رام الله - صفا

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية، إن الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة 23 مرة، ومنع رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل 43 وقتًا في تموز/ يوليو الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان يوم الأحد، أن قوات الاحتلال والمستوطنين صعَّدوا خلال الشهر المنصرم من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، من حيث عدد الاقتحامات والمقتحمين، وإصدار مخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد والبلدة القديمة.

وأشارت إلى أن الشهر ذاته شهد اقتحامًا للمتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى، ودعا خلاله إلى تشجيع الاقتحامات وأداء طقوس تلمودية فيه، في محاولة لفرض سياسة جديدة لتغيير الوضع القائم في الأقصى.

وبينت أن سلطات الاحتلال منعت رفع الآذان 43 وقتًا، في المسجد الإبراهيمي، ضمن محاولاتها المتكررة لفرض التقسيم الزماني والمكاني عليه.

ولفتت إلى أن قوات الاحتلال واصلت اعتداءاتها على المسجد الابراهيمي، وذلك باقتحامه بشكل متكرر، واعتلاء سطحه، وعدم المسماح للمصلين والوافدين وموظفي الحرم من دخوله، كما أغلقت بوابته الشرقية.

وفي خطوة خطيرة، قامت قوات الاحتلال بسقف الجزء المكشوف من صحن الإبراهيمي الواقع في القسم المغتصب، والذي يعتبر المتنفس الوحيد للحرم ومصلى الإسحاقية على وجه الخصوص، وتم إزالة الاعتداء خلال 24 ساعة من تاريخه بجهود مشتركة من وزارة الأوقاف ومحافظة الخليل ومؤسساتها.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الأقصى الإبراهيمي اقتحام

إقرأ أيضاً:

هيئة مقدسية: ما يجري في المسجد الأقصى ينذر بمستقبل قاتم

القدس - صفا

أكدت الهيئة المقدسية لمناهضة الهدم والتهجير أن ما يجري في المسجد الأقصى المبارك، عملية انقضاض وإرهاب لم يحدث لها مثيل، وتنذر بمستقبل قاتم.

وبين رئيس الهيئة ناصر الهدمي، في تصريحات إعلامية له، يوم الجمعة، اطلعت عليه وكالة"صفا، أن جرائم الاحتلال بحق "الأقصى" ما هي إلا امتداد للسياسة الهمجية والإجرامية التي يتبعها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وكافة المدن الفلسطينية.

وقال إن حكومة الاحتلال تعمل على خلط الأوراق وتفجير الأوضاع من خلال استمرار الحرب على غزة، وتمكينه من السيطرة الكاملة على المسجد الأقصى.

وأضاف أن الأحزاب المتطرفة، تريد أن تستغل هذا الواقع من أجل مزيد من التقدم باتجاه هدفها ببناء هيكلهم المزعوم مكان المسجد الأقصى.

وأطلق خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عكرمة صبري، تحذيراً من أن الأحزاب اليهودية التي تقود حكومة الاحتلال تعد لـ"لإنقضاض على المسجد المبارك".

وقال الشيخ عكرمة إن تلك الأحزاب، تشعر بأن الوقت مناسب لتنفيذ مخططاتها التهويدية تجاه المسجد الأقصى، منبهاً إلى ، معتبراً أن تزايد اقتحامات المستوطنين الواسعة للمسجد ما هي إلا اعتداء صارخ وتحدٍ واستفزاز لمشاعر المسلمين.

وأكد أن ادعاء الوزير المتطرف بن غفير وتشكيكه في الوضع القائم في الأقصى، مشيراً إلى أن الهدف من الاقتحامات هو فرض السيطرة على المسجد.

وتستعد حكومة الاحتلال لأول مرة لتمويل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، من خلال ما تسمى بـ"وزارة التراث".

إذ ستخصص مليوني شيكل (نحو 545 ألف دولار) للمشروع من ميزانية وزيرها المتطرف “عميحاي إلياهو”.

وتشمل الخطة القيام بجولات “إرشادية” تهويدية للمستوطنين في الأسابيع المقبلة، استعدادًا لفترة الأعياد اليهودية.

يأتي ذلك بعدما شكّك وزير الأمن القومي المتطرف “بن غفير” في الوضع القائم في باحات المسجد الأقصى، مبديًا تأييده بناء كنيس في المكان.



 

 

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • محافظة القدس: انتهاكات العدو ومستوطنيه للاقصى مقدمة للتقسيم المكاني
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • محافظة القدس: انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالقدس مقدمة للتقسيم المكاني للأقصى
  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • هيئة مقدسية: ما يجري في المسجد الأقصى ينذر بمستقبل قاتم
  • نحو 50 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى