أنقرة (زمان التركية) – يصل وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها، استجابة لدعوة نظيره المصري.

وفي بيان حول الزيارة، أفادت الخارجية التركية أن فيدان سيزور مصر يومي الرابع والخامس من الشهر الجاري وأنه من المتوقع أن تشهد اللقاءات بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الدولية والإقليمية.

وشكلت زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى القاهرة في الرابع عشر من فبراير/ شباط بعد قطيعة دامت 12 عامًا محطة مهمة في العلاقات بين تركيا ومصر، حيث شهدت الزيارة توقيع بيان مشترك بشأن اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجية الرفيع بين البلدين بقيادة رئيسي البلدين.

ومن المنتظر أن يبحث فيدان في لقائه مع نظيره المصري الوزير بدر عبد العاطي الاستعدادات لاجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي البارز المقرر عقده خلال زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، المرتقبة إلى تركيا.

وستشهد اللقاءات أيضًا بحث الوضع الحالي لنحو 20 اتفاقية من المنتظر توقيعها في إطار مجلس التعاون الاستراتيجي البارز.

وتهدف الدولتين إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما من 10 مليار دولار إلى 15 مليار دولار.

وتسعى الدولتان لتعزيز الأعمال المشتركة في مجال الاتصالات والإعلام والتعاون بين الجامعات، كما تولي كلاهما أهمية للعلاقات في مجالات العلم والتعليم والثقافة.

ومن المتوقع أن تتركز اللقاءات حول التطورات في غزة والقضية الفلسطينية والمساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة والتوترات المتصاعدة في المنطقة بجانب مناقشة التطورات في ليبيا والسودان والصومال بشكل شامل.

هذا ومن المنتظر أن يزور هاكان أيضا معبر رفح ومدينة العريش والوقوف على المركز اللوجستي للهلال الأحمر المصري الخاص بالمساعدات الإنسانية المقدمة من تركيا إلى قطاع غزة.

 

Tags: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالعلاقات التركية المصريةهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة العلاقات التركية المصرية هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي

ليبيا – بحث المبعوث الأمريكي الخاص والسفير لدى ليبيا ريتشارد نورلاند مع نائب وزير الخارجية التركي،برهانتين دوران الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي.

نورلاند وفي تغريد ة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي”إكس”، قال:”نقدّر المشاورات القيّمة في أنقرة مع نائب وزير الخارجية دوران والمديرة العامة أولجن حول كيفية تعاون المجتمع الدولي بأكمله لدعم المفاوضات التي تسهّلها الأمم المتحدة – ليس فقط لمعالجة الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي، ولكن أيضاً لحلّ الانقسامات السياسية الكامنة من أجل تأمين مستقبل مستقر وديمقراطي للشعب الليبي”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره السعودي
  • وزير الداخلية ونظيره المصري يعقدان جلسة مباحثات رسمية
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الداخلية يصل إلى القاهرة في زيارة رسمية
  • وزير الخارجية يصل الإمارات في زيارة رسمية
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى منطقة هونج كونج
  • مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية يرأس الوفد المصري باللجنة الاقتصادية المشتركة
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • نواب: وزارة الخارجية منحة جوازات دبلوماسية لشخصيات لا تمتلك اي صفة رسمية