ليبيا – قال المترشح الرئاسي فضيل الأمين، إنه مهما حاول البعض تجاهل التداعيات الخطيرة، اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً، التي تعصف بليبيا ومحيطها لن يجعل هذه التداعيات تختفي أو تنتهي.

الأمين وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، أفاد بأن التجاهل يجعل التداعيات تزداد حدة وخطورة، لافتًا إلى أن التطورات الأخيرة في منطقة أزواد والتحشيدات القريبة من غدامس واستمرار تكدّس السلاح من قبل كل الأطراف المحلية وغير المحلية لن يكون إلا نذير حروب وصراعات ليبية – ليبية، أو دولية – دولية، أوليبية -دولية هجينة أو بالوكالة.

ونوه إلى أن مؤسسات ليبيا الاقتصادية والمالية في حالة انهيار وسقوط حر؛ بسبب النهب وسوء الإدارة وانهيار الدينار الليبي وطباعة العملة المزورة.

وتابع الأمين حديثه:” انتشار الرشوة والفساد والنهب أنتج حالة اجتماعية قائمة على عنصري الطمع والخوف “.

وقال :”ذكرني حالنا مع حالة النهب والفساد بقصة الرجل الذي كان لديه حصان قوي يستخدمه في الحرث والزراعة وكان يطعمه جيداً وكان الحصان القوي يعمل بقوة ونشاط، وفي يوم بسبب زيادة طمع صاحب الحصان قال في نفسه (مادام الحصان قوياً، ماذا سيضيره لو قلصت في كمية طعامه وابقيت قيمة ذلك في جيبي)، فقام الرجل بذلك ومع ذلك استمر الحصان في عمله وأدى ذلك إلى زيادة طمع الرجل فزاد من تقليص كمية طعام الحصان مرة بعد مرة بسبب طمعه في إبقاء المال في جيبه، وفي صباح أحد الأيام، دخل الرجل على الحصان فوجده ميتاً من الجوع وقلة الطعام. فما كان منه إلا أن قال (يا للخسارة بعد أن تعلم قلة الأكل مات، وبالنهب والأنانية سنقتل بلادنا”.

ولفت إلى أن المحصلة ليست صفرية، كل شيء أو لا شيء، مردفًا:” خيرات بلادنا كثيرة ولكنها تحتاج إلى حماية ورعاية واستثمار وصناعة ثروة جديدة وبناء اقتصاد مستدام”.

وأفاد بأن النهب حبله قصير والبناء والاستثمار والمحافظة على ثروات ليبيا وتطويرها سيكون مفيدا للجميع، مبينًا أن مفتاح بناء الدول والمجتمعات هو بناء المؤسسات والاستدامة الاقتصادية،قائلا:” فلنفعل ذلك لبلادنا”.

ورأى أنه لا بد من إنهاء الانقسام وبناء دولة واحدة لشعب واحد من أجل مستقبل أفضل للجميع، مبينا أن المخاطر الكثيرة والخطيرة حول ليبيا، ومؤسساتها تنهار بتسارع غير معقول.

الأمين ختم :” اتقوا الله في ليبيا واتقوا الله في مستقبل أبناءكم وأحفادكم”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات

بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات

مقالات مشابهة

  • رويترز: ليبيا أعلنت القوة القاهرة لتعطل عمليات ميناء السدرة
  • بسبب الفيضانات.. انهيار جسر في شمال فيتنام
  • “اللافي” و”الكوني” يناقشان مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات السياسية في ليبيا
  • حالة الطقس الآن.. ظهور السحب المتوسطة وسقوط أمطار خفيفة على تلك المناطق
  • بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات
  • عالم أزهري: الأزهر يتبرأ من هذا الرجل بسبب فتاواه الشاذة وأفكاره المنحرفة
  • "الرؤية" تدشن النسخة الثانية عشرة من "جائزة الرؤية الاقتصادية".. واليابان دولة ضيف الشرف
  • "الرؤية" تدشن النسخة الثانية عشرة من "جائزة الرؤية الاقتصادية".. واليابان دولة ضيف الشرف 2024.. عاجل
  • بسبب أزمة المركزي.. صحيفة إيكونوميست تحذّر من عزلة ليبيا عن النظام المالي العالمي
  • احتجاجات وغليان شعبي بالمحافظات المحتلة نتيجة انهيار الأوضاع الاقتصادية وغلاء الاسعار