الجديد برس:

نفذت قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، يوم السبت، حملة اعتقالات استهدفت العشرات من المواطنين في مدينة عدن، تزامناً مع فعاليات مليونية عشال.

وأفادت الصحفية نور سريب بأن شقيقها، عبد الله عمر سريب العوذلي، تم اعتقاله أثناء وجوده في مقهى بالقرب من منزلهم في منطقة المعلا. وكان الاعتقال قد حدث بعد مزاح دار بينه وبين صديقه، والذي تضمن سؤالاً شائعاً يتعلق بمليونيات عشال.

وأوضحت نور سريب أن أحد الجنود القريبين من المقهى أحضر بقية عناصر الطقم العسكري ليقوموا باعتقال شقيقها. ثم توجه والدها إلى معسكر في التواهي بحثاً عن ابنه، حيث أخبرته الحراسة بأن المطلوب من ابنه التعهد بعدم التحريض وبتجنب ذكر “وين عشال”.

لاحقاً، أعلنت نور سريب عن إطلاق سراح شقيقها عبد الله، وقدمت شكرها للمتضامنين والقيادة التي استجابت لمطالبهم، كما نشرت عبر حسابها على “فيسبوك”.

في تطورات أخرى، اعتقلت قوات المجلس الانتقالي، يوم الجمعة، وليد الإدريسي، أحد أعضاء اللجنة التحضيرية لمليونية المقدم عشال، بينما اعتقلت يوم السبت الناشط بدر المحوري وشقيقه الكابتن عماد المحوري. وذكرت صحيفة “عدن الغد” أن قوة أمنية اعتقلت المحوريين في ساحة العروض بحور مكسر.

وكانت التظاهرة قد شهدت إطلاق قوات المجلس الانتقالي النار على المشاركين في التظاهرة السلمية التي أُطلق عليها اسم “مليونية عشال” في مدينة عدن، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين يوم السبت.

وبحسب مصادر محلية، تم تحديد هوية القتيلين وهما محمد تباع الكازمي من أسرة حيدرة باكازم، ووليد النخعي، من أبناء محافظة أبين. كما أُصيب حوالي خمسة متظاهرين برصاص قوات الانتقالي، في حين تم اختطاف أكثر من 20 شاباً من المشاركين في التظاهرة واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد لإطلاق النار وانتشاراً أمنياً مكثفاً لقوات الانتقالي في ساحة العروض والشوارع المؤدية إليها، بهدف منع المتظاهرين من إقامة الفعالية. كما أظهرت الصور والمقاطع تدفقاً كبيراً للمشاركين في المليونية، ومحاولات قوات الانتقالي منعهم باستخدام المدرعات العسكرية.

وتأتي هذه الأحداث في ظل إغلاق الطرقات والشوارع وإطلاق النيران على المتظاهرين، بهدف تعطيل الفعالية التضامنية مع المقدم علي عشال الجعدني، الذي اختطفته قوات الانتقالي في عدن منذ 12 يونيو الماضي.

وأضافت المصادر أن قوات المجلس الانتقالي قامت بقطع الشوارع المؤدية إلى ساحة العروض بمديرية خور مكسر، ونشرت عربات مدرعة ودوريات عسكرية في الساحة ومداخلها. كما أطلقت الرصاص الحي باتجاه موكب قبائل أبين وشبوة والمهرة واعترضتهم في نقطة العلم، ما أجبر المئات على مواصلة طريقهم سيراً على الأقدام. ورغم ذلك، تمكن الآلاف من الوصول إلى ساحة العروض والمشاركة في “مليونية عشال”.

وكانت اللجنة التحضيرية لمليونية عشال قد دعت الجماهير في عدن وأبين وبقية المحافظات الجنوبية للمشاركة في المليونية، وذلك رغم التهديدات من قوات الانتقالي وانتشارها المكثف في ساحة العروض بعدن.

يُذكر أن أبناء قبيلة الجعادنة من محافظة أبين ومعهم المئات من أبناء المحافظات الجنوبية قد نفذوا فعالية جماهيرية في ساحة العروض بمدينة عدن في 16 يوليو الماضي، للمطالبة بالقبض على مختطفي المقدم علي عشال الجعدني، الذي لا يزال مصيره مجهولاً منذ اختطافه قبل شهرين.

الضرب على المتظاهرين السلميين جريمة بكل المقاييس
كان بإمكانكم ترك مساحة للتعبير السلمي لن تضركم
النار لا تولد إلا نار، وحذاري من خنق الشعب وتكميم الأفواه.

قمع التظاهرة السلمية في #عدن بداية حقيقة للسقوط الوشيك، والأيام بيننا.#مليونية_عشال_والمخفيين_قسريا pic.twitter.com/ivV7BuQmVj

— عادل الحسني (@Adelalhasanii) August 3, 2024

عاجل
استشهاد الأخ محمد دبان الكازمي، والأخ وليد لكوع النخعي من أبناء محافظة أبين، الآن على يد عصابات الانتقالي الإماراتية أثناء اقتحام ساحة العروض بمدينة خور مكسر بمحافظة شبوة عدن.

