ليبيا- تناول تقرير استقصائي نشرته منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” السورية المستقلة مسألة إرسال المرتزقة السوريين إلى النيجر بعد ليبيا وأذربيجان.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد قيام شركة “سادات” الأمنية التركية الخاصة المقربة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإرسال ألف من عناصر “فرقة السلطان مراد” بالجيش الوطني السوري على 3 دفعات إلى النيجر بين نوفمبر من العام 2023 وأبريل 2024

ووفقا للتقرير أقر مؤسس الشركة “عدنان تانريفردي” في وقت سابق إن الهدف من إنشاء “سادات” هو تقديم خدمات لدول إسلامية لا تستطيع القوات المسلحة التركية الوصول إليها وأن الربح ليس الغرض الوحيد بل خدمة المثل الأعلى المتمثل في إمالة ميزان القوى لصالح الإسلام.

وبحسب التقرير غادرت الدفعات الـ3 عبر معبر “حوار كلس” الحدودي في شمال غرب سوريا إلى مدينة “كلس” التركية في حافلات عسكرية للجيش التركي، ناقلًا عن يوسف المحمد أحد قادة “السلطان مراد” قوله:”تم تشجيع العديد من المقاتلين على الذهاب إلى النيجر بسبب الفقر في المنطقة”.

وقال المحمد:”يذهب هؤلاء بوعود القيادات بتوفير رواتبهم كاملة بالإضافة إلى الحماس المتزايد للوصول إلى هناك أولا للحصول على حصة كبيرة من غنائم الحرب مثل الذهب والمال كما حدث في ليبيا” فيما بين التقرير تسجيل تورط مرتزقة سوريين في العديد من الانتهاكات الحقوقية في البلاد.

وتابع التقرير إن هذه الانتهاكات تمثلت في فرض إتاوات على المحال التجارية ونهب بعضها ومهاجمة منازل مدنيين وسرقة محتوياتها من ذهب وأموال تم اعتبارها غنائم، ناقلًا عن مازن الخطيب والد محمد القتيل في النيجر في مايو الفائت مع مرتزقة فرقة “الحمزات” وجهة نظره.

وقال الخطيب:”في سبتمبر أو أكتوبر الفائتين أبلغني محمد بنيته الذهاب للنيجر وطلب قائد كتيبته سليمان الشيخ “أبو نصار” بتجنيده لمهاراته وخبرته في ليبيا مقابل أجر شهري ألف و500 دولار لمدة عام كامل وله راتب شهرين وتعويض عن وفاته يتراوح بين 15 و20 ألف دولار وسنحصل عليه من الجانب التركي”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى النیجر

إقرأ أيضاً:

سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح

قتل مئات من الأشخاص في النيجر، وتشردت عشرات آلاف العائلات، جراء سيول عارمة متواصلة سببتها أمطار غزيرة وغي مسبوقة في عموم البلاد.

وأعلنت النيجر مصرع 273 شخصًا جراء السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد منذ بداية حزيران/ يونيو الماضي.

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني في النيجر، في بيان الجمعة، إن 273 شخصا لقوا مصرعهم واضطرت نحو 95 ألف أسرة لمغادرة منازلها بسبب السيول.
In #Niger several deaths and entire neighborhoods ravaged by #floods following intense rainfall. Villages and towns are trying to recover after the sudden rise in water levels, linked to the rainy season, which washed away almost everything. #FloodSituation @Sdg13Un @NAP_Africa pic.twitter.com/gy2RQ4GDY3 — ACTION NIGER (@MahamanMahama14) September 3, 2024
وأوضحت المديرية أن السيول ألحقت أضرارا بالعديد من المدارس والمراكز الصحة والمحلات التجارية.
كما أدت السيول المستمرة إلى نفوق عدد كبير من المواشي في المزارع العائدة للمواطنين في البلاد، وفقا لبيان المديرية.

وتأتي "طاهوا" و"مرادي" في جنوب غربي النيجر، على رأس المناطق الأكثر تضررا من السيول والفيضانات.

يذكر أن موسم الأمطار، الذي يبدأ في حزيران/ يونيو ويمكن أن يمتد حتى تشرين الأول/ أكتوبر، يتسبب في ضحايا بشكل منتظم في النيجر، بما في ذلك في المناطق الصحراوية الشمالية.

ولقي مئات الأشخاص مصرعهم واضطر عشرات الآلاف إلى مغادرة منازلهم جراء السيول والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت في الأشهر الأخيرة على دول أفريقية مثل النيجر ومالي وأثيوبيا ونيجيريا.

مقالات مشابهة

  • استطلاع : الفجوة تتسع بين الشعب الجمهوري والعدالة والتنمية
  • أزمة جديدة بين تعز وعدن عقب مجزرة في صفوف طلاب الثانوية
  • تورط في تصفية "البيدجا".. حبس زعيم مليشيا في ليبيا
  • بيومه الدولي.. مختصون لـ "اليوم ": محو الأمية ركيزة أساسية للتنمية والعدالة
  • الكشف موقف الأهلي من ضم مهاجم هاتاي سبور التركي
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر
  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح
  • الخزعلي يعلن رفضه للإتفاق العراقي- التركي ويؤكد وجوب الانسحاب التام للقوات التركية
  • الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية