نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، سلسلة فيديوهات عبر منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت لقاءات وفيديوهات من داخل مشروع النهر الأخضر الذي يتكون من مساحة ضخمة في قلب العاصمة الإدارية ويضم العديد من المشروعات، فضلا عن لقاءات عن البرج الأيقوني بحي المال والأعمال في العاصمة الإدارية والذي يبلغ ارتفاعه 385 مترا، ويتكون من 78 طابقا، وإجمالي مساحته 650 ألف متر مربع، لرصد آخر التطورات في المشروعين وتوثيق عظمة بناة مصر في تشييد ناطحات سحاب فريدة.

النهر الأخضر متنفس للعاصمة الإدارية

تضمنت الفيديوهات جولة داخل النهر الأخضر الذي يعد رئة ومتنفسًا للعاصمة الإدارية، ليبرز أهمية وأشكال الحدائق والبحيرات المصمَّمة على أحدث الطرازات العالمية، واشتملت على رحلة مثيرة إلى البرج الأيقوني بحي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية، والذي يعد أعلى برج في إفريقيا.

واشتملت الفيديوهات لقاءات مع استشاريين ومهندسين بالمشروعين، حيث أوضحوا أنّ مشروع النهر الأخضر ليس مجرد حديقة، بل يضم جوانب مختلفة مثل الجانب الترفيهي، وتستطيع مشاهدة العديد من الحدائق والنباتات النادرة والمسطحات المائية ويوجد ملاعب مختلفة، كما يتوفر الجانب التعليمي حيث يوجد مبنى تعليمي للأطفال، ويتوافر أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يوجد ساحة مناسبات تطل على البرج الأيقوني، وتستطيع من خلال البرج الأيقوني أن تشاهد العاصمة الإدارية بأكملها فهو يتكون من 78 طابقا بينها 40 طابقا مكاتب إدارية و7 أدوار شقق فندقية، وتضم الأدوار المتبقية فندق رافل.

وأبرزت الفيديوهات وجود حدائق في النهر الأخضر تحتوي على نباتات نادرة يمكنها جذب الفراشات، إلى جانب حدائق أخرى يمكنها جذب الطيور النادرة؛ ما يجعل النهر الأخضر موقعًا مثاليًّا لمحبي الطبيعة والاسترخاء؛ بينما يعد البرج صديق للبيئة حيث يتم إعادة تدوير جميع المخلفات الناتجة عنه، كما يوجد محطة تحلية المياه، ويتوفر به عدة خدمات من ضمنها حمامات سباحة، ومنطقة تسويقية وهي تعد أكبر منطقة تسويقية في مصر.

الكباري الخضراء

وكشفت الفيديوهات عن فكرة الكباري الخضراء المقرر أن يتم إنشاءها في المستقبل في مشروع النهر الأخضر لتربط بين الحدائق والمناطق في المشروع، كما يهدف المشروع إلى تحقيق الاستدامة من خلال توفير العديد من المساحات الخضراء وتواجد العديد من الخدمات؛ كما أوضحت تصميم المنطقة المحيطة بالبرج الأيقوني، حيث يوجد فندقين على شكل هلالين ويتوسطهم مفتاح الحياة ليظهر من خلالهم البرج الأيقوني؛ وتم بناءه بشراكة مصرية صينية وهيتوفر فيه مقرات لأهم المكاتب والأماكن الإدارية في وسط العاصمة.

ورصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أنّ النهر الأخضر في العاصمة الإدارية يعد أكبر تجمع لحدائق مركزية في مصر والعالم، ويمثل محورًا رئيسيا للتنمية في العاصمة الإدارية، كما يهدف لإقامة أكبر منطقة خضراء مفتوحة تشمل كثيرًا من الخدمات؛ بينما رصد سبب تسمية البرج الأيقوني بهذا الاسم حيث يعد أيقونة في البناء والمعمار في العصر الحديث في مصر ولأول مره يتم العمل على مشروع لمبنى بهذا الارتفاع، إضافة إلى أنّه مصمم ضد الزلازل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء مركز المعلومات مشروع النهر الأخضر ناطحات سحاب فی العاصمة الإداریة البرج الأیقونی النهر الأخضر العدید من

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء» يرصد ترتيب محاصيل الصادرات الزراعية بالنصف الأول من 2024

ذكر مركز معلومات مجلس الوزراء،  أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقيم مجتمعات زراعية جديدة لزيادة الإنتاج الزراعي وتوفير الاحتياجات المحلية وتعزيز الصادرات الزراعية المصرية.

وأشار مركز معلومات الوزراء عبر الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إلى أنَّ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تولت تحديث استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر 2030، التي وضعتها الوزارة في عام 2009، إذ تستهدف الاستراتيجية تحسين مناخ الاستثمار الزراعي في مصر.

160 دولة يتصدر فيها المنتج الزراعي المصري لأكثر من 350 سلعة زراعية

ولفت المركز إلى أنَّه يتمّ متابعة تنفيذ وتقييم الاستراتيجيات الوطنية، مشيرًا إلى أنَّ هناك 160 دولة يتصدر فيها  المنتج الزراعي المصري لأكثر من 350 سلعة زراعية  كالتالي:

- 2.9 مليار دولار قيمة السلع الزراعية  الطازجة المصدرة خلال النصف الأول من عام 2024 بزيادة قدرها 600 مليون دولار عن نفس الفترة العام الماضي 2023.

- 4.9 ملايين طن إجمالي كمية  الصادرات الزراعية خلال النصف الأول من 2024، بزيادة قدرها  300 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

ترتيب المحاصيل بالصادرات الزراعية  المصرية خلال  النصف الأول  من عام 2024

وأوضح معلومات الوزراء ترتيب المحاصيل بالصادرات الزراعية المصرية خلال  النصف الأول من عام 2024 كالتالي:

- المركز الأول: الموالح بنحو أكثر من 2 مليون طن.

-  المركز الثاني: البطاطس بنحو أكثر من 930 ألف طن.

- المركز  الثالث: البصل بنحو أكثر من 131 ألف طن.

-  المركز الرابع: الفاصوليا بنحو 84 ألف طن.

- المركز الخامس: العنب بنحو 72 ألف طن.

- المركز السادس: البطاطا بنحو 64 ألف طن.

- المركز السابع: الطماطم بنحو 37 ألف طن.

- المركز الثامن: الفراولة الطازجة بنحو 21 ألفط طن.

-  المركز التاسع: الثوم بنحو 16 ألف طن.

- المركز العاشر: الجوافة بنحو 10 آلاف طن.

-  المركز الحادي عشر: الرمان بنحو 9 آلاف طن.

مقالات مشابهة

  • خالد عباس: خطة طموحة لوضع العاصمة الإدارية ضمن أهم المدن الذكية التكنولوجية
  • قيادات «حماة الوطن» في العاصمة الإدارية لتهنئة الوزراء الجدد بثقة القيادة السياسية
  • «معلومات الوزراء»: 27 تريليون دولار حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في 2022
  • معلومات الوزراء: حاجة ملحة لاتباع استراتيجيات مستدامة بيئيا للتحول الرقمي
  • برج ضخم في أمريكا ينهار في ثوان.. شاهد
  • «معلومات الوزراء» يرصد ترتيب محاصيل الصادرات الزراعية بالنصف الأول من 2024
  • «معلومات الوزراء»: استخدام الفحم في العالم ارتفع بنسبة 2.6% عام 2023
  • «معلومات الوزراء»: الطلب العالمي على الفحم سيظل دون تغيير خلال 2024 و2025
  • رئيس الوزراء يصل إلى مطار القاهرة الدولي عائدًا من العاصمة الصينية بكين
  • متحدث العاصمة الإدارية: جائزة التميز الدولي تدعو للفخر (فيديو)