سجلوا عندكم ان الانتقالي أحرق نفسه ووالله لن تبقى عدن لحكم العصابات #مليونية_عشال_والمخفيين_قسريا pic.twitter.com/IR83dM3fVk

— ????????يمني أصيل من أرض العوالق???????? (@Yamene11) August 3, 2024

#مباشر

مليشيات المجلس الانتقالي تواجه المتظاهرين السلميين بالرصاص الحي المباشر لحظة دخولهم ساحة العروض لإقامة مليونية عشال والمخفيين قسراً.#منصة_أبناء_عدن pic.twitter.com/KLIQVuFuBZ

— منصة أبناء عدن (@Aden_newss) August 3, 2024

يحدث الان في عدن

قوات الإنتقالي في مواجهة مباشرة مع الشعب
يتكئ الإنتقالي على سلاحه
ويعتمد ابناء الشعب على إرادتهم وقضيتهم العادلة ومظلوميتهم

اطلاق الرصاص الحي من قبل قوات الانتقالي واستخدام مفرط للقوة القاتلة ضد متظاهرين سلميين من ابناء القبائل الجنوبية في عدن.

الجماهير… pic.twitter.com/DhbquAEWUv

— أنيس منصور (@anesmansory) August 3, 2024

بكل صدق نعتذر لكم يا أبناء الشمال، فوالله ان أبناءكم الذين كانوا يتواجدون في مناطقنا الجنوبية وبالتحديد في عدن ضمن قوات الجيش اليمني والأمن، كانوا يحترمون الإنسان الجنوبي وكانوا يمثلون الدولة والنظام والقانون خير تمثيل، ولكن اليوم شاهدوا كيف تفعل بنا عصابات الانتقالي في عدن. pic.twitter.com/iq6ILm6cey

— ????????يمني أصيل من أرض العوالق???????? (@Yamene11) August 3, 2024

لم تسمح مليشيات الانتقالي لأبناء ابين الدخول بالسيارات والباصات من نقطة العلم فدخلوا عدن مشيأ على الاقدام

لم يفعلها عفاش ايام عزة وجبروته

ستسقطوا وستدفعوا الثمن غالي pic.twitter.com/7ohNlrNOf8

— ????الرفيق عبدالله العولقي???? (@ABDULA_ALAULAQI) August 3, 2024

لحظة محاولة دخول حشود ابين في جولة الرحاب واطلاق النار عليهم وسقوط جرحى في عدن #مليونية_عشال_والمخفيين_قسريا pic.twitter.com/ygylKbfEQR

— أنيس منصور (@anesmansory) August 3, 2024

كل هذه القوات التي خرجت من معسكرات مليشيات الانتقالي هي لكسر وقمع مظاهرات تطالب بالكشف عن مصير المخفيين والمختطفين، لماذا كل هذا الخوف والرعب، تزعمون انكم مع الجنوب وأبناءه، فلماذا تخرجون بالمدرعات الإماراتية وتقتلون أبناء الجنوب؟! مشروعكم واضح وقسماً انها نهايتكم. #عدن_تشتعل ???? pic.twitter.com/ET5qRkK1g6

— ????????يمني أصيل من أرض العوالق???????? (@Yamene11) August 3, 2024

لا أتوقع أنَّ هناك من سيظل مدافعًا عن الانتقالي أو مؤيدًا له في عدن بعد ما قام به اليوم وتصرفه الأرعن ضد مظاهرة ذوي المخفيين السلمية.
من كان منخدعًا بالانتقالي – وهم قلة – تأكدت لديهم الحقيقة الكاملة اليوم
الوقوف في وجه مظاهرة سلمية بسيطة لا تحمل أي نوايا تخريبية ولا أي رسائل… pic.twitter.com/sv3osGP1r2

— عادل الحسني (@Adelalhasanii) August 3, 2024

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: قوات المجلس الانتقالی قوات الانتقالی فی ساحة العروض pic twitter com فی عدن

إقرأ أيضاً:

الآلاف يتوجهون إلى زنجبار للمشاركة في مليونية عشال الثانية

شمسان بوست / أبين:

توافد الآلاف من المواطنين وعلى رأسهم شخصيات اجتماعية وقبلية إلى مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين للمشاركة في مليونية المقدم علي عشال ولا للإرهاب.


وشوهدت العديد من حافلات النقل قادمة من مناطق المنطقة الوسطى ومحافظة عدن تتجه صوب مدينة زنجبار التي تستعد لإقامة واحدة من أكبر المليونيات الشعبية.


وتأتي هذه المليونية استجابة لمطالب شعبية واسعة النطاق تهدف إلى تسليط الضوء على قضية المخفيين قسراً في السجون والمعتقلات وعلى رأسهم “عشال الجعدني” الذي لا يزال مصيره مجهولاً.


ويتطلع المشاركون في هذه الفعالية إلى توجيه رسالة قوية للسلطات المحلية والدولية حول أهمية حقوق الإنسان وضرورة محاسبة المسؤولين عن عمليات الاختطاف والإخفاء القسري.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة والأغوار الشمالية
  • اشتباكات مع قوات العدو خلال حملة اعتقالات بالضفة
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات في بيت لحم وجنين صباح اليوم
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في صفوف المواطنين في الضفة
  • “مليونية عشال” تتجدد في أبين
  • تظاهرة ضخمة للمستوطنين في “تل أبيب”؛ للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى / فيديو
  • أبين.. تظاهرة حاشدة في مليونية عشال تطالب التحالف والإنتقالي بالكشف عن "الجعدني" وتحملهما المسؤولية
  • قبائل أبين تشارك في "مليونية عشال" الثالثة للمطالبة بالكشف عن مصير "الجعدني" ومحاسبة قيادات الانتقالي
  • الآلاف يتوجهون إلى زنجبار للمشاركة في مليونية عشال الثانية
  • ”الخطوات نحو الحقيقة: مليونية للكشف عن مصير علي عبدالله عشال والمختطفين”