عين ليبيا:
2024-09-09@13:03:30 GMT

بالفيديو.. قتلى وإصابات باحتجاجات واسعة في بنغلاديش!

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

تتواصل الاحتجاجات في دولة بنغلاديش، الواقعة جنوب شرقي آسيا، حيث أدت مواجهات وقعت بين متظاهرين، يطالبون باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، ومؤيدين للحكومة، إلى مقتل 8 أشخاص على الأقل.

وبحسب وكالة فرانس برس، “قتل 3 أشخاص في منطقة بابنا، شمالي البلاد، و2 في منطقة رانجبور، في الشمال أيضا، و2 في حي مونشيغانج بالعاصمة دكا وشخص في منطقة ماغورا، غربي البلاد”.

ووفق الوكالة، “احتشد آلاف المتظاهرين، العديد منهم يحملون عصيا، في ميدان بوسط دكا للمشاركة في احتجاجات حاشدة تطالب باستقالة رئيسة الوزراء”، ودعا آصف محمود، أحد قادة الاحتجاج الرئيسيين، أنصاره الاستعداد للقتال، وكتب على فيسبوك: “جهزوا عصي الخيزران وحرروا بنغلادش”.

هذا وبدأت المظاهرات في بنغلاديش بأوائل شهر يوليوالماضي، احتجاجا على إعادة العمل بنظام الحصص، الذي كان يخصص أكثر من نصف الوظائف الحكومية لمجموعات معينة، ومنذ ذلك الحين، قلصت المحكمة العليا في بنغلاديش نطاق هذا النظام.

وثار البنغلاديشيون بسبب حجز 56% من الوظائف الحكومية لفئات مختلفة، عبر تخصيص 30% لأفراد عائلات “المقاتلين من أجل الحرية”، الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971، و10% للنساء و10% للأشخاص من المناطق المتخلفة في النمو و5% للسكان الأصليين و1% لذوي الإعاقة.

وأسفرت الاحتجاجات عن مقتل أكثر من 200 شخص، في بعض من أسوأ الاضطرابات خلال فترة حكم رئيسة الوزراء البنغلاديشية، الشيخة حسينة، التي استمرت 15 عاما.

وتطورت الاحتجاجات إلى حركة مناهضة للحكومة على نطاق أوسع، في جميع أنحاء الدولة، والبالغ عدد سكانها نحو 170 مليون نسمة، كما شملت عصيانا مدنيا، تضمّن إغلاق جميع المدارس والجامعات العامة والخاصة إلى أجل غير مسمى.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: آسيا بنغلاديش حريق في بنغلاديش

إقرأ أيضاً:

المرصد السوري لحقوق الإنسان يصدر بيانًا بشأن الغارات الإسرائيلية.. تفاصيل

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، عن عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على منطقة مصياف بريف حماة، موضحًأ ارتفاع عدد القتلى إلى 18 قتيلا، بينهم 4 مدنيين، و8 عسكريين سوريين لا يعلم إذا ما كانوا من ضمن صفوف قوات النظام أم أنهم سوريين عاملين مع الميليشيات الموالية لإيران، و6 مجهولي الهوية حتى اللحظة، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

إسرائيليون يكشفون عن 180 هجومًا منسوبًا لإسرائيل على سوريا منذ أكتوبر الماضي الجيش الإسرائيلي: اعترضنا مسيرة قادمة من سوريا


وأوضح المرصد، أن الغارات الصاروخية الإسرائيلية أدت كذلك إلى إصابة ما لا يقل عن 32 شخصًا.
وتابع، أن الغارات استهدفت منطقة البحوث العلمية بمصياف، وموقع حير العباس، وموقعين آخرين بمنطقة الزاوي في ريف مصياف، مما أدى إلى اندلاع حرائق في المواقع المستهدفة، بالإضافة إلى جسم عائم في البحر قبالة سواحل بانياس، مشيرا إلى أنه نجم عنها كذلك تدمير مبان ومراكز عسكرية، واندلاع حرائق في المناطق الحراجية على طريق مصياف وادي العيون ومنطقة حير العباس.
وكانت وكالة الأنباء السورية "سانا" قالت في نبأ سابق إن عدد قتلى العدوان الإسرائيلي على مواقع عدة في محيط مدينة مصياف بريف حماة ارتفع إلى 14، بالإضافة إلى 43 جريحاً بينهم حالات حرجة.

ونقلت سانا عن مدير المستشفى الوطني في مصياف فيصل حيدر قوله إن عدد قتلى العدوان الإسرائيلي على نقاط عدة في منطقة مصياف "ارتفع إلى 14 شهيداً و43 جريحاً منهم 6 في حالة خطرة".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على مصياف السورية إلى 18 شخصًا
  • المرصد السوري لحقوق الإنسان يصدر بيانًا بشأن الغارات الإسرائيلية.. تفاصيل
  • 18 قتيلا في ضربات إسرائيلية على سوريا
  • قتلى جراء قصف استهدف أوكرانيا
  • السجن لوزير سابق في بنغلاديش بعد مقتل فتى
  • بالفيديو.. دخول أول سيارة عراقية إلى الكويت منذ أكثر من 33 عاما
  • قتلى وإصابات بقصف عنيف استهدف شرق أوكرانيا
  • قتلى وجرحى في هجمات على شرق أوكرانيا
  • بالفيديو.. انهيار أجزاء من مبنى في بيروت
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها