الوطن:
2024-09-09@13:01:47 GMT

«قصور الثقافة» تنظم فعاليات فنية متنوعة خلال 7 أيام

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

«قصور الثقافة» تنظم فعاليات فنية متنوعة خلال 7 أيام

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، أجندة الفعاليات الثقافية والفنية التي تنطلق اليوم وحتى السبت 10 أغسطس.

وتستقبل محافظة الإسكندرية بعد غد الثلاثاء، فعاليات الملتقى الثقافي السابع عشر لفنون وثقافة المرأة والفتاة ضمن مشروع «أهل مصر»، ويستمر حتى 14 أغسطس، تحت شعار «يهمنا الإنسان».

يستضيف الملتقى مجموعة من فتيات المحافظات الحدودية، بالإضافة إلى حي الأسمرات القاهرة، وتعقد فعالياته بقصر ثقافة الأنفوشي.

المشاركة في معرض رأس البر الخامس للكتاب

وتستعد هيئة قصور الثقافة للمشاركة بأحدث إصداراتها في معرض رأس البر الخامس للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمكتبة مصر العامة بعزبة البرج، في الفترة من 8 أغسطس وحتى 17 من الشهر نفسه، بمشاركة مجموعة من دور النشر المصرية، و قطاعات وزارة الثقافة المعنية بالنشر.

3 عروض بالمهرجان القومي للمسرح

ويشهد هذا الأسبوع تقديم 3 عروض بالمهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته السابعة عشرة دورة الفنانة سميحة أيوب، تبدأ اليوم في السابعة مساء، على مسرح السامر بالعجوزة مع العرض المسرحي «السد» لفرقة قومية البحيرة، إخراج محمد عفيفي، ويستمر حتى غدا الاثنين، وفي يومي الثلاثاء والأربعاء يستقبل مسرح الغد بالعجوزة العرض المسرحي «كاسبر» في التاسعة مساءً، إخراج أشرف علي، وتقدم فرقة قومية سوهاج عرضها «اللعبة» إخراج مصطفى إبراهيم، يومي الخميس والجمعة 8 و 9 أغسطس في تمام التاسعة مساءً، على مسرح السامر.

حفلات وعروض الصيف تجوب المحافظات

وتستمر هذا الأسبوع الحفلات الصيفية المقدمة للعام الرابع على التوالي في أكثر من محافظة منها: مطروح، والإسكندرية، وبورسعيد، والدقهلية، ورأس البر، ودمياط الجديدة، وتتنوع الفعاليات ما بين عروض الموسيقى العربية والفنون الشعبية، بجانب الفقرات المتنوعة للأطفال، ومعارض الكتب واللقاءات التثقيفية والأمسيات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة المهرجان القومي للمسرح المسرح وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

قدمت فرقة دوز تمسرح المغربية العرض المسرحي “فطائر التفاح” تأليف أمجد أبو العلا، إخراج عبد الجبار خمران، وذلك على المسرح الرئيس بالفلكي، ضمن العروض المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته 31، والتي تحمل اسم الراحل الدكتور علاء عبد العزيز.

العرض يدور حول ذاكرة آدم التي يصيبها النسيان، وحواء زوجته تستعد للاحتفال بعيد زواجهما، ولكن آدم يهدد بمحو ذاكرته والموت.

حاول مخرج العرض عبد الجبار خمران خلال عرضه، أن يستعرض الصراع الأبدي بين الرجل والمرأة من خلال زوجين، أطلق عليهما آدم وحواء، دلالة على أن هذا الصراع قائم ما بين الذكور والإناث حتى نهاية العمر.

وأكد عبد الجبار، خلال العرض، فكرة أن الأنثى تحاول دائمًا أن تصلح، من خلال إنعاش حواء لذاكرة آدم وإسعاف روحه وجسده.

وقدم عبد الجبار خمران، رسالة من خلال عرضه “فطائر التفاح”: “ربما نحاول الإصلاح ولكن علينا أن ندرك أن الوقت والعمر ليس دائمًا سيكون في صالحنا، فيجب أن نستمتع بكل لحظة في حياتنا في وقتها، فأحيانًا المحاولات وحدها لا تكفي، ولكن تبقى الذكريات”.

يشارك في بطولة العرض، رجاء خرماز، زينب الناجم، زكريا حدوشي، نور الدين سعدان، سينوغرافيا يوسف العرقوبي، فيديو وتوثيق عبد المنعم العلامي.

الشروق نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • الشباب والرياضة بالمنوفية تنظم فعاليات متنوعة ضمن مهرجان "صيف شبابنا"
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • الهيئة النسائية بحجة تنظم فعاليات ثقافية إحتفاء بذكرى المولد النبوي
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • تأجيل عرض أوبريت "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • جلستان وماستر كلاس و5 عروض مسرحية في سادس أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري