أشاد نادر الخبيري عضو مجلس النواب بالاجتماع المشترك بين وزراء المالية والزراعة والتموين، لبحث توفير المحاصيل الاستراتيجية وتحديد أسعارها ودعم المزارعين.

وأوضح الخبيري، في تصريحات صحفية له، أنَّ هذه الاجتماعات التي تأتي تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تأمين احتياجات البلاد من المحاصيل الأساسية وضمان استقرار أسعارها في الأسواق.

 

وأكّد عضو مجلس النواب أن هذا الاجتماع يعكس اهتمام الدولة برفع كفاءة القطاع الزراعي ودعم المزارعين بما يحقق الاكتفاء الذاتي ويسهم في تحسين جودة حياة المواطنين.

وأشار إلى أنَّ التعاون بين الوزارات المعنية سيؤدي إلى وضع خطط استراتيجية شاملة لتوفير المحاصيل الزراعية الضرورية بأسعار عادلة، مع تقديم الدعم المالي والفني اللازم للمزارعين لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل.

تعزيز استدامة الإنتاج الزراعي في مصر

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنَّ هذه الخطوة تسهم في زيادة دخل المزارعين وضمان أن تكون المحاصيل الزراعية ذات جدوى اقتصادية، مما يعزز استدامة الإنتاج الزراعي في مصر. 

ووجه النائب تحية قلبية إلى الوزراء الثلاثة على تأكيدهم الواضح خلال الاجتماع على أهمية تحديد أسعار استرشادية لاستلام المحاصيل الاستراتيجية قبل موعد الزراعة بوقت كافٍ، مما يسهم في تشجيع زراعة تلك المحاصيل وتقليل الفجوة الاستيرادية منها، وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

وتابع أنَّ هذا الاجتماع يظهر التنسيق التام بين وزراء الحكومة الجديدة لحسم الملفات التي تهم مختلف القطاعات بالدولة، مما يعزز النجاح المتوقع للحكومة الجديدة في مختلف المجالات.

النائب يثمن حرص الحكومة على دراسة الأسعار الاسترشادية للمحاصيل

وثمن حرص الحكومة على دراسة الأسعار الاسترشادية للمحاصيل، مع مراعاة تكاليف الإنتاج وضمان ربحية المزارع، فضلاً عن الأسعار العالمية لتلك المحاصيل والاحتياجات المقررة استلامها خلال الموسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المحاصيل الاستراتيجية الحكومة الجديدة دعم المزارعين

إقرأ أيضاً:

الكيلو بـ 30 جنيه.. الطماطم تتفوق على المانجا بأسواق المنيا

شهدت أسواق ومحلات بيع الخضروات بمحافظة المنيا، ارتفاعًا ملحوظًا لأسعار بيع الطماطم في أسواق التجزئة، حيث بلغ سعر الكيلو 30 جنيهًا في بعض المناطق، مع توقعات من بعض الباعة بوصوله إلى 45 جنيهًا قريبًا.

وجاءت أسباب الإرتفاع المحلوظ في أسعار بيع الطماطم  بأسواق وشوادر بيع الخضروات بالمنيا، من 20 إلى 30 جنيها للكيلو ، بحسب مسؤولي الغرف التجارية ، أن السبب الرئيسي وراء هذا الإرتفاع يعود إلى ارتفاع  درجات الحرارة منذ بداية الصيف، وأن موجات الحر التي تعرضت لها البلاد ، أدت إلى انخفاض إنتاج بعض المحاصيل الزراعية إلى النصف، مما تسبب في زيادة الأسعار بشكل ملحوظ.

وتوقع مسؤولي الغرف التجارية إلى  انخفاض الأسعار، وأن تشهد الأسواق انخفاضًا في أسعار الخضروات والفاكهة بدءًا من شهر نوفمبر المقبل ، مع بدء حصاد المحاصيل الشتوية المبكرة، مما سيساهم في زيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار ، وأن ارتفاع تكلفة الإنتاج بنسبة 400%، الأمر الذي تسبب في ركود الأسواق، وأن ارتفاع أسعار الطماطم إلى 30 جنيهًا للكيلو ، لم يكن مفاجئًا نتيجة تأثير الحرارة المرتفعة على الإنتاج .

وأن الطماطم المزروعة في شهر يوليو تأثرت سلبًا، ومن المتوقع أن تبدأ الأسعار في الإنخفاض تدريجيًا ، مع بدء العروة الجديدة في نوفمبر ، وأن محاصيل الطماطم في شهري يوليو ، وأغسطس ، تكبدت خسائر كبيرة بسبب الحرارة، مما أثر سلبًا على الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يفتتح فعاليات ورشة عمل تدريبية لدعم صغار المزارعين
  • عضو بـ«النواب»: فلاحو مصر هم الركيزة الأساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة
  • الكيلو بـ 30 جنيه.. الطماطم تتفوق على المانجا بأسواق المنيا
  • مركز استدامة يطلق أبحاثًا على أكثر من 10 محاصيل واعدة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في المملكة
  • انتفاضه برلمانية.. نواب يوجهون أسئلة لـ "الحكومة" بشأن فاقدي العين الواحدة
  • مغالاة تفوق الدروس الخصوصية.. سؤال برلماني بشأن أسعار مجموعات التقوية
  • وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد
  • برلماني: الحكومة تدرك أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق