أنقرة (زمان التركية) – توفي عدنان تانريفردي، مؤسس ومالك شركة سادات الأمنية، والمستشار السابق للرئيس رجب طيب أردوغان، عن عمر يناهز 79 عامًا.

وكان عدنان تانريفردي يخضع للعلاج في مستشفى “تشام وساكورا “منذ فترة.

وسيتم دفن جثمان تانريفردي في مقبرة أيوب سلطان بعد صلاة الظهر يوم الاثنين 5 أغسطس 2024.

وأسّس تانريفردي شركة “سادات” مع ضباط متقاعدين من القوات المسلحة في عام 2012، بعد أن  أسسوا عام 2000 جمعية “المدافعين عن العدالة”.

وهي تقدم تدريبات على الحرب غير النظامية وفقًا لما جاء في موقعها الرسمي على الإنترنت.

وتعرف الشركة نفسها في موقعها الرسمي بهذه العبارات “شركة صدات هي الأولى والوحيدة التى توفر الخدمات الاستشارية والتدريبات العسكرية في مجال الدفاع العالمى بتركيا”.

من هو عدنان تانريفردي؟

وُلد عدنان تانريفردي في 08 نوفمبر 1944 في أكشهير في قونية، وتخرّج من المدرسة الابتدائية والثانوية والثانوية في أكشهير. بعد تعليمه الثانوي، عمل مدرساً بديلاً في المدرسة الابتدائية لمدة عام واحد في العام الدراسي 1962-1963. في العام الدراسي 1963-1964، درس في جامعة اسطنبول، كلية العلوم، قسم علم الحيوان لمدة عام واحد.

وفي عام 1964، التحق بكلية الحرب البرية وتخرج منها في أغسطس 1966؛ كضابط مدفعية بدرجة جيد جداً. في عام 1967؛ تخرج من الدورة الأساسية لضباط مدرسة المدفعية والصواريخ برتبة ضابط من الرتبة الثانية. تم تكليفه برتبة ملازم في مارس 1967. وفي العام نفسه،

خدم في كتيبة المدفعية الثامنة التابعة للواء المشاة الثالث والعشرين (إسطنبول)، وفوج المدفعية التابع لفرقة المشاة العاشرة (تاتفان)، وسرية المقر الرئيسي للواء تدريب المجندين المدفعية الثامن والخمسين، وقادة بطاريات كتيبة المدفعية الأولى (بوردور). في 30 أغسطس 1970، تمت ترقيته إلى رتبة ملازم أول وفي 30 أغسطس 1973 إلى رتبة نقيب. خدم كقائد سرية ضابط احتياط في كتيبة الضباط الاحتياط في فوج دورات مدرسة المدفعية والصواريخ.

وفي 30 أغسطس 1980، تمت ترقيته إلى رتبة رائد، وفي 30 أغسطس 1984 إلى رتبة مقدم، وفي 30 أغسطس 1987 إلى رتبة عقيد.

في الفترة 1986-1988، شغل منصب رئيس منظمة الدفاع المدني في جمهورية شمال قبرص التركية، وفي الفترة 1988-1990، شغل منصب عضو ضابط في الدائرتين الأولى والثانية في المحكمة الإدارية العليا العسكرية ونائب رئيس الدائرة الأولى.

وفي عام 1990، عُيّن قائداً لفوج المدفعية في الفيلق الثامن (مالازجيرت). وأثناء خدمته في هذا المنصب، تمت ترقيته إلى رتبة عميد في 30 أغسطس 1992.

وبعد أن شغل منصب قائد اللواء المدرع الثاني (كارتال) لمدة ثلاث سنوات بين عامي 1992 و1995، ورئيس قسم الصحة في القوات البرية بين عامي 1995 و1996، أُحيل إلى التقاعد في 30 أغسطس 1996.

بعد تقاعده، عمل منسقًا عامًا لإذاعة أوسكودار إف إم لمدة عام واحد بين عامي 1997 و1998. وفي 30 مايو 2004، شارك في مجلس إدارة جمعية بناء وإعانة مساجد مرمرة في 30 مايو 2004. 28 نوفمبر 2004:

في 22 نوفمبر 2009، شغل منصب رئيس جمعية المدافعين عن العدالة (ASDER)، التي كانت “النواة الأولى” لشركة “سادات” (SADAT) التي أسسها في فبراير 2012 مع 23 ضابطًا عسكريًا متقاعدًا، على غرار شركة “بلاك ووتر” الأمريكية، و”فاغنر” الروسية،

وكان هو يشغل منصب الرئيس الفخري لشركة “سادات” الأمنية، وتتم تعيينه كبير مستشاري رئاسة الجمهورية في أغسطس 2016.

 

Tags: تركياشركة سادات الأمنيةعدنان تانريفرديمقبرة أيوب سلطان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا فی 30 أغسطس إلى رتبة شغل منصب فی عام

إقرأ أيضاً:

العراقي عدنان درجال يثير غضب الكويتيين.. ماذا قال ولماذا اعتذر؟

قبل يومين من مواجهة الكويت والعراق ضمن تصفيات كأس العالم 2026، عاصفة من الجدل تعرض لها رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، إثر تصريحات أطلقها قبل أن يعتذر عنها مباشرة.

جاء ذلك بعد خطأ لفظي لدرجال خلال حديث لوسائل إعلامية امس الاحد، ذكر بها أن اللاعب أيمن حسين الذي تعرض لنزيف داخلي في الرئتين خلال المواجهة التي انتصر بها المنتخب العراقي على نضيره العماني 1 - 0 بمحافظة البصرة، وأن حالة اللاعب مستقرة بعد أن تعرض لضربة في الصدر تسببت بنزيف داخلي.

وقال درجال إن إصابة أيمن بنزيف داخلي كانت صعبة، "لذلك قررنا سرعة نقل اللاعب لمحافظة الكويت"، ليعدل اللفظ ويقول: "عفوا" ويصفها بـ"دولة الكويت الشقيقة، التي سهلت نقل اللاعب إلى أحد المستشفيات بها"، كما ذكر.

وتقدم أحد المحامين بشكوى أمام النائب العام الكويتي ضد رئيس الاتحاد العراقي على وجوده في دولة الكويت، ذاكرا في شكواه أن درجال أحد المتهمين بنهب دولة الكويت والأندية الكويتية خلال حرب 1990.

وحددت المحكمة الإدارية الكويتية جلسة 6 نوفمبر المقبل، لنظر الدعوى المقامة من المحامي عادل اليحيى، والتي تطالب بمنع دخول رئيس الاتحاد العراقي درجال الكويت، طالب فيها أيضا بطرده ، وبمنع دخوله الكويت مجددا.

ومن المقرر أن يستضيف المنتخب الكويتي نظيره العراقي غدا الثلاثاء على استاد "جابر أحمد الدولي" عند الساعة التاسعة ليلا بتوقيت مكة المكرمة وموسكو.

مقالات مشابهة

  • أمير نجران يقلّد مساعد سجون المنطقة رتبة الجديدة
  • الجواد “بركينين كيزي” بطلاً لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا
  • العراقي عدنان درجال يثير غضب الكويتيين.. ماذا قال ولماذا اعتذر؟
  • كاريكاتير عمر عدنان العبداللات
  • للمرة الأولى منذ وفاة إزكويردو.. ناسيونال يواجه ليفربول في دوري أوروجواي
  • وسط دعوات بإخلائها.. مقتل 3 في دونيتسك بنيران المدفعية الروسية
  • أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة
  • ضبط مالك محل لبيع أجهزة الريسيفر لهذا السبب
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • تراجع تضخم الأغذية عالميًا وارتفاعه في تركيا!