تصدر وسم #مجزرة_العدناب منصات التواصل الاجتماعي السودانية بعد ورود شهادات من منظمات محلية ومواطنين عن ارتكاب قوات الدعم السريع مجزرة بحق أهالي قرية العدناب في ولاية الجزيرة بعد هجوم بهدف النهب والسلب.

وقالت شبكة أطباء السودان في تدوينة عبر حسابها على منصة إكس "في مجزرة جديدة لقوات الدعم السريع ضد المدنيين العزل بولاية الجزيرة قتل 23 مواطنا وأصيب 14 آخرون بينهم نساء وأطفال جراء اقتحام الدعم السريع قرية العدناب بمحلية المناقل يوم الخميس الموافق الأول من أغسطس 2024".

شبكة أطباء السودان: الدعم السريع نفذ مجزرة بحق المدنيين بقرية العدناب بالجزيرة راح ضحيتها 23 مواطنا

في مجزرة جديدة لقوات الدعم السريع ضد المدنيين العزل بولاية الجزيرة قتل 23 مواطنا وأصيب 14 آخرين بينهم نساء وأطفال جراء اقتحام الدعم السريع لقرية العدناب بمحلية المناقل يوم… pic.twitter.com/w8IKlhg5aN

— Sudan Doctors Network – شبكة أطباء السودان (@SDN154) August 3, 2024

وتداول ناشطون من أهالي المنطقة فيديو يظهر تشييع ضحايا قرية "العدناب" بولاية الجزيرة عقب هجوم شنته قوات الدعم السريع على القرية.

مليشيا النهب والإرهاب "الجنجويد" ترتكب مجـ ـزرة مروعة ضد المدنيين العُزل بقرية #العدناب محلية المناقل ولاية الجزيرة.#الخرطوم #السودان #sudan #khartoum pic.twitter.com/On22OJ0fpz

— غـ ـاندي خالد (@9klid) August 3, 2024

ومع انتشار شهادات الناس ومقاطع التشييع، شهدت مواقع التواصل السودانية حالة من الغضب بسبب الجرائم المستمرة من قبل قوات الدعم السريع بحق الشعب السوداني.

ديل حربهم مع الشعب فقط

— Eng : Mohammed Abdallah (@MohammedA9930) August 2, 2024

وأشار أحد المدونين إلى أن قوات الدعم السريع ترتكب كل مرة مجزرة جديدة بحق الشعب السوداني، تضاف إلى انتهاكات هذه المليشيات في ولاية الجزيرة وفي السودان عموما، وقد وجه رسالة للسياسيين الذين يدعمون قوات الدعم بأنهم شركاء في الدم الذي يسيل بالسودان.

منذ إعلان قائد مليشيا الدعم السريع ترحيبه بالمفاوضات التي ستجرى في جنيف ، حاولت المليشيا اغتيال قائد الجيش وارتكبت #مجزرة_العدناب ، بالإضافة إلى قصف مدينة الفاشر مما تسبب في استشهاد 65 شخصا ، بس الدعم السريع راغب في السلام وايقاف الحرب

— Yasser (@yasseralfadol) August 2, 2024

 

وأضاف آخرون أن قوات الدعم السريع "تمادت في طغيانها وسفكها للدماء دون محاسبة" وطالبوا الدول الداعمة لهم بوقف الدعم فورا لأن هذا يزيد من معاناة الشعب السوداني على كافة الأصعدة منذ أكثر من سنتين.

 

جد جد مافي حل غير التعبئه العامه وتسليح كل الشعب وبعدها مابفضل جنجويدي لافي غير كده ح يستمر القتل والتنكيل بالشعب الاعزل وربنا يرحم جميع الموتي ويشفي المصابين يارب .

— Mohamed Moham Ed (@MohamedMoh70019) August 2, 2024

وحمل بعض الناشطين المسؤولية للجيش السوداني، وقالوا إنه لم تتحرك قيادة الجيش لتغيير طريقة التعاطي مع عربدة وانتقام مليشيات وعصابات التمرد السريع في ولاية الجزيرة خاصة، وإن لم تحرك مجزرة العدناب قيادة الجيش من مواقع تمترسها الحالية، إن لم يحدث هذا، فعلى الدنيا السلام".

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الدعم السریع ولایة الجزیرة

إقرأ أيضاً:

مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان

مجموعة دولية تدعو لخفض تصعيد فوري بـ"مناطق حرجة" في السودان
بيان لمجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام بالسودان" التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي...

الأناضول

دعت مجموعة دولية، السبت، قوات الجيش السوداني والدعم السريع إلى خفض تصعيد فوري بـ"مناطق حرجة" حددتها في البلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام بالسودان"، التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وقالت المجموعة، عقب عقدها اجتماعا افتراضيا الخميس، إنها حددت "عدة مناطق حرجة (بالسودان) ينبغي فيها أن تخفّض قوات الجيش والدعم السريع من التصعيد فورا".

وأضافت أن هذه المناطق الحرجة تشمل مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور (غرب) .

وبينما لم تذكر المجموعة في بيانها بقية "المناطق الحرجة"، أوضحت أن خفض التصعيد بها "يضمن حماية المدنيين، والوصول العاجل لمواد الإغاثة، بما يتماشى مع الالتزامات التي تعهد بها كلا الطرفين (الجيش والدعم السريع) في إعلان جدة" الذي صدر في مايو/ أيار 2023.

وذكرت أنها "مستمرة في التفاعل مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بهدف توسيع نطاق وصول المساعدات (إلى المحتاجين) عبر الطرق".

ودعت المجموعة في هذا الصدد الأطراف السودانية إلى "فتح معابر حدودية إضافية" لإيصال المساعدات الإغاثية عبرها، بما في ذلك معبر أويل، من دولة جنوب السودان.

وتابعت أنها مستمرة في الضغط على الجيش لإعلان وتنفيذ "نظام إشعار" (إذن مرور) "مبسط" وتنفيذ قوات الدعم السريع له بالكامل "من أجل تبسيط الحواجز البيروقراطية المرهقة التي تكلف أرواح السودانيين كل يوم".

وأكدت أن هذا الإشعار "يجب أن يكون كافيا للسماح بتحرك الشحنات الإنسانية بالسودان".

ونوهت المجموعة، بإصدار قوات الدعم السريع، مؤخرا، توجيها جديدا إلى جميع قواتها بشأن حماية المدنيين.

وقالت إنها تدعم تعهدها (الدعم السريع) بالمساءلة، وستراقب التنفيذ عن كثب.

ومنتصف أبريل/ نيسان 2023 اندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما خلّف نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

   

مقالات مشابهة

  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • البعثة الأممية بالسودان تتحدث عن “جرائم حرب” وتوصي بنشر قوة محايدة
  • بيان مشترك من مجموعة ALPS بشأن التقدم المحرز في معالجة الأزمة بالسودان
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • كادت تدمع عيناه.. مصطفى بكري يعرض مشهدا مروعا لإجبار «الدعم السريع» طفلة سودانية على حفر قبرها بيدها