أكّدت توقعات خبراء الأرصاد أنَّ العاصفة المدارية «ديبي» ستجلب معها أمطارًا غزيرة وارتفاعًا في الأمواج أثناء تحركها عبر خليج المكسيك يوم الأحد، وستتجه شمالًا على طول ساحل ولاية فلوريدا قبل أن تصل إلى اليابسة يوم الاثنين، مُهددةً بتحولها إلى إعصار «يهدد الأرواح»، بحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

العاصفة ديبي

وحذّر جيمي روم نائب مدير المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، من أن العاصفة ديبي مُتجهة للتحول إلى إعصار قبل وصولها إلى اليابسة، داعيًا السكان إلى الامتثال لأوامر الإخلاء.

وبعد أيام من اضطرابات جوية واسعة النطاق في المحيط الأطلسي، تم تسجيل عاصفة مدارية باسم «ديبي» يوم السبت، وفقد غادرت العاصفة «ديبي» الساحل الشمالي لكوبا مساء السبت، وتوجهت نحو منطقة تبعد 160 كيلومترا غربي وجنوب غربي جزيرة كي ويست بولاية فلوريدا.

وتتجه العاصفة بسرعة 23 كيلومترا في الساعة نحو ساحل الخليج، وعلى بعد 390 كيلومترا جنوب غربي مدينة تامبا، بولاية فلوريدا، كما من المتوقع أن تتحول العاصفة إلى إعصار بحلول مساء اليوم الأحد، مع ارتفاع سرعتها إلى ما بين 73 و113 كيلومترا في الساعة أو أكثر.

خطر كبير يهدد الأرواح بسبب العاصفة ديبي

وأشار المركز الوطني للأعاصير إلى أنَّ العاصفة المدارية «ديبي» قد يشكل خطرًا كبيرًا يهدد الأرواح، محذّرًا من أن المخاطر لا تقتصر على الرياح فقط، كما حذر المركز الوطني للأعاصير من أن ارتفاع الأمواج بسبب العاصفة «ديبي 175 قد يصل إلى مترين في بعض المناطق على ساحل فلوريدا.

ورغم توقع تراجع قوة الإعصار ديبي بعد وصوله إلى اليابسة، إلا أنه سيُحدث هطول أمطار غزيرة عند عبوره وسط فلوريدا حتى وصوله إلى ساحل المحيط الأطلسي.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية نشاطًا إعصاريًا كبيرًا في المحيط الأطلسي خلال موسم 2024، والذي بدأ في الأول من يونيو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة ديبي العاصفة العواصف الأعاصير أمريكا فلوريدا

إقرأ أيضاً:

إجلاء 400 ألف شخص بسبب أعصار ياغي في الصين

سبتمبر 6, 2024آخر تحديث: سبتمبر 6, 2024

المستقلة/- ضرب الإعصار ياغي جزيرة هاينان الصينية، جالباً معه أمطارا غزيرة ورياح قوية على معظم الساحل الجنوبي للصين وكذلك هونج كونج وماكاو.

وقالت وسائل إعلام رسمية صينية إن 400 ألف شخص تم إجلاؤهم في هاينان حيث أغلقت المدارس لليوم الثاني وألغيت الرحلات الجوية في جميع أنحاء المنطقة.

بلغت سرعة رياح العاصفة 245 كيلومتر في الساعة صباح اليوم، مما يجعل ياغي ثاني أقوى إعصار استوائي في العالم لعام 2024.

أظهرت خرائط الطقس أن عين العاصفة وصلت إلى الطرف الشمالي لجزيرة هاينان بعد ظهر يوم الجمعة. ومن المتوقع أن تؤثر على مساحة كبيرة من الصين قبل أن تتحرك نحو فيتنام ولاوس خلال عطلة نهاية الأسبوع.

أعادت هاينان توطين 419367 من السكان، وأغلقت روابط النقل والشركات في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك جسر هونج كونج-ماكاو-تشوهاي، أطول معبر بحري في العالم. كما أغلقت العاصفة بورصة هونج كونج.

تم إغلاق أربعة مطارات في شمال فيتنام، بما في ذلك مطار نوي باي الدولي في هانوي.

تضاعفت قوة إعصار ياغي بعد أن ضرب شمال الفلبين حيث قتل 16 شخصًا. حذر العلماء من أن الأعاصير أصبحت أقوى بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات، بسبب أزمة المناخ.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تقفز دولارا واحدا بسبب عاصفة ساحل الخليج
  • وزير إسرائيلي يدعو لشن حرب على لبنان وتوجيه "ضربة قاتلة"
  • في قلب العاصفة المالية: المصارف العراقية تناضل ضد الهيمنة الأجنبية
  • المكسيك تقسو على نيوزيلندا بثلاثية وديا
  • تفاصيل مصرع وإصابة المئات في اليمن بصواعق رعدية قاتلة
  • استطلاع رأي جديد يكشف عن تقدم ترامب على هاريس في فلوريدا وتكساس
  • بسرعة 350 كيلومترا في الساعة.. الصين تبدأ تشغيل خط سكة حديد
  • قبل ان تمر العاصفة
  • المكسيك تصنع أكبر كرة جبن في العالم
  • إجلاء 400 ألف شخص بسبب أعصار ياغي في الصين