القاهرة - أ ش أ:

أكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن الأمطار التي تشهدها مناطق أقصى جنوب البلاد منذ عدة أيام مستمرة حتى نهاية الأسبوع.

وقالت الدكتورة غنام - في مداخلة هاتفية لقناة (إكسترا نيوز) الإخبارية - "اعتدنا خلال الـ 10 سنوات الماضية سقوط أمطار في مناطق أقصى جنوب البلاد في شهري يوليو وأغسطس لأنها فترة الأمطار الغزيرة على منابع النيل في السودان وأثيوبيا نتيجة مرور الحزام المداري والذي بدأ في التحرك لشمال السودان لذلك بدأنا نتأثر مؤخرا في جنوب مصر بسقوط الأمطار متفاوتة الشدة".

وأضافت أن سقوط الأمطار سيستمر حتى نهاية الأسبوع وكميات الأمطار ستكون ما بين الخفيفة إلى المتوسطة والرعدية أحيانا التي قد تؤدي الى تشكل بعض السيول في بعض الأماكن نتيجة الطبيعة الجغرافية الجبلية في أماكن سقوطها ، وستسقط الأمطار على مناطق سلاسل جبال البحر الأحمر وحلايب وشلاتين ورأس بناس ومرسى علم ومناطق في أبو سمبل وأسوان والوادي الجديد والأقصر.

وأشارت إلى أن حالة الطقس في المحافظات الشمالية مستقر بشكل كبير وقيم درجات الحرارة ليس بها ارتفاعات ملحوظة ، و العظمى على القاهرة الكبرى من المتوقع أن تكون 35 درجة خلال فترة النهار في الظل ولكن نتيجة تأثرنا بامتداد منخفض الهند الموسمي سيكون هناك ارتفاعا كبيرا في نسب الرطوبة وهو ما يعمل على الإحساس بارتفاع قيم درجات الحرارة بشكل أكبر ، محذرة من التعرض لأشعة الشمس فترة الظهيرة خاصة من الساعة 12 ظهرا وحتى الخامسة عصرا.

وأوضحت أن الظاهرة الجوية المؤثرة على محافظات شمال البلاد هى الشبورة المائية ، مؤكدة أنها الآن شبورة مائية خفيفة تظهر فترة الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية ولا تؤثر بشكل كبير على حركة المرور ، منوهة بأن هذا الأسبوع يشهد أحوالا جوية مستقرة على شمال البلاد.

وشددت على أن التغيرات المناخية تؤثر على كل دول العالم منها جمهورية مصر العربية ولكن كل دولة تتأثر على حسب موقعها الجغرافي ومناخها الطبيعي لذلك بدأنا نلاحظ تغيير في النمط المناخي لفصل الصيف في مصر منها موجات الحرارة العالية المتكررة.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد أكدت استمرار فرص سقوط الأمطار الخفيفة الى المتوسطة والرعدية أحيانا والتي قد تصل لحد السيول على مناطق من حلايب وشلاتين ورأس بناس ومرسي علم وأبو سمبل وأسوان والوادي الجديد والأقصر وقنا ويصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق وتستمر الاجواء شديدة الحرارة وزيادة في نسبة الرطوبة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انهيار عقار الساحل إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الأمطار منار غانم هيئة الأرصاد الجوية

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى على القاهرة 33 درجة

كتب- حسن مرسي:

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد استقرارا في الأحوال الجوية بشكل كبير في معظم المحافظات، مع انخفاض طفيف في قيم درجات الحرارة خلال فترة النهار.

وأوضحت غانم خلال مداخلة هاتفية عبر الفضائية الأولى المصرية، أن تتأثر البلاد بامتداد مرتفع العروض الوسطى القادم من جنوب غرب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، مع وجود امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا والذي يعمل على وجود السحب المنخفضة والمتوسطة خاصة في المناطق الساحلية الشمالية وتعمل على حجب أشعة الشمس مما يساعد على تلطيف الأجواء.

وأضافت أن نسب الرطوبة لا تزال موجودة في الجو رغم انخفاضها بشكل طفيف، لافتة إلى ان اليوم تسود أجواء حارة رطبة خلال فترة النهار على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما تسود أجواء شديدة الحرارة على المحافظات الجنوبية.

وأشارت إلى أن العظمى تصل 33 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، مع وجود نشاط في الرياح خلال فترة الليل يعمل على تلطيف الأجواء.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: تراجع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي بسبب تأثير كتلة هوائية
  • «الأرصاد»: موجة حارة تضرب البلاد بدءا من الثلاثاء المقبل.. والعظمى تسجل 38
  • الأمطار قد تتساقط... كيف سيكون طقس بداية الأسبوع؟
  • «مناخ الزراعة»: موجة حارة نهاية الأسبوع و«العظمى» تتخطى 40 درجة
  • بيان بـ درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف عن حالة الطقس غدا الأحد وحتى نهاية الأسبوع
  • تغيرات جديدة في حالة الطقس تبدأ نهاية الأسبوع.. هل ترتفع درجات الحرارة؟
  • «الأرصاد» تكشف طقس ا6 أيام مقبلة.. اعرف درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع
  • ظواهر جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام.. ماذا يحدث؟
  • رطوبة وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى على القاهرة 33 درجة