” فؤاد شكر في بيروت مساء الثلاثاء.

 

(الأناضول)

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي طهران هنية

إقرأ أيضاً:

مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية

شكك مدير المخابرات البريطانية ريتشارد مور في عزم إيران الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية على أراضيها قبل أكثر من شهر في طهران، قائلا: «أشك في أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية، لكننا سنكون جاهزين لذلك»، وأضاف مور أن الوضع بالشرق الأوسط هش ولا يتحمل استمرار الحرب في غزة.

وتشهد المنطقة توترا منذ اغتيال زعيم حركة حماس السابق إسماعيل هنية في إيران.

واتهمت طهران تل أبيب بالضلوع في عملية اغتيال هنية متوعدة بالرد، في حين لم يؤكد أو ينفي كيان الاحتلال مسؤوليته عن عملية الاغتيال.

 

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • وزير الخارجية يعرب عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المتنامية مع الإمارات في شتى المجالات
  • وزير الخارجية المصري يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل استهدفت خلال الفترة الماضية 14 من سفننا في البحرين الأحمر والمتوسط
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية