كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن تصريحات لمسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، اتهم فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالمماطلة في تنفيذ صفقة التبادل مع الفصائل الفلسطينية، على الرغم من أنه هو من قدم المقترح الأخير بشأن الصفقة. وأشار المسؤول إلى أن هذه المماطلة تعرقل الجهود الرامية إلى إتمام الصفقة وتحرير الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

 

وقال المسؤول الأمني، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن نتنياهو يتخذ خطوات تعيق تنفيذ الصفقة، مما يثير استياءً داخل الدوائر الأمنية والسياسية في إسرائيل. وأضاف أن المقترح الأخير الذي طرحه نتنياهو كان قد لاقى قبولاً مبدئياً من الأطراف المعنية، لكن مماطلته في اتخاذ القرارات النهائية بشأن الصفقة أدت إلى تعطيل التقدم.

 

وأوضح المسؤول أن نتنياهو يسعى لإطالة أمد المفاوضات دون أسباب واضحة، مشيراً إلى أن هذا السلوك يعكس تردداً من جانبه في إتمام الصفقة، رغم الضغوط الداخلية والدولية المتزايدة لإنهاء هذا الملف. وأكد أن هذه التأخيرات قد تؤدي إلى تداعيات سلبية على العلاقات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، وربما تعقد الأمور أكثر في المستقبل.

 

وتأتي هذه التصريحات في وقت حساس بالنسبة للحكومة الإسرائيلية، التي تواجه ضغوطاً من عائلات الجنود والمدنيين الأسرى لدى حماس، الذين يطالبون بإحراز تقدم في ملف التبادل. وسبق أن أعلنت حماس استعدادها لمناقشة مقترحات جديدة بشأن الصفقة، لكن الشكوك حول نوايا نتنياهو أدت إلى تعثر المحادثات.

 

وأشار المسؤول الأمني إلى أن هذه المماطلة قد تؤدي إلى تبديد الفرص المتاحة حالياً لإتمام الصفقة، محذراً من أن استمرار هذا الوضع سيزيد من تعقيد الأمور وقد يساهم في تأجيج التوترات الأمنية على الجبهة الجنوبية. وأضاف أن نتنياهو يدرك تماماً المخاطر الأمنية المرتبطة بتأخير الصفقة، لكنه يواصل التباطؤ دون مبرر واضح.

 

في السياق نفسه، تواصل عائلات الأسرى الضغط على الحكومة لإيجاد حل سريع لهذه القضية، مطالبين نتنياهو بالتحرك الفوري لإنجاز الصفقة. وقد بدأت هذه العائلات بتنظيم فعاليات احتجاجية وإطلاق حملات إعلامية للضغط على القيادة السياسية بهدف إنهاء معاناة أبنائهم المحتجزين في غزة.

 

واختتم المسؤول الأمني تصريحاته بالقول إن استمرار المماطلة سيزيد من تعقيد الوضع، داعياً نتنياهو إلى اتخاذ خطوات حاسمة لإتمام الصفقة وإعادة الأسرى إلى ذويهم، محذراً من أن الوقت ليس في صالح إسرائيل في ظل الوضع المتوتر الحالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إسرائيلي رفيع المستوى اتهم فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالمماطلة تنفيذ صفقة التبادل الفصائل الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

“واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى

#سواليف

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن نقاشا دار في #البيت_الأبيض حول إمكانية اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو بعرقلة #صفقة_تبادل_الأسرى مع حركة ” #حماس “.

وقالت الصحيفة في مقال إن “بعض مستشاري بايدن يريدون منه أن يفرض المزيد من الضغوط على نتنياهو، الذي اتهمه المسؤولون الإسرائيليون بتخريب المفاوضات”.

مشيرة إلى “نقاش جرى في أروقة البيت الأبيض حول ما إذا كان ينبغي الإعلان بأن نتنياهو عقبة رئيسية أمام الاتفاق، لكن هذا أصبح احتمالا بعيدا عقب مقتل الرهائن الستة”، وفقا لعدة أشخاص مطلعين على المناقشات.

مقالات ذات صلة مقترح أمريكي جديد حول غزة.. الفرصة الأخيرة 2024/09/08

وأوضحت “واشنطن بوست” أن جهود الرئيس بايدن التي استمرت شهورا للتوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى بين إسرائيل و”حماس” انقلبت رأسا على عقب مجددا في الأيام الأخيرة، حيث يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم أرجأوا إلى أجل غير مسمى خطتهم لتقديم اقتراح “خذها أو اتركها” للجانبين.

وبحسب المقال، تبدو فرص بايدن في إنهاء الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023 في غزة وإعادة الأسرى المتبقين إلى بيوتهم قبل مغادرته منصبه بعيدة أكثر من أي وقت مضى، مما يزيد من احتمال إنهاء رئاسته دون التوسط لإنهاء الصراع الذي اجتاح عامه الأخير في منصبه ويهدد بتشويه إرثه.

ويخشى المفاوضون على نحو متزايد أن لا إسرائيل ولا “حماس” لديهما الدافع الحقيقي للتوصل إلى اتفاق، ويقول مسؤولون في البيت الأبيض وأعضاء في الكونغرس ودبلوماسيون إن وقف إطلاق النار يشكل مفتاحا ليس فقط لمعالجة الوضع الإنساني المأساوي في غزة وإطلاق سراح الأسرى المتبقين، بل وأيضا لتجنب حرب إقليمية أوسع نطاقا.

وكشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” وليام بيرنز موقف بلاده من إيجاد صيغة جديدة لصفقة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى “حماس”.

مقالات مشابهة

  • أنباء عن تعديلات في مقترح الصفقة وحماس تحذر إسرائيل من تعطيلها
  • إعلام إسرائيلي: مخاوف من التصعيد وتشاؤم بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • اجتماع إسرائيلي يبحث الصفقة ومسؤول أميركي يتحدث عن عقبة رئيسية
  • 4 أسباب.. لماذا فشلت المظاهرات في تغيير موقف نتنياهو من الصفقة؟
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • والدة أسير إسرائيلي تنتقد سياسة الحكومة وتصف محور فيلادلفيا بالكذبة
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يُعرقل الصفقة ويقود إسرائيل للتفكك
  • صحيفة إسرائيلية: خمس نقاط يساء فهمها عن صفقة تبادل الأسرى
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تفكر في صفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين