منذ منتصف أبريل 2023، يستمر الصراع العنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما خلف عشرات الآلاف من القتلى وأكثر من 10 ملايين نازح ومشرد، بينهم مليونا شخص فروا عبر الحدود، وفقًا للأمم المتحدة. نتيجة لذلك، يواجه ملايين السودانيين شبح الجوع والمرض في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية.

أرقام مرعبة وأزمة إنسانية

أدت الحرب المستمرة منذ أكثر من عام إلى خسائر فادحة، حيث خلفت أكبر أزمة نزوح في العالم وترك 25 مليون شخص، أي نحو نصف السكان، في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية.

مع تزايد أعداد النازحين داخل السودان، التي تجاوزت حاليًا 10 ملايين، دق مسئولون أمميون ناقوس الخطر محذرين من مجاعة وشيكة. أكد المنسق الإقليمي لمفوضية اللاجئين في السودان، مامادو بالدي، أن المجاعة بدأت بالفعل في ولاية شمال دارفور.

تحذيرات من مجاعة وشيكة في السودان

في بيان صادر عنه، قال بالدي: "علامات التحذير كانت موجودة منذ أشهر، ولدينا الآن تأكيد مأساوي بأن المجاعة قد بدأت في منطقة شمال دارفور. النازحون من النساء والأطفال والرجال يموتون من الجوع وسوء التغذية والمرض". وأضاف: "أسوأ أزمة إنسانية في العالم في السودان تتفاقم يومًا بعد يوم، مما يهدد باجتياح المنطقة بأكملها".

أوضاع النازحين المتدهورة

أظهرت صور الأقمار الصناعية المنشورة مؤخرًا تدفقًا جديدًا وكبيرًا للنازحين في مخيم زمزم في دارفور. يعاني المخيم من مجاعة وتلوث شديد في مرافق المياه والصرف الصحي نتيجة الفيضانات. أظهرت الأبحاث أن مياه الفيضانات غمرت المراحيض وتسعة من أصل 13 مركزًا لتوزيع المياه، مما يرفع من مخاطر تفشي الكوليرا وأمراض أخرى.

دعوات للتدخل العاجل

منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي، أكدت في بيان أن المجتمع الإنساني يناشد توفير موارد عاجلة ووصول إنساني دون عوائق. وأضافت: "هذه أزمة من صنع الإنسان، ويمكن حلها إذا التزمت جميع الأطراف بمسؤولياتهم والتزاماتهم تجاه السكان المحتاجين بشدة". ودقت سلامي ناقوس الخطر بشأن كارثة الجوع المتكشفة وخطر المجاعة في ظل استمرار الصراع.

أعداد النازحين تتزايد

يقيم نحو 765 ألف نازح في ولاية القضارف، وأكثر من 255 ألفًا في ولاية كسلا التي تعرضت لأسوأ هطول للأمطار مؤخرًا. في موجة النزوح الأحدث، فرّ 165 ألف شخص من ولاية سنّار سيرًا على الأقدام وسط الأمطار، ووصل أكثر من 10 آلاف شخص إلى مدينة كسلا ليتكدسوا في أماكن غير مناسبة تعرضت هي الأخرى للغمر بالمياه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاوضاع الانسانية أزمة إنسانية إبريل 2023 المياه والصرف الصحي اللاجئين في السودان تفشي الكوليرا تدهور الأوضاع الإنسانية دعم السريع خطر المجاعة جيش السودان قوات الدعم السريع قوات الدعم مساعدات الإنسانية ولاية شمال دارفور الجيش السوداني الدعم السريع فی السودان

إقرأ أيضاً:

قطع الكهرباء واعتصام في الظلام داخل نقابة الصحفيين.. أزمة تنفيذ الأحكام القضائية تتفاقم

 

للمرة الثانية خلال أسبوع، أعلن عدد من الصحفيين الحاصلين على أحكام قضائية بالقيد في جداول نقابة الصحفيين (تحت التمرين) اعتصامهم داخل مقر النقابة احتجاجًا على تعنت المجلس في تنفيذ تلك الأحكام. وفي تصعيد لافت، قام مسؤولو النقابة بفصل التيار الكهربائي عن المعتصمين في محاولة للضغط عليهم، ما دفعهم للاستمرار في احتجاجهم في الظلام.

المعتصمون، الذين تجاوز عددهم 30 صحفيًا، أكدوا أن نقابة الصحفيين، ممثلة في النقيب خالد البلشي ورئيس لجنة القيد هشام يونس، تتعنت في تنفيذ الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف منذ سنوات، رغم أن البلشي نفسه قد انضم إلى النقابة عبر حكم قضائي مماثل. ونددوا بما وصفوه بالازدواجية في معايير القيد، حيث عقدت لجنة القيد في يونيو الماضي جلسة خاصة لفحص أرشيف الحاصلين على أحكام، إلا أنها اختارت البعض ورفضت الآخرين رغم توافر نفس الشروط لدى الجميع.

وأشار المعتصمون إلى أن النقابة تلتف على الأحكام القضائية من خلال عقد جلسات تعارف غير قانونية، تهدف إلى تعطيل التنفيذ الفعلي لأحكام محكمة الاستئناف التي تعد أعلى سلطة من لجنة القيد. كما قام الصحفيون بتقديم إنذارات رسمية عبر محاضر قضائية، ولكن النقابة استمرت في رفض تنفيذ الأحكام، مما دفعهم إلى اللجوء للاعتصام كوسيلة أخيرة لإيصال صوتهم إلى الجهات المعنية.

ويطالب الصحفيون المعتصمون بتدخل مجلس القضاء الأعلى والنائب العام والهيئة الوطنية للصحافة، مؤكدين أن قيدهم بالنقابة هو حق قانوني مُكتسب بحكم قضائي، وأن استمرار التعنت يعكس تجاهلًا لدولة القانون والمبادئ التي يجب أن تحترمها النقابة نفسها.

يذكر أن القيد الاستئنافي هو أحد أبرز الأشكال القانونية المعمول بها في نقابة الصحفيين منذ عقود، وقد سلك العديد من الصحفيين البارزين نفس المسار للحصول على عضوية النقابة، مما يزيد من تساؤلات حول أسباب تعنت النقابة مع هؤلاء الصحفيين رغم أحقيتهم القانونية الواضحة.

مقالات مشابهة

  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حوة مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية الي يسببها الاحتلال
  • قطع الكهرباء واعتصام في الظلام داخل نقابة الصحفيين.. أزمة تنفيذ الأحكام القضائية تتفاقم
  • تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور
  • مجاعة غزة “الأشد في التاريخ”.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»
  • مجاعة غزة الأشد في التاريخ.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين