دمشق-سانا

تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين ودعمهم وزيادة قدراتهم عبر مجموعة من جلسات وفعاليات الدعم النفسي والاجتماعي والأنشطة الرياضية، هي فحوى البرامج والمشروعات التي تنفذها جمعية آرام للخدمات الاجتماعية في دمشق وريفها.

الجمعية التي تأسست عام 2022 وصل عدد المستفيدين من برامجها خلال هذا العام إلى أكثر من 2400 فرد وفق رئيس الجمعية جلال عز الدين، موضحاً في تصريح لـ سانا أن الجمعية تنفذ عدة مشروعات، منها مشروع السنبلة الذهبية والذي يستهدف الأطفال من عمر 5 سنوات حتى 14 عاماً، ويعمل على دمج الدعم النفسي والاجتماعي مع الحماية، وممارسة الرياضة من خلال أنشطة وموضوعات توعوية لتمكينهم وتنمية التطور الانفعالي والجانب الإبداعي لديهم، لإعطائهم النواة الأولى لمهارة اتخاذ القرار والتفكير الممنهج والاعتماد على الذات.

ولفت عز الدين إلى إطلاق مجموعة أنشطة تستهدف المسنين لتعبئة أوقات الفراغ لديهم، وممارسة مجموعة من التمارين الرياضية المفيدة لصحتهم بحسب كل حالة وبعد دراسة أوضاعهم الصحية، مشيراً إلى أنه يوظف خبراته كمدرب رياضي طوال 25 عاماً في هذا الجانب.

وتحدث عدد من الأهالي المستفيدين عن أهمية الأنشطة التي تستهدف أطفالهم في تنمية نشاطهم العقلي والإدراكي، وتعزيز شعور الثقة في نفوسهم، والوصول إلى دمجهم في المجتمع والتغلب على إعاقتهم.

كما أشار عدد من المسنين إلى أهمية التمارين الرياضية التي يتم تدريبهم عليها في تحسين نشاطهم اليومي وحالتهم الصحية.

 مهند سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

(حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة

 

على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفتها سبعة عشر عمالة وإقليم بالمملكة، تخبر وزارة الداخلية، في حصيلة مؤقتة، تسجيل 11 وفاة بكل من أقاليم طاطا (سبعة أشخاص)، وتزنيت (شخصان) والراشيدية (شخصان أحدهما من جنسية أجنبية).

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، رشيد الخلفي، في تصريح للصحافة الأحد بالرباط، أن هاته التساقطات أسفرت أيضا عن تسجيل تسعة أشخاص في عداد المفقودين بكل من أقاليم طاطا والراشيدية وتارودانت.

وأضاف أن هاته التساقطات المهمة المسجلة في اليومين الفارطين تمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة. بل وتتجاوز أحيانا، ببعض المناطق، المقدار السنوي المعتاد، حيث س جلت 250 ملم بطاطا، و 203 ملم بتنغير، و 114 ملم بفكيك، و 82 ملم بورزازات.

أما فيما يتعلق بالخسائر المادية، فقد عرفت المناطق المتضررة، حسب الناطق الرسمي، تسجيل الحصيلة المؤقتة التالية :

– انهيار 40 مسكنا، منها 24 مسكنا عرف انهيارا كليا.

– انهيار كلي أو جزئي لأربع منشآت فنية متوسطة.

– تضرر 93 مقطعا طرقيا ما بين طرق وطنية وجهوية وإقليمية، وانقطاع حركة السير بها، حيث تمكنت السلطات العمومية لحد الساعة من إعادة حركة السير بـ 53 مقطعا منها.

– إلحاق أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية.

وأكد رشيد الخلفي أن السلطات المحلية وكافة المتدخلين، من قوات مسلحة ملكية ودرك ملكي وأمن وطني وقوات مساعدة ووقاية مدنية وكذا الإدارات التقنية المعنية، عملت على الرفع من منسوب التعبئة منذ اللحظات الأولى وتجنيد كافة الموارد البشرية واللوجستيكية الضرورية من أجل التدخل الفوري لمواجهة هاته الوضعية الاستثنائية، وتقديم الدعم اللازم للساكنة.

وأبرز أن جهود جميع المتدخلين تستمر لحدود الساعة من أجل فك العزلة عن المناطق المتضررة وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات الاتصالات.

وأشار السيد الخلفي إلى أن الجهود المبذولة تندرج ضمن نسق شامل عماده المقاربة الاستباقية التي اعتمدتها السلطات العمومية من أجل مواجهة تداعيات هذه الوضعية الاستثنائية منذ 29 غشت 2024، عبر تفعيل عمل لجان اليقظة وتحسيس الساكنة المحلية وتعبئة كافة الوسائل الضرورية بالمناطق المحتمل تضررها.

وخلص إلى أن وزارة الداخلية تهيب بالساكنة المحلية وزوار المناطق المعنية باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وتجنب أي سلوك قد يعرض حياتهم للخطر، لاسيما وأن الحالة الجوية مازالت غير مستقرة، مع الالتزام التام بتوجيهات وإرشادات السلطات حفاظا على سلامتهم.

مقالات مشابهة

  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • مجلس وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية بـ”دول التعاون” يكرم جمعية الفجيرة الخيرية
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • شام الذهبي تنجو من حادث خطير أثناء التمارين الرياضية وتوثق تفاصيله على إنستجرام
  • الإمارات للخدمات الصحية تلغي 220 إجراء وتخفض زمن الحصول على الخدمات بـ60%
  • “الإمارات للخدمات الصحية” تلغي 220 إجراء وتخفض 60% من مدة الحصول على الخدمات
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • أطعمة لاغنى عنها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية
  • أستاذ صحة عامة يكشف أهمية مبادرة رعاية: حلا للمشكلات الصحية للأطفال
  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