وقع انهيار جزئي في سقف ممر سوق مدينة زبيد الأثري، بمحافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، جراء هطول الأمطار الغزيرة.

وافادت مصادر محلية، بأن الجزء الشمالي من سقف ممر السوق القديم الواقع في مدينة زبيد انهار نتيجة هطول الامطار والإهمال المتعمد من السلطات المحلية ومكتب هيئة الاثار في المحافظة، الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية.

وأوضحت المصادر ان الأهالي قاموا بإغلاق منافذ الممر لمنع حركة التجول خشية حدوث انهيارات محتمله وحفاظا على سلامة وارواح السكان.

وذكرت، ان الاهالي كانوا أبلغوا الجهات المختصة التابعة للحوثيين الاسبوع الماضي بأن هناك أضرارا جسيمه في الجزء الشمالي من الممر، والذي ينبأ بسقوطه لكنها لم تحرك ساكنا.

يشار الى ان العديد من اسواق ومساجد ومعالم مدينة زبيد التاريخية مهددة بالانهيار وسط مخاوف من وقوع كارثة كبيرة نتيجة الإمطار الغزيرة وعدم الصيانة والإهمال المتعمد.

وحمّل سكان مدينة زبيد التاريخية السلطات المحلية ومكتب الاثار في المحافظة، مسؤولية ما آل إليه السوق القديم الأثري، واتهموا جميعها بإهمال المعالم التاريخية والتلاعب بأموال وايرادات المحافظة ونهبها لصالح قيادات المليشيا الحوثية.

الجدير ذكره أن مدينة زبيد التاريخية هي أحد المدن اليمنية التي أدرجت على قائمة التراث العالمي اليونسكو عام 1993م، كما أدرجت في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر عام 2000م

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة لتنظيف ورفع المخلفات بمحيط صهريج بن بطوطة الأثري بالإسكندرية

قامت منطقة آثار الإسكندرية الإسلامية و القبطية، اليوم الإثنين، بالتنسيق مع حي الجمرك برئاسة اللواء عمرو عبد المنعم رئيس الحي، بشن حملة مكثفة لتنظيف محيط صهريج بن بطوطة الأثري و تمكنت فرق العمل المشتركة من إزالة كافة النفايات الصلبة والأنقاض المتراكمة حول الصهريج، كما تم تشذيب الأشجار ورفع المخلفات من داخله.

ومن جانبه قال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، في تصريحات صحفية، إن هذه الحملة تأتي في إطار حرص الجهات المعنية على الحفاظ على التراث الحضاري العريق للمدينة، وإبراز أهمية هذا المعلم التاريخي الذي يعود إلى العصر الإسلامي ومن المتوقع أن يساهم هذا العمل في جذب المزيد من الزوار والسائحين إلى المنطقة، مما يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والثقافية.

وأضاف أن هذا التعاون المثمر بين الجهات الحكومية والأهلية يعكس مدى الوعي بأهمية الحفاظ على الآثار والتراث، و يؤكد على أن الإسكندرية ماضية قدماً في الحفاظ على هويتها الحضارية وتقديمها كنموذج يحتذى به في مجال الحفاظ على الآثار.

والجدير بالذكر أن صهريج ابن بطوطة يعد من المعالم الآثرية في محافظة الإسكندرية حيث تم تسجيله ضمن المباني الأثرية عام 1951م، بداخل حي الجمرك بالقرب من منطقة كوم الناضول الأثرية حيث تم إنشاؤه أثناء حكم المماليك، وسبب تسميته بهذا الاسم جاء تخليداً لذكرى الرحالة بن بطوطة والذي زار مدينة الإسكندرية في القرن الـ14 الميلادي.

و الصهريج يضم 42 عامودا، كما أن السقف الحالي له خرساني مسلح محمول على عقود نصف دائرية، حيث تحول غرض الصهريج من جمع المياه إلى استخدامه كملجأ أو مخبأ أثناء الحرب العالمية الثانية و الصهاريج تعني أحواض لجمع المياه ويتم إنشائها تحت الأرض بحيث لا تسمح بتسرب الماء وامتصاصها، وتتكون من 3 فتحات فتحة لتزويد الصهريج بالمياه، وفتحة أخرى تستخدم في رفع المياه ونقلها إلى أحواض التسبيل، أما الفتحة الثالثة تكون خاصة بتنظيف الصهريج.

مقالات مشابهة

  • حملة مكبرة لتنظيف ورفع المخلفات بمحيط صهريج بن بطوطة الأثري بالإسكندرية
  • مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية
  • «الجيزة» تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية
  • استبعاد نيمار من قائمة الهلال السعودي المحلية
  • السلطات المحلية تستنفر عناصرها بعد تسبب سيول طوفانية في انهيار منازل بورزازات(صور)
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • 66 ساحة في الحديدة تكتظ بمسيرات “مولد نبي الهدى.. دعوة لنصرة غزة الأقصى”
  • محافظ بني سويف: تواصل الحملات التفتيشية علي الوحدات المحلية والمصالح الحكومية