وجه لا تمل من رؤيته، نجح في جذب الأنظار إليه خلال أعماله الفنية المختلفة، ترك إرثًا فنيًا كبيرًا زاخرًا بالأعمال المتنوعة، ليكن رحيل طارق عبد العزيز فارقًا ومؤثرًا لجميع محبيه، وفي ذكرى ميلاده نستعرض أبرز النجوم الذين توفوا بالأزمة القلبية المفاجئة.

سبب وفاة النجم طارق عبد العزيز

أزمة قلبية مفاجئة كانت السبب وراء وفاة النجم طارق عبد العزيز، وذلك في أثناء تصوير مسلسل «وبقينا اتنين»، وذلك يوم 26 نوفمبر الماضي، ونُقل على إثرها إلى مستشفى في مدينة الشيخ زايد، ليلفظ أنفاسه الأخيرة بداخلها ويفارق الحياة إثر الأزمة الصحية التي طالته.

وتحدث الأزمة القلبية عادة عندما ينخفض معدل تدفق الدم في القلب، أو في حالة انسداد مسار سريان الدم، ويكون ذلك في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب أو ما يعرف بـ«الشرايين التاجية» بحسب موقع «مايو كلينك»

فنانون توفوا بسبب الأزمة القلبية محمد بطاوي

نجم مسرح مصر، الذي رحل مبكرًا، نتيجة تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة والذي اشتهر بخفة ظله ودمه الخفيف على المسرح.

مصطفى درويش

رحل النجم مصطفى درويش عن عمر ناهز 43 عامًا، وذلك نتيجة توقف مفاجىء في عضلة القلب.

الملحن أحمد الحجار

توفي الموسيقار أحمد الحجار في 4 من يناير 2020، إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة ليرحل تاركًا ورائه تاريخًا فنيًا حافلاً بالأعمال المميزة التي لا تزال محفورة في الأذهان حتى وقتنا هذا.

أعمال الفنان طارق عبد العزيز

قدم الفنان طارق عبد العزيز العديد من الأعمال الفنية منها أعمل إيه، خارج السيطرة، سكر زيادة، كيمو وانتيمو، وكان آخر أعماله مسلسل وبقينا اتنين الذي جمعه بكل من شريف منير ورانيا يوسف وعدد كبير من النجوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طارق عبد العزيز وفاة طارق عبد العزيز النجم طارق عبد العزيز طارق عبد العزیز الأزمة القلبیة

إقرأ أيضاً:

بمناسبة ذكرى ميلاد النبي.. الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تصدر عددا جديدا من «جسور»

أصدرت الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم عددًا جديدًا من نشرة جسور، بمناسبة حلول شهر ربيع الأول، شهر ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث تناول العدد مجموعة متنوعة من الموضوعات حول المولد النبي الشريف احتفاءً بذكرى مولده الشريف.

وكتب افتتاحية العدد الدكتور نظير عياد، مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، وجَّه فيها أُولى رسائله إلى العلماء والمفتين من أعضاء الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

كما وجَّه الشكر إلى الدكتور شوقي إبراهيم علام الرئيس السابق للأمانة لما بذله من جهدٍ في سبيل جمع كبار المفتين والوزراء والعلماء المعنيين بالفتوى والإفتاء في سبيل تحقيق الأهداف النبيلة للأمانة العامة، كما أكد على ضرورة توثيق أُطر التعاون مع أعضاء الأمانة لمواصلة العمل على تحقيق الأهداف المشتركة والنهوض بمجال الفتوى ليؤدي دَوره السامي في العالم الإسلامي شرقًا وغربًا، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم العديدَ من المبادراتِ الرائدةِ والمشروعاتِ المهِمَّة.

وقد أكَّد المفتي في الكلمة الافتتاحية أنَّ الفتوى في الإسلام لا يمكن أن يكون دَورها محصورًا في بيان الحكم الشرعي بالإباحة أو المنع لمن سأل عنه، وإنما للفتوى في الإسلام فلسفة كبيرة تتجاوز هذا الحد بشكل كبير، وهذه الفلسفة تقوم في الأساس على أمور عدة:

- الأول: أن وظيفة الإفتاء لا تشبه أي وظيفية دينية أو مجتمعية أخرى، حيث إن قدرها عظيم وأثرها خطير.

- الثاني: أنها تُظهر الوجهَ المشرق للإسلام، وتوضِّح الصفحة المضيئة في تشريعاته وأحكامه، وهذا مما يجب أن يعيه المفتي ويستوعبه في هذه الوظيفة المهمة، ولن يتأتى ذلك للمتصدر للفتيا إلا بعد أن يكون "عارفًا بطرق الأحكام، وهي الكتاب، والذي يجب أن يعرف من ذاك ما يتعلق بذكر الأحكام والحلال والحرام، ويحيط بالسنن المروية عن رسول الله ﷺ في بيان الأحكام، ويعرف الطرق التي يعرف بها ما يحتاج إليه من الكتاب والسنة من أحكام الخطاب وموارد الكلام ومصادره من الحقيقة، والمجاز، والعام، والخاص، والمجمل، والمفصل، والمطلق، والمقيد، والمنطوق، والمفهوم، ويعرف من اللغة والنحو ما يعرف به مراد الله تعالى ومراد رسوله ﷺ في خطابهما، ويعرف أحكام أفعال رسول الله ﷺ وما تقتضيه، ويعرف الناسخ من ذلك من المنسوخ وأحكام النسخ وما يتعلق به، ويعرف إجماع السلف وخلافهم ويعرف ما يعتدُّ به من ذلك وما لا يُعتدُّ به، ويعرف القياس والاجتهاد والأصول التي يجوز تعليلها وما لا يجوز، والأوصاف التي يجوز أن يعلل بها وما لا يجوز وكيفية انتزاع العلل، ويعرف ترتيب الأدلة بعضها على بعض وتقديم الأولى منها ووجوه الترجيح، ويجب أن يكون ثقة مأمونًا لا يتساهل في أمر الدين.

- الثالث: واقعية الفتوى، واشتباكها مع القضايا المجتمعية بشكل مناسب وسليم بما يؤكد قدرة الفكر الإسلامي والفتوى الدينية على معالجة هذه المشكلات وطرح الحلول المناسبة لها، وهذا الأمر أصبح من الأهمية بمكان، حيث إن بعض المشككين أو المغرضين يحاول التهوين من أهمية الفتوى ودورها في الواقع المعاصر، وأنها لا تعدو أن تكون فتاوى تراثية قديمة ليست لها حاجة ملحَّة في الواقع ولا يمكن لها أن تعالج مشكلة واقعية.

- الرابع: المشاركة الفاعلة في صناعة الحضارة الإنسانية، وهذا من أهم الجوانب الفلسفية في الفتوى الدينية، حيث إنها تتشارك مع جميع المؤسسات الدينية والمجتمعية بشكل كبير ومباشر في صناعة الحضارة الإنسانية.

كما يقدم العددُ جولةً إخبارية معمَّقة في باب «عالم الإفتاء» ننشر فيها مجموعة من أهم أخبار دُور وهيئات الإفتاء حول العالم.

فيما يقدِّم المؤشر العالمي للفتوى تحليلًا لـ 300 فتوى خاصة بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ومظاهره، وكشف فيه مؤشر الفتوى عن تنوع الأحكام الفقهية الواردة في هذه الفتاوى بين جائز، وغير جائز، ومستحب، وأبرز الأدلة الواردة في الفتاوى الرسمية وغير الرسمية.

وفي باب «فتوى أسهمت في حل مشكلة» يذكر العدد موقف عددٍ من دُور الإفتاء وأدلَّتها حول مشروعية مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مقدمًا الأدلة الشرعية والآراء الفقهية التي جاءت في هذا الموضوع.

وبمناسبة هذه الذكرى العطرة تطالعون أيضًا في هذا العدد في باب مراجع إفتائية عرضًا لكتاب "الشفا بتعريف حقوق المصطفى" للقاضي عياض المراكشي رحمه الله، الذي يُعَدُّ من الكتب الجامعة في التعريف بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وحظيَ باهتمام العلماء، فتناولوه بالشرح والاختصار والتعقيب والتخريج والنَّظم.

وفي باب «رؤى إفتائية» يتناول العددُ توضيحًا لأهم أربعة معالم توضِّح الهَدْيَ النبوي في الفتوى.

وفي القسم الإنجليزي من عدد جسور يستعرض فريق التحرير في باب World Fatwa News مجموعة من أهم أخبار المؤسسات الإفتائية باللغة الإنجليزية.

كما كتب الدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- مقالًا باللغة الإنجليزية بعنوان: «A Message of Peace and Compassion at Prophet Muhammad’s Birth» يتحدث فيه عن رسالة السلام والرحمة في مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأنه القدوة الحسنة للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وكيف أن المتطرفين تجاهلوا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما جاء رحمة للعالمين أجمعين.

كذلك يتناول العدد مقالًا لمدير التحرير هاني ضوة، نائب المستشار الإعلامي لمفتي الديار المصرية، بعنوان: «Debunking the Myth: The Fatimids Were Not the First to Celebrate the Prophet's Birth» يفنِّد فيه إحدى شبهات المتشددين التي تدعي أنَّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو عادة فاطمية، ويذكر أدلة علماء أهل السنَّة في مشروعية الاحتفاء بميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

كما كتب دكتورة هبة صلاح، المترجمة والباحثة بدار الإفتاء المصرية، مقالًا بعنوان: «When Children Ask about The Prophet: Ready to Respond» تحدث المقال عن تعريف النبي صلى الله عليه وسلم بطريقة عملية للأبناء في عصر التكنولوجية، حيث أصبحنا في حالة من سيولة المعلومات التي تتضارب بين الصحة والخطأ، ويقترح المقال أن خير وسيلة للتعريف بالنبي هي الْتزام الآباء بنموذج شخصية النبي الكريم في معاملة الأبناء برحمة وحب مثلما كان يفعل هو ﷺ.

اقرأ أيضاًالجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446

دار الإفتاء المصرية تعلن موعد استطلاع هلال شوال وأول أيام عيد الفطر

دار الإفتاء المصرية تُنهي استعداداتها لمؤتمرها العالمي الثامن للإفتاء بمشاركة مائة دولة

مقالات مشابهة

  • بمناسبة ذكرى ميلاد النبي.. الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تصدر عددا جديدا من «جسور»
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب
  • نجوم الفن يحتفلون بعيد ميلاد ريهام عبد الغفور.. «ريكو الجميلة»