قال أخصائي إسعاف وطب الطوارئ حاتم عبدالله الشمري، إنه يتم استخدام الشاش المعقم بعد الماء الفاتر في حالات الحروق.

وأضاف خلال مداخلة مع إذاعة «العربية FM» أنه يتم كذلك استخدام شاش الفازلين.

ولفت الشمري إلى ضرورة فحص استجابة الشخص بالمنبه الكلامي حال تعرضه لحادث سير في الطريق، وفي حال حدوث الاستجابة يتم سؤاله عن الحالة، مع عدم تحريك المصاب حال عدم وجود خطر على حياته.

أخصائي إسعاف وطب الطوارئ حاتم عبدالله الشمري: نستخدم الشاش المعقم بعد الماء الفاتر في حالات الحروق@mediasrca #تشيك_أب مع حنان مسلم #العربيةFM pic.twitter.com/jCaoJ7hgGD

— FM العربية (@AlarabiyaFm) August 4, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

تصورات مغلوطة عن شرب الماء بالليمون صباحا

شمسان بوست / متابعات:

تشير دكتوره أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي تنشر الكثير عن الفوائد الصحية لتناول كوب من الماء بالليمون في الصباح.




ووفقا لهذه المنشورات يحسن تناول الماء مع الليمون في الصباح عملية الهضم ويزيل السموم من الجسم ويعزز منظومة المناعة ويساعد على التخلص من الوزن الزائد وغيرها، ولكن هل هذا صحيح فعلا أم مجرد أسطورة؟



وتقول: “يحتوي الليمون على فيتامين C والبوتاسيوم والبكتين ومضادات الأكسدة وحمض الستريك المفيدة للصحة. كما أن الماء ضروري للحفاظ على توازن السوائل في الجسم وعمل جميع أعضاء الجسم بصورة طبيعية، حيث يساعد على تليين الطعام ومروره بسهولة عبر الأمعاء. ولكن الليمون لا يساهم في هذه العملية، بل فقط قد يحسن طعم الماء. وبالإضافة إلى ذلك لا يساعد هذا على حرق الدهون”.



وتشير الخبيرة، إلى أنه عادة ما يوصى بتناول الماء مع الليمون كوسيلة لإزالة السموم من الجسم، ولكن هذا مرتبط بالتسويق أكثر من الطب.

وتقول: “تطهر الكلى والكبد بصورة جيدة الجسم السموم ونواتج عملية التمثيل الغذائي. ولا يوجد ما يثبت أن ماء الليمون يعزز أو يسرع هذه العمليات”.





ووفقا لها، صحيح يحتوي الليمون على فيتامين С الذي يدعم وظيفة منظومة المناعة. بيد أن شريحتي ليمون أو بضع قطرات من عصيره لا تلبي حاجة الجسم اليومية منه. ولكن هذا الفيتامين يساهم في إنتاج الكولاجين، وبفضله يمتص الجسم بعض الفيتامينات والعناصر المعدنية مثل الحديد. وبالإضافة إلى ذلك يحمي الخلايا من تأثير الجذور الحرة.



وبالإضافة إلى ذلك الأسطورة التي تزعم أن الماء بالليمون “يقلون” الجسم، ليست صحيحة أيضا. لأن الماء بالليمون لا يغير مؤشر حموضة الدم (pH) الذي تنظمه آليات الجسم الطبيعية. ولكن عند شرب كمية كبيرة من الماء بالليمون يمكن أن يتغير مؤشر حموضة البول، وهذا لا يعني أبدا تغير حموضة الدم. لذلك في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لتشخيص السبب وعلاجه.

مقالات مشابهة

  • واق من الشمس يتسبب في حروق خطيرة لتلميذ بريطاني
  • نسبة ملئ السدود تقارب 28% بعد التساقطات المطرية الأخيرة
  • مصرع شاب في مشاجرة بقرية بني عدي ببني سويف
  • د. الشمري وروني يزوران معرض ملف ترشيح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034
  • تصورات مغلوطة عن شرب الماء بالليمون صباحا
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • «أخصائي أم دكتور؟».. وصف خريجي «العلوم الصحية» ومجالات العمل بعد التخرج
  • طرق فعالة لزيادة شرب الماء خلال اليوم
  • "إسعاف المنية" ينفذ 61 مهمة في شمال لبنان خلال أسبوع
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة