أعلن الاتحاد الأوروبي ومؤسسة خبراء فرنسا لدى دولة ليبيا، “عن إطلاق مشروع (EU4SKILLS)، بقيمة تزيد عن سبعة ملايين يورو، يهدف إلى تطوير القطاع الخاص، وتنمية المهارات، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام في ليبيا”.

وبحسب ما نشرت وزارة الاقتصاد، “يهدف المشروع إلى تحقيق العديد من الأهداف، من بينها تقديم الدعم المالي والتقني للشركات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الخاص، والعمل على تنمية المهارات عن طريق توفير برامج تدريبية للشباب في المجالات المطلوبة بسوق العمل، من خلال دعم المشاريع الاستثمارية التي تساهم في خلق فرص عمل جديدة، وتشجيع الاستثمار في قطاعات جديدة واعدة”.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، أن “هذا المشروع يأتي تماشيا مع استراتيجية الوزارة لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أهميته في مواجهة تحديات التوظيف وتوفير فرص عمل للشباب”.

وأضاف “أن حكومة الوحدة الوطنية تولي اهتماماً بخطة الوزارة لتعزيز اقتصاد المعرفة، وتطوير أساليب التعليم والتدريب، بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل، كما ثمّن جهود بعثة الاتحاد الأوروبي في دعم الوزارة، وكافة المؤسسات ذات العلاقة؛ لرسم السياسات، وتنفيذ الاصلاحات الاقتصادية، وتحسين بيئة الأعمال، والانتقال من الاقتصاد الأحادي نحو اقتصاد متنوع”، مشيراً إلى أن “الاتحاد الأوروبي يُعد الشريك الاقتصادي الأول لدولة ليبيا، وأن ليبيا تطمح إلى تحقيق تبادل المنفعة، والاستثمار المشترك في كافة المجالات”.

كما دعا في كلمته، “كافة الوزارات والهيئات ذات الاختصاص إلى التعاون والمشاركة في تنفيذ المشروع؛ بهدف تعزيز المهارات وإعداد القدرات البشرية، وتمكينها في سوق العمل، في المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية بالقطاع الخاص، مشيراً إلى أن الكوادر الوطنية هي الركيزة لبناء دولة حديثة قادرة على تفعيل الاقتصاد الأزرق والأخضر، وتوظيف التكنولوجيا لتطوير الأداء بالقطاعات المستهدفة ضمن رؤية التنمية الاقتصادية”.

من جانبه، أشاد سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، بهذا المشروع، مؤكدا أنه “سيساهم في تمكين القطاع الخاص، وخلق فرص عمل جديدة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وليبيا”، وفق وكالة “وال”.

هذا وحضر مراسم اعتماد و إطلاق مشروع (EU4SKILLS) لتعزيز المهارات، والتوظيف لتنمية القطاع الخاص، برعاية ودعم وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج ، سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، وسفير جمهورية فرنسا، ووكلاء وزارات العمل والتأهيل، والتعليم التقني والفني، والتخطيط، والتعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنهوض بالصناعة الوطنية، ومستشار إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، ومدير عام معهد الدراسات المصرفية والمالية، ومديري إدارات التجارة الخارجية والتعاون الدولي، والتجارة الداخلية، والاستثمار وتنمية القطاع الخاص، ومكتب النمذجة الاقتصادية، ومسؤولي مؤسسة خبراء فرنسا لدى دولة ليبيا.

وتابع المشاركون بمراسم الاعتماد آلية ومراحل الإنجاز، والمناطق والفئات المستهدفة بالمشروع، الذي تُنفذه مؤسسة خبراء فرنسا بدعم من بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، تحت إشراف ومشاركة الإدارات والمكاتب المختصة بوزارة الاقتصاد والتجارة، وكافة الجهات ذات العلاقة.

إطلاق مشروع (EU4SKILLS) لتعزيز المهارات، والتوظيف لتنمية القطاع الخاص. برعاية ودعم وزير الاقتصاد والتجارة السيد /…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الإقتصاد والتجارة – ليبيا‏ في الجمعة، ٢ أغسطس ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: تعزيز المهارات وزارة الإقتصاد الاقتصاد والتجارة الاتحاد الأوروبی القطاع الخاص فرص عمل

إقرأ أيضاً:

لبحث أوجه التعاون.. وزير العـدل يستقبل وفـداً مـن الاتحاد الأوروبي (صور)

استقبل المستشار عدنان فنجرى وزير العدل، اليوم الأثنين،  بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السيدة يلفا يوهانسن "مفوض الاتحاد الأوروبي للأمن الداخلي" والوفد المرافق لها، وذلك لبحث أوجه التعاون بين الاتحاد الأوروبي ووزارة العدل في مجال مكافحة  الجريمة المنظمة عبر الدول، وحضر اللقاء مساعدو الوزير المعنيين ولفيف من قيادات الوزارة.

وزير الشئون النيابية يستقبل وزير العدل للانتهاء من الأجندة التشريعية بعد تطويرها ورفع كفاءتها.. وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا (صور) وزير العدل ووفد من الاتحاد الأوربي


وفي بداية الاجتماع رحب الوزير بالسادة الضيوف، مُشيراً إلى أهمية التعاون مع الاتحاد الأوروبي لمكافحة الجريمة المنظمة والتي يمتد أثرها الضار إلى جميع الدول، و ذلك من خلال نقل وتبادل الخبرات والتدريب الحقيقي للمعنيين والمتعاملين في هذا المجال حتى يمكن ملاحقة التطور السريع لتلك الجرائم والحد من خطورتها ومكافحتها. 
 

وزير العدل تعديل قانون الاجراءات الجنائية

كما أشار الوزير إلى  أن هناك تعديل لقانون الاجراءات الجنائية، روعي فيه حماية حقوق الإنسان، والتعاون القضائي الدولي.
ومن جانبها أبدت يوهانسن سعادتها باللقاء مُشيرة إلى حرص المفوضية على التعاون مع مصر في المجال القضائي الجنائي سيما الجريمة المنظمة، مؤكدة أن تطور الجريمة المنظمة السريع لا يمكن مكافحته إلا من خلال تعزيز التعاون بين الدول.
 

وتطلع الجانبان إلى مزيد من التعاون المشترك وبحث مقترح تعاون لتبادل المعلومات والخبرات في المجال القضائي الجنائي.

مقالات مشابهة

  • وزير العدل يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي لبحث مكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول
  • شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي بالشرقية 
  • لبحث أوجه التعاون.. وزير العـدل يستقبل وفـداً مـن الاتحاد الأوروبي (صور)
  • وزير العدل يستقبل وفـدًا مـن الاتحاد الأوروبي (صور)
  • وزيرة التخطيط: اتفاقية «تمويلي» تطبيق عملي لجهود حوكمة الأنشطة الاقتصادية
  • برلماني: الرخصة الذهبية قفزة نوعية لتعزيز الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • الإمارات ومصر تبحثان تنمية الشراكة الاقتصادية في الاقتصاد الجديد
  • الإمارات ومصر تبحثان تنمية الشراكة الاقتصادية في قطاعات الاقتصاد الجديد
  • المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد