مع اندلاع الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، توافد الصحفيون من مختلف أنحاء العالم إلى الحدود البولندية الأوكرانية لتغطية نزوح اللاجئين الفارين من القصف الروسي.

اعلان

كان من بينهم بابلوا غونزاليس، الصحفي الإسباني الحر، الذي كان يقيم في بولندا منذ عام 2019، ويعمل لصالح وكالة الأنباء الإسبانية"EFE"، وإذاعة صوت أمريكا وغيرها من الوسائل الإعلامية.

لكن حياته انقلبت رأساً على عقب عندما اعتقلته السلطات البولندية في أقل من أسبوع من بدء الحرب، متهمة إياه "بالمشاركة في أنشطة استخباراتية أجنبية ضد بولندا" واعتباره عميلاً للاستخبارات العسكرية الروسية "GRU". ظل غونزاليس محتجزاً دون محاكمة لعدة أشهر، ثم سنوات، مما أثار دهشة أصدقائه وأدى إلى تنظيم احتجاجات في إسبانيا للمطالبة بإطلاق سراحه.

مساء الخميس، استقبله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أن أُطلق سراحه في أكبر تبادل للأسرى منذ العهد السوفيتي، مما عزز الشكوك حول كونه عميلاً روسياً. ولد بافل روبتسوف، الاسم الحقيقي لغونزاليس، في موسكو عام 1982، وانتقل إلى إسبانيا مع والدته الإسبانية في سن التاسعة، حيث حصل على الجنسية الإسبانية وأصبح يُعرف باسم بابلوا غونزاليس ياغوي. عمل في وسائل إعلام مثل "Público" و"La Sexta" وصحيفة "Gara" الباسكية.

روسيا.. نقل عدد من السجناء المعارضين نحو "مكان مجهول"بوساطة تركية.. أكبر عملية تبادل سجناء بين روسيا والولايات المتحدة منذ الحرب الباردةبوتين: روسيا لن تنسى عملاءها الأمنيين في الخارج

رغم عدم وضوح ما دفع بولندا لاعتقاله، إلا أن التحقيقات لا تزال سرية، والمتحدث باسم الخدمات السرية البولندية أكد أنه لا يستطيع الإدلاء بأي معلومات إضافية. تظل بولندا في حالة تأهب قصوى بعد سلسلة من الاعتقالات لمشتبهين بالتجسس والتخريب كجزء مما تعتبره السلطات حربًا هجينة من روسيا وبيلاروسيا ضد الغرب.

قالت الخدمات الأمنية البولندية إن تضمينه في صفقة تبادل الأسرى جاء نتيجة التحالف البولندي الأمريكي الوثيق وما وصفته بـ"المصالح الأمنية المشتركة". في بيانها، ذكرت أن "بافل روبتسوف، ضابط "GRU" الذي اعتقل في بولندا في 2022، كان يقوم بمهام استخباراتية في أوروبا".

قال رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية البريطانية "MI6"، السير ريتشارد مور، في منتدى أمن أسبن في 2022، أن غونزاليس كان "غير قانوني" متنكرًا كصحفي إسباني وكان يحاول دخول أوكرانيا لزعزعة استقرارها.

وكالة الأنباء الروسية المستقلة "Agentstvo" ذكرت أن روبتسوف في عام 2016 تجسس على زانا نمتسوفا، ابنة زعيم المعارضة الروسية بوريس نمتسوف الذي اغتيل في موسكو عام 2015.

الصحفيون في بولندا الذين عرفوا غونزاليس قالوا إنه استخدم قاعدته في بولندا للسفر إلى دول سوفيتية سابقة مثل أوكرانيا وجورجيا. كان لديه رخصة لتشغيل طائرات بدون طيار واستخدمها لتصوير مواقع مثل أوشفيتز بيركيناو في الذكرى الـ 75 لتحرير معسكر الموت.

أكدت إذاعة صوت أمريكا أن غونزاليس عمل لديهم لفترة قصيرة، وأزالت جميع أعماله من موقعها الإلكتروني فور علمهم بالاتهامات. في ظل التسييس الذي شهده النظام القضائي في بولندا تحت حكومة شعبوية، عبر بعض النشطاء عن قلقهم حول حقوق غونزاليس، داعين إلى محاكمته أو إطلاق سراحه.

كانت منظمة مراسلون بلا حدود من بين الجماعات التي دعت إلى محاكمته أو إطلاق سراحه، معتبرةً أن احتجازه لفترة طويلة دون محاكمة يمثل انتهاكًا لحقوق الإنسان. كما أعرب رئيس مكتب المنظمة في إسبانيا، ألفونسو باولوز، عن إحباطه من الصمت حول القضية وعدم تقديم أدلة واضحة ضد غونزاليس.

الصحفي الهولندي جاب آريينز، الذي عرف غونزاليس في وارسو وكييف، وصفه كرجل ودود ومضحك، لكنه كان يعيش حياة أفضل بكثير من الصحفي الحر العادي، مما أثار الشكوك حول مصادر أمواله ومعداته الفاخرة.

بعد إطلاق سراحه، ينتظر المتابعون خطوته التالية، حيث يتمتع غونزاليس بحق العودة إلى الاتحاد الأوروبي. نقلت زوجته في وسائل الإعلام الإسبانية أملها في عودته إلى إسبانيا قريبًا.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إطلاق سراح 3000 سجين أوكراني لتعزيز الجيش في مواجهة روسيا شاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترض روسيا تحكم بالسجن 16 عاماً على صحفي أميركي بتهمة التجسس إسبانيا روسيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مقتل إسرائيليين وإصابة آخريين في هجوم طعن قرب تل أبيب يعرض الآن Next ترامب يهاجم حاكم جورجيا وسط حملة انتخابية مشحونة في الولاية الحاسمة يعرض الآن Next إصابة العديد من رجال الشرطة البريطانية في اشتباكات بين اليمين المتطرف ومناهضين للعنصرية يعرض الآن Next لا تحارب السمنة فقط.. أدوية إنقاص الوزن قد تحدّ من مخاطر الإصابة بفشل القلب يعرض الآن Next الصين تتبرع بـ3 ملايين دولار لوكالة الأونروا لدعم غزة اعلانالاكثر قراءة "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران مراسم تشييع هنية: حضور رسمي قطري وإسلامي وغياب عربي واضح يوسف ديكيتش: النجم التركي الذي لفت الأنظار في باريس 2024 اتهموها بأنها رجل.. جدل في أولمبياد باريس حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد انسحاب غريمتها تفاصيل جديدة حول اغتيال هنية: كيف نفذت العملية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الألعاب الأولمبية باريس 2024 أزمة إنسانية جو بايدن حركة حماس السياسة الإسرائيلية اغتيال مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية مجاعة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل الألعاب الأولمبية باريس 2024 أزمة إنسانية جو بايدن حركة حماس غزة إسرائيل الألعاب الأولمبية باريس 2024 أزمة إنسانية جو بايدن حركة حماس إسبانيا روسيا الحرب في أوكرانيا غزة إسرائيل الألعاب الأولمبية باريس 2024 أزمة إنسانية جو بايدن حركة حماس السياسة الإسرائيلية اغتيال مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية مجاعة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next إطلاق سراحه فی بولندا

إقرأ أيضاً:

ترتيب مجموعة البرتغال بعد الفوز أمام اسكتلندا

يستعرض لكم الفجر الرياضي، ترتيب مجموعة البرتغال بعد الفوز أمام اسكتلندا مساء أمس الأحد على ملعب "النور"، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري الأمم الأوروبية.

نتيجة وملخص أهداف مباراة البرتغال ضد اسكتلندا في دوري الأمم الأوروبية

وتمكن كريستيانو رونالدو من قيادة منتخب بلاده للفوز بهدفين مقابل هدف، سجل هدفي البرتغال الثنائي برونو فيرنانديز والدون في الدقيقتين 54 و88، فيما سجل سكوت مكتوميناي هدف اسكتلندا الوحيد عند الدقيقة 7.

ويتواجد المنتخب البرتغالي في المجموعة الأولى بدوري الأمم الأوروبية برفقة منتخبات بولندا، كرواتيا، اسكتلندا.

ترتيب مجموعة البرتغال بعد الفوز أمام اسكتلندا

يتصدر برازيل أوروبا جدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، بعد الفوز في مباراتين، فيما يأتي منتخب بولندا في المركز الثاني برصيد 3 نقاط.

1- البرتغال: 6 نقاط.

2- بولندا: 3 نقاط.

3- كرواتيا: 3 نقاط.

4- اسكتلندا: 0 نقاط.

مقالات مشابهة

  • الصحفيون المغاربة يستنكرون تهجم صحافي إسباني على ثوابت المملكة
  • موسكو: الشرق الأوسط على موعد مع حرب كبرى.. وتحرك روسي خليجي عاجل
  • مودريتش يُهدي كرواتيا فوزها الأول
  • الجيش الأوكراني: وحدات الدفاع الجوي تشارك في صد هجوم جوي روسي على العاصمة كييف
  • ترتيب مجموعة البرتغال بعد الفوز أمام اسكتلندا
  • خروج مفاجئ لمرشح المعارضة الفنزويلي إدمونو غونزاليس إلى إسبانيا
  • فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي
  • «الدويري»: المجتمع الدولي ينتهج سياسة المعايير المزدوجة بشأن فلسطين
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • بولندا تبني جدارًا على الحدود مع بيلاروسيا لوقف تدفق المهاجرين