عربي21:
2024-09-09@13:03:00 GMT

اختبار سريع للخصوبة قريبا عبر عينة من الدم

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

اختبار سريع للخصوبة قريبا عبر عينة من الدم

رجح علماء، أن يكون اختبار يظهر نتيجة الخصوبة بسرعة كبيرة للذكور، عبر عينة صغيرة من الدم، في متناول الأطباء قريبا.

وتمكن باحثون يابانيون، من تطوير اختبار بواسطة الذكاء الاصطناعي، يبحث عن الهرمونات في الدم، والتي تشير إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وهو ما يسمح بمعرفة مقدار الخصوبة والقدرة على الإنجاب.



ولفتوا إلى أن النموذج لديه دقة بقدرة 74 بالمئة، في اكتشاف المستويات المنخفضة من الحيوانات المنوية، لكنه دقيقة بنسبة 100 في المئة، بشأن النقص الحاد في الحيوانات المنوية، والتي تعتبر السبب الأساسي للعقم عند الرجال.

ويجري تطوير الاختبار من قبل مجموعة يقودها البروفيسور هيديوكي كوباياشي في قسم المسالك البولية بكلية الطب بجامعة توهو في طوكيو باليابان.

وقال كوباياشي إنه عادة، ما تكون الخطوة الأولى في تشخيص العقم عند الذكور هي إجراء تحليل السائل المنوي، وإذا تم العثور على تشوهات، يتم إجراء اختبار هرموني.

وأضاف أن: الميزة الفريدة لهذه الدراسة هي أنها رائدة في تحديد خطر العقم عند الذكور على أساس اختبار هرموني، وليس اختبار السائل المنوي.

وتابع: اختبار السائل المنوي التقليدي هو اختبار بسيط، لكنه لا يفحص العقم عند الذكور بشكل كاف بسبب ضعف الامكانات لدى مراكز العقم ومحدودية المعدات المتخصصة لإجراء الاختبار، ويعتبر تحليل السائل المنوي ضروريا لتشخيص العقم عند الذكور، ولكنه غير متاح بسهولة في المؤسسات الطبية العادية بخلاف تلك المتخصصة في علاج العقم.



وخضع نموذج الفحص الجديد، لاختبار بالذكاء الاصطناعي على 3662 رجلا عبر عينات السائل المنوي لاكتشاف العقم.

ومن عينة السائل المنوي لكل رجل، تم قياس حجم السائل المنوي وتركيز الحيوانات المنوية. كما تم قياس حركة الحيوانات المنوية، أي قدرة الحيوانات المنوية على التحرك بكفاءة، والتي ترتبط بالطبع بتخصيب البويضة.

وباستخدام بيانات 188 مريضا في عام 2021 كانت الدقة حوالي 58 في المئة، بينما كانت الدقة باستخدام بيانات 166 مريضا في عام 2022 حوالي 68 في المئة، وبشكل عام، بناء على بيانات من 3662 مريضا، كان للنموذج تصنيف دقة بنسبة 74 في المئة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة الخصوبة الحيوانات المنوية الرجال الفحص الرجال فحص خصوبة حيوانات منوية المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحیوانات المنویة السائل المنوی فی المئة

إقرأ أيضاً:

«الأمن السيبراني» يؤهل كفاءات وطنية في «اختبار الاختراق»

أبوظبي (وام) 

أخبار ذات صلة الأمن السيبراني يوصي بإجراء تحديثات أمنية طارئة لمتصفح كروم الأمن السيبراني يوصي بإجراء تحديث على متصفح كروم

أعلن مجلس الأمن السيبراني، أمس، إنجاز سلسلة جديدة من الدورات التدريبية المتخصصة ضمن مبادرة «القناص السيبراني»، التي تهدف إلى صقل مهارات المواهب الوطنية من موظفي الجهات الحكومية في مجالات الأمن السيبراني.
وتضمنت هذه المرحلة دورات تدريبية مكثفة، في مجالات «الاختراق الأخلاقي واختبار الاختراق»، ما أتاح للمنتسبين اكتساب مهارات متقدمة في التعامل مع التهديدات السيبرانية.
وتشكل مبادرة «القناص السيبراني»، التي تم إطلاقها العام الماضي، بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ومزودي الخدمات الدوليين (SANS وEC-Council وOffsec)، والشركة الوطنية المتخصصة في تقديم خدمات الأمن السيبراني (CyberGate Defense)، أحد العناصر الفاعلة في تنفيذ استراتيجية المجلس وفق رؤية «نحن الإمارات 2031»، لتأمين البنية التحتية الرقمية في الدولة ودعم التحوّل الرقمي الآمن، ورفع جاهزية الجهات الحكومية لمواجهة التهديدات السيبرانية الناشئة وتطوير قدراتها في التصدي لها. وجرى تدريب المنتسبين على أحدث تقنيات الاختراق الأخلاقي، واختبار الاختراق، وبروتوكولات الأمن السيبراني وتطوير قدراتهم التقنية، في تحديد الثغرات الأمنية في أنظمة المعلومات والشبكات الحكومية، ما يسهم في تعزيز الأمن السيبراني في الدولة وخلق بيئة سيبرانية آمنة مستدامة. وقال الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات، إن مبادرة «القناص السيبراني»، تعكس التزام الدولة بالحفاظ على ريادتها في مجال الأمن السيبراني العالمي.
وأضاف: «بالاستثمار في كوادرنا الوطنية، نحن لا نحمي فقط بنيتنا التحتية الحيوية، بل نضع أيضاً معياراً للتميز في الأمن السيبراني على المستوى العالمي». وأكد الكويتي التزام المجلس المستمر بالتطوير والابتكار في مجال الأمن السيبراني، مشيراً إلى أن المهارات والمعرفة التي اكتسبها المشاركون من خلال مبادرة «القناص السيبراني»، ستلعب دوراً حيوياً في جهود الإمارات المستمرة لتأمين مستقبلها الرقمي.
تطوير المهارات
يواصل المجلس، بالشراكة مع مزودي خدمات الأمن السيبراني الدوليين والوطنيين، التركيز على تطوير مهارات وخبرات موظفي الحكومة في جميع أنحاء الدولة، وذلك من خلال تعزيز ثقافة التعلم المستمر والتطوير المهني، بما يضمن حماية البنية التحتية الرقمية للدولة من التهديدات السيبرانية الناشئة.

مقالات مشابهة

  • اختبار طبي يحدد موقف محرز النهائي من الكلاسيكو
  • سيلان الأنف.. عرض قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة
  • بعد واقعة الشيخ زايد.. ما عقوبة حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص؟
  • «الأمن السيبراني» يؤهل كفاءات وطنية في «اختبار الاختراق»
  • العميد سريع: بيان مهم للقوات المسلحة الساعة 40 : 11 مساءً
  • منها جدري القرود.. لماذا تطلق على الأمراض والأوبئة أسماء الحيوانات؟
  • بعد عقر أم وابنتها.. ما شروط حيازة الحيوانات الخطرة طبقًا للقانون؟
  • وزارة العمل تبدأ اختبار شباب لفرص عمل في «البوسنة والهرسك»
  • وزارة العمل تبدأ في اختبار المتقدمين على فرص عمل "البوسنة والهرسك"
  • مدرب فرنسا يبرر: اختبار اللاعبين الجدد يأتي بتكاليف