أغسطس 4, 2024آخر تحديث: أغسطس 4, 2024

المستقلة/- سجلت أسعار صرف الدولار الأمريكي ارتفاعاً طفيفاً صباح اليوم الأحد في أسواق بغداد وأربيل، عاصمة إقليم كردستان. يأتي هذا الارتفاع بعد استقرار نسبي في الأيام الماضية، مما يعكس تقلبات سوق الصرف وتأثيراتها على الأسواق المحلية.

مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية في بغداد، ارتفع سعر الدولار إلى 149750 ديناراً عراقياً لكل 100 دولار، مقارنةً بسعر يوم أمس السبت الذي كان 149600 دينار لكل 100 دولار.

ويعكس هذا التغيير الطفيف في السعر تغيرات السوق وتوقعات المتداولين.

الأسعار في الأسواق المحلية

في بغداد، سجلت أسعار بيع الدولار في محال الصيرفة زيادة، حيث بلغ سعر البيع 150750 ديناراً لكل 100 دولار، بينما بلغ سعر الشراء 148750 ديناراً لكل 100 دولار. هذه الزيادة في الأسعار قد تؤثر على الأنشطة التجارية والأفراد الذين يتعاملون بالدولار.

في أربيل، سجل الدولار أيضاً ارتفاعاً في محال الصيرفة، حيث بلغ سعر البيع 149800 ديناراً مقابل الدولار، وسعر الشراء 149700 ديناراً لكل 100 دولار. يعكس هذا الارتفاع التغيرات المماثلة في الأسواق الإقليمية ويعكس تأثيرها على أسعار الصرف المحلية.

أسباب الارتفاع وتداعياته

تتأثر أسعار الدولار بعدة عوامل بما في ذلك العرض والطلب، والسياسات النقدية، والتغيرات الاقتصادية العالمية. هذا الارتفاع الطفيف في الأسعار قد يكون ناتجاً عن التغيرات في السوق أو القرارات الاقتصادية التي تؤثر على قيمة الدينار العراقي.

كما يمكن أن يكون لهذا الارتفاع تأثيرات على الاقتصاد المحلي، بما في ذلك زيادة تكلفة السلع والخدمات التي يتم استيرادها، مما قد يؤثر على القوة الشرائية للأفراد ويزيد من الضغط على الأسر ذات الدخل المحدود.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: هذا الارتفاع لکل 100 دولار

إقرأ أيضاً:

المجلس الوزاري للاقتصاد:توحيد آليات العمل في الجانب الاقتصادي والمالي والتجاري بين بغداد وأربيل

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 9:02 صأربيل/ شبكة أخبار العراق-  اتخذ المجلس الوزاري للاقتصاد في الحكومة الاتحادية أمس الأحد، عدة قرارات بعد اجتماعه مع المجلس الوزاري الاقتصادي بحكومة اقليم كوردستان.وذكر المجلس في بيان ؛ أنه “قرر بعد نقاشات مستفيضة بالموافقة على ما توصلت إليه اللجان المشتركة بين وزارة الصناعة والمعادن  في الحكومة الاتحادية ووزارة الصناعة والتجارة في حكومة الاقليم وفق المحاضر المشتركة المتفق عليها بين الطرفين على أن تدخل حيز التنفيذ بعد إقرارها ومصادقتها من الوزيرين المختصين وترفع الى مجلس الوزراء الاتحادي للمصادقة”.وأضاف أن “المجلس قرر قيام وزارة التجارة في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم باتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام عملية الربط الالكتروني وإيجاد نافذة محددة لتوحيد إجازات الاستيراد والتصدير وتبادل البيانات الكترونيا ويشمل ذلك توحيد الإجراءات الخاصة بتسجيل الشركات والمعامل بين الطرفين”.ووجه المجلس باتمام عملية التحول الالكتروني ( الاتمتة) للبطاقة التموينية في عموم العراق بما فيها اقليم كوردستان.وشكل المجلس بحسب البيان؛ لجنة فنية مشتركة بين الطرفين تنجز اعمالها خلال شهر واحد وترفع توصياتها الى المجلس الوزاري للاقتصاد للمصادقة تتولى اللجنة: – توحيد إجراءات تقييم ومطابقة السلع والبضائع الداخلة الى العراق. – ⁠توحيد آليات ادخال واخراج الذهب والمعادن الثمينة بالتنسيق مع اجهزة التقييس المركزي والسيطرة النوعية بين الطرفين. – ⁠توحيد تعليمات وضوابط تصنيف المقاولين. ووفقا للبيان؛ أشار محمد تميم نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط الى أهمية تظافر جميع الجهود من اجل انجاح عملية التعداد العام للسكان والذي وصفه بالتنموي، لأن مخرجاته ستصب في دفع عجلة التنمية وتحل العديد من الإشكالات الفنية فيما يتعلق بالإحصاءات والنسب السكانية والتمثيل النيابي وغيرها .واتفق الطرفان (بغداد واربيل) على بذل كل الجهود من اجل اكمال مستلزمات إجراء التعداد العام للسكان في مختلف أنحاء العراق وتهيئة البنى التحتية والأمور اللوجستية  والفنية والكوادر البشرية لإنجاحه.⁠وقرر المجلس الاستمرار بعقد الاجتماعات الفنية وتشكيل اربعة فرق عمل واجتماعات ثنائية لقطاعات: – ⁠المالية والتخطيط والمنافذ – ⁠النفط والطاقة – ⁠التجارة والزراعة والصناعة – ⁠العمل والشؤون الاجتماعية تنجز اعمالها هذا اليوم وترفع توصياتها الى المجلس الوزاري للاقتصاد في جلسته التي ستعقد غدا في اربيل استكمالا لاجتماعات يوم امس الاحد، بحسب البيان.

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف الدولار بالبورصات الرئيسية في العراق
  • أسعار الصرف تواصل الارتفاع.. أكثر من 150 الفا لكل مئة دولار
  • لليوم الثاني على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في بغداد وأربيل
  • ارتفاع أسعار الدولار في بغداد وأربيل
  • العراق يواجه أزمة مالية.. رواتب الموظفين امام مخاطر حقيقية
  • المجلس الوزاري للاقتصاد:توحيد آليات العمل في الجانب الاقتصادي والمالي والتجاري بين بغداد وأربيل
  • ارتفاع أسعار الدولار في بغداد وأربيل مع الإغلاق
  • اليوم..أسعار صرف الدولار=150500 ديناراً
  • استقرار أسعار الذهب في بغداد وأربيل
  • استقرار أسعار الدولار بأسواق بغداد