كتب- محمد نصار:
قال الدكتور علي أبوسنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أنه سيتم العمل بمنظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة "السحابة السوداء" اعتبارا من 15 أغسطس الجاري.

وأشار إلى أن مشروع البنك الدولي الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع البنك ، سيقوم بتقديم الدعم بعدد من المعدات والمساهمة في إيجاد آلية لحوكمة عملية إدارة السحابة السوداء خلال الفترة القادمة.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة برئاسة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة ، وذلك بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من قيادات جهاز شئون البيئة وممثلي واستشاري مشروع البنك الدولي لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة والدكتور خالد قاسم مساعد وزيرة التنمية المحلية وممثلي الوزارات والجهات المعنية ومنها وزارة الصحة والصناعة والموارد المائية والري والهيئة العامة للطرق والكباري وشرطة البيئة والمسطحات المائية.

وقال أبوسنة إن هذا الإجراء جاء مبكرا عن العام الماضي حيث يعتبر هذا العام أعلى نسبة لعدد الساعات الساكنة على الإطلاق منذ تاريخ السحابة ؛ مما سيزيد الشعور بنوبات تلوث الهواء الحادة ، حيث إن الفترة ستكون مهيئة بشدة لتركيز الملوثات وزيادة الإحساس بها.

تم خلال الاجتماع تقديم عرض تفصيلي لرصد نقاط الحرق على مدار الثلاث سنوات الماضية ، والمحافظات التي يتركز فيها حرق المخلفات الزراعية ، وأيضا أعلى مراكز يتم فيها رصد لعدد نقاط حرق من خلال منظومة الإنذار المبكر حيث يتم ربط المنظومة بجميع الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة، ويتم توجيه محاور التفتيش والمكافحة لهذه المواقع.

كما تم استعراض الأدوار والمسئوليات للوزارات والجهات ذات الصلة ؛ لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة والمهام المطلوبة من الجهات الأخرى المتعاونة في المنظومة بالمحافظات المعنية.

وفي نهاية الاجتماع..أكد رئيس جهاز شئون البيئة على ضرورة تضافر كافة الجهود والتنسيق والتكامل بين كافة الجهات المعنية للتصدي للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية بالتوجه نحو إعادة التدوير لإنتاج الأسمدة والأعلاف وخفض انبعاثات ملوثات الهواء .. مشيرا إلى سعي الدولة لتعظيم الاستفادة الاقتصادية للمخلفات الزراعية بإستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير قش الأرز وتحويله لأعلاف وسماد عضوي من خلال رفع درجة الاستعداد بالمحافظات المعنية، تزامنًا مع بدء موسم حصاد الأرز لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انهيار عقار الساحل إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان السحابة السوداء رئيس جهاز شئون البيئة تلوث الهواء تلوث الهواء الحادة شئون البیئة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية

تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية موقع تجميع المخلفات الزراعية ( قش الأرز) بقرية الغوارنة التابعة لمركز أبوحماد بمحافظة الشرقية، وبحضور الدكتور مجدي الحصري مدير فرع الشرقية والمهندس صلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبوحماد والمهندس محمود سويد مدير الإدارة الزراعية بأبوحماد.

هذا ووجهت الوزيرة مسئولى فرع الشرقية بتكثيف حملات التفتيش والمرور على المحاور وأتخاذ الإجراءت القانونية اللازمة تجاه المزارعين المخالفين بحرق القش، كما التقت الوزيرة بمتعهدي جمع المخلفات الزراعية واستمتعت مشاكلهم.

وشددت الوزيرة على ضرورة توعية الفلاحين بأهمية التخلص الآمن من المخلفات الزراعية المتولدة عن قش الأرز حفاظاً على البيئة وجودة الهواء، والإستفادة منه من خلال تحويله إلى أسمدة عضوية أو أعلاف غير تقليدية لتحقيق عائد إقتصادي.

وقالت وزيرة البيئة، إن وزارة الدولة لشؤون البيئة تقوم بالتعاون مع وزارة الزراعة في تنفيذ برامج مشتركة، لتعظيم الاستفادة من المخلفات النباتية، وذلك عن طريق تحويلها إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، مما يؤدي إلى توفير فرص عمل وحماية البيئة من التلوث، الأمر الذي يساعد في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالريف، بالإضافة إلى تشجيع شباب الخريجين والمزارعين على الاستثمار من خلال تملك المعدات بمساعدة من صندوق حماية البيئة بالوزارة.

وأشادت وزيرة البيئة بالدور الذى قامت به محافظة الشرقية للتعامل مع منظومة السحابة السوداء، كما أشادت بتعاون الأهالي والمزارعين واقبالهم على فرم وكبس قش الأرز وتدويره لعلف غير تقليدي وأسمدة عضوية، والذي كان نتيجة لزيادة وعى المزارعين بقيمة المخلفات الزراعية من خلال الحملات التوعوية التي تنفذها وزارة البيئة على مدار السنوات الماضية.

وأشار المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بالشرقية" وجهنا بعدم حرق قش الأرز ونقوم بالمرور على مراكز تجميعه وتشجيع أصحابها على التوسع فى عمل مراكز تجميع القش، كما قمنا تذليل العقبات أمام المزارعين أثناء الموسم وكذلك محاربة الحرق المكشوف لقش الأرز منعاً لتلوث البيئة.

شملت الزيارة قيام وزيرة البيئة بتفقد موقع تدوير قش الأرز بناحية قرية الجعفرية بمركز أبوحماد، كما تفقدت لجنه فحص عوادم السيارات لمتابعة أعمالها بمركز بلبيس، بالتنسيق مع محافظة الشرقية وذلك للتأكد من مطابقة قياسات الانبعاثات من المركبات للحدود المسموح بها فى قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل برقم 9 لسنة 2009.

مقالات مشابهة

  • هل يقلل تلوث الهواء والضوضاء من خصوبة رجال ونساء العالم؟
  • الأرصاد العالمية: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا
  • "الصحة العامة":  تلوث الهواء تهديد صحي يفاقم أمراض القلب والجهاز التنفسي
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق
  • وزيرة البيئة: ضرورة إحكام السيطرة في منظومة رصد انبعاثات عوادم السيارات
  • وزيرة البيئة تبدأ أولى جولاتها لموسم مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة من الشرقية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال شهر أغسطس الماضي
  • الإمارات تتخذ خطوات فعالة للحفاظ على جودة الهواء
  • جهاز شئون البيئة بقنا يكرم عددًا من القيادات التعليمية بالمحافظة