كشفت صحيفة «هآرتس» العبرية، عن الوضع الداخلي لدولة الاحتلال الإسرائيلي، مع ترقب تل أبيب رد إيران على عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في طهران صباح الأربعاء الماضي.

مساعدات أمريكية لإسرائيل رغم الخلافات

وأشارت الصحيفة، على لسان مؤول في الإدارة الأمريكية، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لمساعدة إسرائيل في مواجهة رد إيران وحزب الله على الاغتيالات، لافتة في الوقت ذاته عن محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين إطالة أمد الحرب بدل التركيز على «صفقة»، ويصعب هذا على الولايات المتحدة الاستمرار في دعم إسرائيل.

انتقاد نتنياهو

وأظهرت الصحيفة الخلافات بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث أعلنت واشنطن أن الإدارة الأميركية لن تدعم المزيد من الإجراءات الإسرائيلية التي من شأنها توسيع نطاق الحرب، مؤكدا أن «نتنياهو يتصرف بجحود والرئيس بايدن فهم أنه يكذب عليه حول قضية «الأسرى».

خلافات داخلية إسرائيلية

وضربت الخلافات الداخلية إسرائيل بين مدير المخابرات الإسرائيلية ديفيد برنيع ورئيس الوزراء، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، حيث غادر وفد التفاوض الإسرائيلي القاهرة السبت عائدا إلى تل أبيب بسبب خلافات مع نتنياهو الذي يريد إطالة أمد الحرب، في الوقت الذي لم ترد حماس على الوثيقة الإسرائيلية حتى الآن.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة فلسطين الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

قناة عبرية تتحدث عن رسالتي تحذير من واشنطن إلى نتنياهو.. بماذا تتعلقان؟

قالت القناة 13 العبرية، إن واشنطن بعثت برسالتي تحذير إلى تل أبيب، إحداهما تتعلق بوزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت الذي طفت على السطح الخلافات بينه وبين بنيامين نتنياهو في الحكومة.

وأشارت القناة إلى أن واشنطن، تعارض إقالة غالانت، وتشدد على رضاها عن التعاون معه بشأن العدوان على غزة، بعد الخلافات الشديدة مع نتنياهو، وكشفه عن تفاصيل الاجتماعات الأخيرة في الكابينيت ورفضه التمسك بمحور فيلادلفيا خلاف نتنياهو.

وقالت إن الولايات المتحدة أبلغت أنها تعارض الإقالة المحتملة لغالانت، وأن الرسالة كانت "مهذبة لكنها واضحة".

وعلى صعيد الوضع الإقليمي، لفتت الرسالة الأخرى إلى احتمالية الرد الإيراني، والطلب من الاحتلال خفض التوتر في المنطقة، وجاء في الرسالة، أن "حاملات الطائرات الأمريكية، لا تستطيع البقاء في المنطقة إلى الأبد".

وكانت وسائل إعلام عبرية، كشفت مؤخرا عن تبادل المشادات الكلامية والصراخ، داخل المجلس الأمني المصغر للاحتلال، بين نتنياهو وغالانت.

وظهرت الخلافات بوضوح بين نتنياهو وغالانت خلال مناقشات أجراها المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" الأحد، بحسب ما أفادت به هيئة البث الإسرائيلية.

ونقلت الهيئة عن نتنياهو قوله خلال الاجتماع إن "محور فيلادلفيا هو شريان حياة لحماس ولا يمكن الانسحاب منه".



وتوجه غالانت إلى نتنياهو قائلا: "لقد أطلقت 1027 أسيرا بمن فيهم السنوار مقابل رجل واحد هو غلعاد شاليط" عام 2011.

ووفق الهيئة، فإن "انتقاد غالانت اللاذع لنتنياهو ينبع من إصرار رئيس الوزراء على قضية محور فيلادلفيا ومن تصويت الكابينت الخميس لصالح استمرار سيطرة الجيش على المحور وهذا يتناقض مع موقف فريق التفاوض ورؤساء الأجهزة الأمنية".

وصادق "الكابينت" على هذا القرار بأغلبية ثمانية أصوات، فيما اعترض عليه غالانت، وامتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن التصويت.

ونقلا عن مصدر مطلع على التفاصيل لم تسمه، أضافت هيئة البث أن وزراء "الكابينت" هاجموا غالانت واقتراحه طرح قضية محور فيلادلفيا للنقاش مجددا.

ودعا وزراء ومسؤولون في حزب الليكود نتنياهو إلى إقالة غالانت، وقالت تقارير إنه كان من المفترض إقالته بعد رحلته الأخيرة إلى واشنطن، لكن حادثة مجدل شمس عطلت خطوة رئيس حكومة الاحتلال.

وكانت قد جرت إقالة غالانت في آذار/مارس 2023، بعد خلافات طاحنة داخل الحكومة، تسببت في تفجير الشارع الإسرائيلي، في ظل أزمة التعديلات القضائية، وهو ما دفع نتنياهو إلى إعادته لمنصبه بعد اتفاق بنحو أسبوعين.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يقدم طلب عاجل إلى المحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد
  • غالانت يتوعد من نتساريم ونتنياهو يأمر بتغيير وضع جبهة الشمال
  • تحذيرات إسرائيلية من تحول الضفة إلى غزة.. نتنياهو يطمح لحكم عسكري
  • باراك: نتنياهو مقامر ومهووس وإسرائيل أقرب للهزيمة
  • مظاهرات عارمة تجتاح تل أبيب والمعارضة الإسرائيلية تطالب برحيل نتنياهو
  • اليوم 337 من الحرب الإسرائيلية على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا ودعوات في إسرائيل لوقف القتال
  • البيت الأبيض: بايدن يستضيف رئيس الوزراء البريطانى 13 سبتمبر الجاري
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة
  • قناة عبرية تتحدث عن رسالتي تحذير من واشنطن إلى نتنياهو.. بماذا تتعلقان؟
  • هيئة البث الإسرائيلية: أمريكا مقتنعة أن حماس ونتنياهو لا يريدان صفقة تبادل