مع تواصل نجاح النسخة الثانية من مهرجان العلمين صيف 2024، الذي يبدأ اليوم أسبوعها الرابع وسط نجاح كبير لجميع الفعاليات اليومية التي تقام في مدينة العلمين الجديدة، أشهر المدن الساحلية الجديدة على شواطئ البحر المتوسط.

فعاليات الويك إند بمهرجان العلمين

وفي ظل حرص القائمون على فعاليات مهرجان العلمين، أن يكون لأعمال وزارة الثقافة دورًا في أنشطة وفعاليات المهرجان، تستعرض «الوطن» من خلال التقرير التالي، أشهر الفعاليات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة في الأسبوع الرابع من المهرجان، والتي تتضمن كلا من:-

- عروض الفرق الفنية: الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، الإسماعيلية، أسوان، الحرية، الأنفوشي، مطروح للفنون الشعبية، بدءا من اليوم الأحد 4-8-2024 وحتى الجمعة 9-8-2024.

- أوبريت الليلة الكبيرة، يوم الخميس المقبل الموافق 8-8-2024 بالمنطقة التراثية بمدينة العلمين.

وحرصت وزارة الثقافة على التواجد بالعديد من الفعاليات منذ الأسبوع الأول من مهرجان العلمين، إذ قدمت باقة من العروض الفنية والاستعراضية، التي عكست فنون مصر وتراثها الأصيل، وعرضت عبر 17 فرقة مختلفة تابعة لهيئة قصور الثقافة، سواء فرق الفنون الشعبية، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية، فرقة التنورة التراثية، أوبرا عربي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة مهرجان العلمین

إقرأ أيضاً:

السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)

عرض مهرجان العلوم والتقنية (ستيم 2024)، الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم بعنوان "اكتشف شغفك.. أطلق قدراتك" عددا من الساعات التاريخية التي اخترعها مسلمون عبر التاريخ.

وجاءت من ضمن أبرز المعروضات ساعة الفيل التي يصل عمرها لـ  800 عام، موجودة نسخة طبق الأصل منها في مهرجان العلوم والتقنية "ستيم 2024" الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم حتى نهاية شهر أيلول / سبتمبر الحالي.

وتجلت فيها المبادئ العلمية الدقيقة، والتقنيات المائية الذكية، والهندسة المتقنة، والفنون التي تدمج بين ثقافات متنوعة، والرياضيات التي تضمن دقة الأداء.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ساعة الفيل التي اخترعها العالم العربي المسلم بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الذي عاش خلال الفترة (1136م – 1206م)، وتعد تحفة بديعة تجمع مجالات العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.




 وتعمل الساعة العربية من خلال مبادئ علمية تتعلق بقياس الوقت، وتستخدم تقنية مائية يونانية لتنظيم الوقت مشابهة لأنظمة الهيدروليك الحديثة، ومصممة بتصميم هندسي بديع من خلال استخدام تدفق المياه والتروس، وتمت معايرة الساعة عبر حسابات رياضية دقيقة لضمان دقتها.




وأوضحت "واس" أن ساعة الفيل "عمل فني مبهر يعكس الثقافات العريقة حيث يمثل الفيل الهنود والأفارقة، والتنين الثقافة الصينية، وطائر الفينيق الثقافة المصرية القديمة، ويمثل عمل المياه الثقافة اليونانية القديمة، والسجادة الثقافة الفارسية، وتمثل العمامة الثقافة الإسلامية".




ويذكر أن نائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز افتتح افتتاح مهرجان العلوم والتقنية (ستيم 2024)، يوم 2 أيلول / سبتمبر الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم بعنوان "اكتشف شغفك.. أطلق قدراتك".

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)
  • 17 مذكرة تفاهم لدعم فعاليات مهرجان عمان للعلوم 2024
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستقبل السفير فوق العادة والمفوض الجديد لجمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشانغ هوا
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • «طاقة النواب»: الإرادة السياسية والمساندة الشعبية وراء نجاح «حياة كريمة»
  • وزير الثقافة في «ملتقى العاصمة لفنون الطفل»: فرصة لاكتشاف المواهب
  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين
  • انطلاق فعاليات خريف محافظة بيش ٢٠٢٤
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا