أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية إجراء أكثر من 3 ملايين فحص طبي شامل بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الست «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان »

الفحوصات الإكلينيكية والتحاليل المعملية

وأضاف بيان الهيئة أنَّه يتمّ إجراء الفحص الطبي الشامل مجانًا وبشكل دوري لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك من خلال الفحوصات الإكلينيكية والتحاليل المعملية، ويبدأ الفحص الطبي الشامل من التقييم التمريضي وقياس العلامات الحيوية مرورًا بفحص طبيب الأسرة وطبيب الأسنان ومجموعة من التحاليل الطبية وتحاليل الدم.

فيما يشمل الفحص الطبي الشامل جميع المراحل العمرية، ووفقًا لآخر المستجدات العالمية والممارسات الدولية، ومن المقرر أنَّ يتمّ تحديث دورية الفحص الطبي الشامل المجاني لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل، استنادًا على المرحلة العمرية والأمراض المصاحبة للمريض.

وقال أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إنّ الفحص الطبي الشامل حق لكل مواطن، فهو مؤشر للاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة ويأتي اتساقًا مع حزم المبادرات الرئاسية التي يتمّ إجرائها تحت شعار 100 مليون صحة.

ولفت إلى أنّ إجراء الفحص الطبي الشامل للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة بالمحافظات يتمّ من خلال وحدات ومراكز صحة الأسرة البالغ عددها 278 وحدة ومركز تابع لهيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل حتى الآن، فضلًا عن حملات طرق الأبواب للمنتفعين غير القادرين للوصول للوحدات والمراكز.

الفحص الطبي الشامل حق لكل منتفع بنظام التأمين الصحي الشامل

ونوه رئيس الهيئة إلى أنَّ الفحوصات التي يشملها الفحص الطبي الشامل، تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة ومضاعفاتها من خلال فحوصات (قياس الضغط، فحص أسنان، قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، فحص RH & ABO تحديد فصيلة الدم، تحليل سكر عشوائي)، وفي حال اكتشاف ارتفاع في ضغط الدم أو زيادة مستوى السكر في الدم يتمّ عمل فحوصات كاملة للمريض تشمل (دهون ثلاثية، سكر تراكمي، وظائف الكُلى، فحص قاع العين، رسم قلب).

ولفت إلى أنّضه عند وجود خطورة عالية في نتائج التحاليل والفحوصات يتمّ إجراء أشعة موجات صوتية على القلب «إيكو» للمريض وذلك للاطمئنان على صحة القلب وصحة المنتفع بشكل عام، فضلًا عن أنَّه في حالة التأكّد من الإصابة بأمراض القلب المزمنة يتمّ إحالة المريض إلى أحد المستشفيات التابعة لهيئة الرعاية الصحية كلٌ في محافظته لإجراء الفحوصات المتقدمة وتلقي الخدمة الطبية والعلاجية اللازمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمراض المزمنة الإصابة بأمراض القلب التأمين الصحى التأمين الصحي التحاليل الطبية الخدمة الطبية الرعاية الصحية السكر فى الدم الصحة والسكان أبواب التأمین الصحی الشامل الفحص الطبی الشامل الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

الانتهاء من اجراءات الفحص الطبي لـ 2817 طالب بجامعة الإسماعيلية الأهلية

أعلن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، والمفوض بتيسير أعمال جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، عن إتمام 2817 طالب وطالبة لإجراءات الكشف الطبي بنجاح للعام الجامعي 2024 - 2025.  

وفي هذا السياق صرح الدكتور عادل حسن، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، أن إجراءات الكشف الطبي لجميع الطلاب المستجدين تشمل:
تحديد مواعيد محددة وفقاً للكليات، حيث تم تخصيص أيام معينة لكل كلية لإجراء الكشف، مؤكدًا أن هذا الجدول يضمن انتظام سير العملية الطبية وتوفير الخدمات اللازمة للطلاب.

من جهتها، قالت الدكتورة غادة حداد، عميد بقطاع الطب والعلوم الحيوية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية أن إجراءات الكشف الطبي تتضمن ملء استمارة التعارف، حجز موعد الكشف الطبي، وتقديم الوثائق المطلوبة مثل: صور البطاقة الشخصية واستمارة التعارف.

وأضافت الدكتورة سهير أبو عيشه، أمين عام جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية أنه على الطلاب دفع رسوم الكشف الطبي، عبر حساب الجامعة في بنك مصر أو البنك الأهلي، أو من خلال تطبيق انستا باي ، كما يجب كتابة اسم الطالب في ملاحظات الدفع لتسهيل إجراءات التحقق.

وأوضحت الدكتورة سمر فتحي، مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية، أن الطلاب يقومون بالكشف الطبي في عدة عيادات متخصصة تشمل: عيادة الرمد، عيادة الباطنة، عيادة الجلدية، عيادة الجراحة، عيادة الروماتيزم، عيادة الأسنان والمعمل، ويتم إجراء الفحوصات المطلوبة تحت إشراف الأطباء المختصين في كل قسم.

وتواصل الجامعة استقبال الطلاب لإتمام الكشف الطبي وفق الجدول المحدد، وتحثهم على الالتزام بالإجراءات والمواعيد لضمان نجاح عملية التسجيل.

مقالات مشابهة

  • السبكي: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • جنوب الوادي: استمرار إجراء الفحص الطبي للطلاب خلال إجازة المولد النبوي
  • الانتهاء من اجراءات الفحص الطبي لـ 2817 طالب بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • «الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • كيفية التأمين الصحي والاجتماعي للعمالة غير المنتظمة: دليل شامل
  • "هواوي" تشيد بالتوجه الاستراتيجي لـ "الرعاية الصحية" نحو الرقمنة وتطوير البنية التحتية الرقمية
  • عضو بـ«الشيوخ» يطالب بخفض الجدول الزمني لمراحل تطبيق منظومة التأمين الصحي
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بخفض الجدول الزمني لمراحل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية
  • نيمار يفشل في اجتياز الفحص الطبي.. استمرار غيابه لشهرين