قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور إكرام بدر الدين، إن الحوار الوطني مثمر وبنّاء، يعتمد في تشكيله على مشاركة جميع الأطياف من الأحزاب والخبراء والسياسيين وأصحاب الآراء والأفكار، بهدف البحث عن سبل إنهاء المشكلات والتحديات التي تواجه المواطنين، ومحاولة إيجاد حلول فعالة للتعامل مع تلك الأزمات.

أهمية الحوار الوطني

وأكد أستاذ العلوم السياسية في تصريحات لـ«الوطن»، أن أهمية الحوار الوطني تكمن فيما يتم التوصل إليه من نتائج وتوصيات قادرة على إنهاء المشكلات، مشيراً إلى أن الأهم من التوصل للنتائج هو التماس تحقيق تلك النتائج والتوصيات على أرض الواقع، وتحويلها من مجرد توصية إلى إجراء فعلي.

تعزيز دور حقوق الإنسان

وأشار «بدر الدين» إلى أهمية تناول الحوار الوطني في جلساته الأخيرة ملف الحبس الاحتياطي، وبذل كل الجهود للتوصل إلى اتفاقات بشأن تلك القضية، إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز الحقوق والحريات وإعطاء مساحة أكبر للمواطن في إطار التعبير عن الآراء وتعزيز دور حقوق الإنسان.

تنفيذ توصيات الحوار الوطني

وأوضح أن الهدف من الحوار الوطني ليس عقد الجلسات في حد ذاته، بل تعزيز دور الحوار بحيث يصبح وسيلة فعالة لتنفيذ التوصيات وتطبيق المقترحات، من خلال استضافته للعديد من الكوادر القادرة على إنتاج الأفكار وإحداث التغييرات ووضع حلول لإنهاء الأزمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني توصيات الحوار الوطني ملف الحبس الاحتياطي حقوق الإنسان الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)

أكد الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يسعى لإشعال المنطقة من خلال استمرار حكومته في الاستفزازات داخل المسجد الأقصى ومناطق الضفة الغربية، إضافة إلى تهجير المواطنين الفلسطينيين، موضحًا أن إسرائيل هي السبب الرئيسي وراء الأزمات التي تشهدها المنطقة، بما في ذلك عمليات الهدم والتدمير والاعتقالات.

عاجل| نتنياهو: إسرائيل تواجه خطرا أيديولوجيا.. وسيتم بحث تداعيات حادث معبر الكرامة خبير شئون إسرائيلية: الوضع بالضفة الغربية قابل للانفجار في ظل الاجتياحات المستمرة

وأوضح الحرازين، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن نتنياهو يسعى لخلط الأوراق في المنطقة بهدف مواصلة جرائم حكومته ضد الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، التي دعا فيها إلى تهجير الفلسطينيين ونقل نموذج قطاع غزة إلى الضفة الغربية، والتي دفعت وزير الخارجية الأردني للرد في مؤتمر مشترك مع نظيره الألماني، معتبرًا تلك التصرفات الإسرائيلية بمثابة إعلان حرب على المملكة الهاشمية الأردنية، مما يزيد من التوتر في المنطقة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن نتنياهو يحاول إيجاد ذرائع لمواصلة جرائمه ضد الفلسطينيين، مما يؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي هو المشكلة الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، في ظل نهج حكومي يميني متطرف يسعى لإثارة الذعر وعدم الاستقرار.

مقالات مشابهة

  • بعد الإفراج عن 151 من المحبوسين احتياطيًا.. أحزاب سياسية: «مصر وطن يتسع للجميع»
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو فشل في تحقيق أهدافه بغزة
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال يخطط للعمليات العسكرية في «الضفة» منذ فترة طويلة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يرى استمرار الحرب طوق نجاة له
  • أستاذ علوم سياسية: الصوت اليهودي لن يكون حاسما في الانتخابات الأمريكية
  • أستاذ علوم سياسية: عودة المحتجزين ليست مهمة لنتنياهو لو تعارضت مع مصالحه الشخصية
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل اعتدت على غزة منذ 2006 وصولا إلى ما يعيشه القطاع الآن
  • أستاذ علوم سياسية يكشف سبب انسحاب شارون من غزة عام 2005
  • أستاذ علوم سياسية: المقاومة الشديدة بغزة أدت إلى تفكيك المستوطنات في 2005