جريدة زمان التركية:
2024-09-09@12:50:00 GMT

عمدة إسطنبول يدافع عن أردوغان

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – هاجم عمدة بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس، بعد وصفه الرئيس رجب طيب أردوغان بالديكتاتور.

وكلن وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، أعجب بمنشور لعمدة بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو الذي ينتقد فيه تقييد الحكومة التركية Instagram، ونشر عقب ذبك تغريدة هاجم فيها الرئيس رجب طيب أردوغان، ووضع إشارة لحساب إمام أوغلو، لكن عمدة إسطنبول فاجئه برد قاس.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي كاتز في المنشور المتضمن إشارة لعمدة إسطنبول، والذي نشره بثلاث لغات، هي: العبرية والإنجليزية والتركية: “أردوغان يحول تركيا إلى ديكتاتورية ضد موقف العالم الحر بأسره، فقط من أجل دعم القتلة والمغتصبين من حماس. إنه يحجب موقع إنستجرام، الذي يضم 57 مليون مستخدم في تركيا، ويقطع البث الرياضي لأن رياضيًا إسرائيليًا ضرب رياضيًا تركيًا، ويهدد بغزو دولة ديمقراطية ليست تركيا في نزاع عسكري معها، ويقطع العلاقات التجارية، مما يكلف المصدرين الأتراك 6 مليارات دولار سنويًا. إن أردوغان يأخذ دولة تركية ذات قدرات علمية وثقافية وتكنولوجية واقتصادية ويدمرها، ويزيل إرث أتاتورك الذي بنى تركيا التقدمية والمزدهرة. دعونا نأمل بأيام أفضل في المستقبل”.

وجاء رد إمام أوغلو، على الوزير الإسرائيلي، بمنشور قال فيه: “أعيد لك هذا التصريح الذي يهين علم الجمهورية التركية ورئيس الجمهورية التركية. لن نتعلم الديمقراطية والقانون من شخص تلطخت يداه بدماء عشرات الآلاف من الأطفال. نعم، كل شيء سيكون جميلاً. عندما تتحرر فلسطين”.

 

Tags: أردوغانإسرائيلإمام أوغلوتركياغزةيسرائيل كاتز

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان إسرائيل إمام أوغلو تركيا غزة إمام أوغلو

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلق على مقتل الناشطة الأمريكية التركية.. ويزعم: إسرائيل لن تكتفي بغزة

(CNN)-- أدان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، مقتل الناشطة الأمريكية من أصول تركية، عائشة نور إزجي إيجي.

وقُتلت الشابة البالغة من العمر 26 عامًا بالرصاص خلال احتجاج مناهض للاستيطان بالقرب من مدينة نابلس، في الضفة الغربية المحتلة، وفقا لمسؤولين أمريكيين وفلسطينيين.

وقال أردوغان أثناء حديثه خلال فعالية في إسطنبول، وفقا لوكالة الأناضول التركية الرسمية: "قتلت (إسرائيل) بخسة ابنتنا الشابة عائشة نور إزجي إيجي بالأمس".

واعترف الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على المتظاهرين، وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في وقت سابق، إن الولايات المتحدة اتصلت بمسؤولين إسرائيليين "لطلب إجراء تحقيق في الحادث".

كما طلبت عائلة إيجي إجراء تحقيق مستقل.

وفي بيانه، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته "ردت بإطلاق النار على المحرض الرئيسي للنشاط العنيف الذي ألقى الحجارة على القوات وشكل تهديدا لهم".

وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي "ينظر في تقارير تفيد بمقتل مواطنة أجنبية نتيجة إطلاق نار في المنطقة".

من ناحية أخرى، أفاد أردوغان بأن المرحلة الجديدة التي أطلقتها تركيا في علاقاتها مع مصر ستكون لصالح غزة والقضية الفلسطينية، بحسب وكالة "الأناضول".

كما أشار الرئيس التركي إلى أن "ما يحدث في غزة ليس حربا بين إسرائيل والفلسطينيين، بل صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم"، حسب زعمه.

وبحسب وكالة الأناضول، فقد حذر أردوغان من أن "إسرائيل لن تتوقف (في غزة)، بل ستحتل رام الله أيضا إن استمرت بهذا الشكل، وستضع مناطق أخرى نصب عينيها إلى أن يأتي الدور على دول أخرى في المنطقة مثل لبنان وسوريا".

وأردف أردوغان قائلا: "سيطمعون في (أراضي وطننا) بين (نهري) دجلة والفرات، ويعلنون صراحة من خلال الخرائط التي يلتقطون الصور أمامها، أنهم لن يكتفوا بغزة"، حسب قوله.

وأشار إلى أن هذا ما يدفعه للقول إن "حماس تقاوم باسم المسلمين، وتدافع ليس عن غزة فحسب، بل عن الأراضي الإسلامية وعن تركيا أيضا"، طبقا لما نقلت عنه وكالة الأناضول.

مقالات مشابهة

  • ما الذي جرى في تخريج ضباط الكلية العسكرية بتركيا؟
  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • إمام أوغلو: دخلنا القرن الثاني بنظام عدالة منهار
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم أردوغان
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • تركيا تهاجم وزير الخارجية الإسرائيلي..لا وزن له
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • أشار إلى لقاء السيسي.. إمام أوغلو يدعو لـالتخلص من أردوغان في أول انتخابات
  • أردوغان يعلق على مقتل الناشطة الأمريكية التركية.. ويزعم: إسرائيل لن تكتفي بغزة
  • الخارجية التركية: ندين مقتل ناشطة أمريكية على يد الاحتلال الإسرائيلي في نابلس