يستمع قاضي التحقيق بالقطب الجزائي المالي والاقتصادي المتخصص لدى محكمة سيدي امحمد منذ صبيحة يوم أمس السبت، إلى ما يقارب 50 متهما. في قضية شراء استمارات لمترشحين لرئاسيات 2024.

وحسب مصادر “النهار” فإن قاضي التحقيق وبعد استجواب نصف العدد من الاشخاص الموقوفين أمر بايداع 26 متهما رهن الحبس المؤقت على ذمة التحقيق.

وحسب ذات المصادر، فإن المتهمون في القضية تم متابعتهم في إطار التحقيق بثلاث تهم تتعلق بجنحة تقديم هبات نقدية. او الوعد بتقديمها قصد الحصول أو محاولة الحصول على أصوات إنتخابية وسوء استغلال الوظيفة. وتلقي مزية غير مستحقة. بحيث يتواجد من بين المتهمين منتخبين محليين بمجالس شعبية بعدة ولايات منها وهران، تيارت، عنابة، سيدي بلعباس، الجزائر، البليدة.
وكشفت مصادر مطلعة أن المحققون توصلوا إلى أن المتهمين في قضية الحال تلقوا مبالغ مالية متفاوتة تتراوح بين 2و3 مليون سنتيم مقابل ملأ “تزكية” الاستمارات.
كما يتواجد في القضية يتواجد حوالي 40 شاهدا سيستمع قاضي التحقيق لأقوالهم بخصوص التهم المنسوبة للمتهمين محل المتابعة.
وتأتي عملية ايقاف المتهمين وتقديمهم للعدالة، في إطار تحقيق قضائي. باشرته نيابة محكمة سيدي أمحمد لورود معلومات مؤكدة حول أقدام 3 مترشحين على شراء استمارات الترشح لرئاسيات إلى سبتمبر المقبل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

عاجل.. 16 سبتمبر اولي جلسات إستئناف المتهمين في قضية رشوة مصلحة الجمارك

حددت محكمة إستئناف القاهرة جلسة 16 سبتمبر الجاري لنظر  الاستئناف المقدم من المتهمين في قضية رشوة مصلحة الجمارك علي الاحكام الصادرة ضدهم وذلك امام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس.


كانت محكمة اول درجة قضت بالسجن المشدد 10 سنوات للمتهم الأول وتغريمه 3 ملايين جنيه، و782 ألف جنيه، وعزله من وظيفته، ومصادرة 682 ألف جنيه، والسجن 3 سنوات للمتهم الثاني، وتغريمه 100 ألف وبراءة باقي المتهمين في محاكمة مسئول بمصلحة الجمارك، ومسئول بإدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل، و5 آخرين؛ لاتهامهم في قضية رشوة وطالبت النيابة العامة بتوقيع اقصى عقوبة على المتهمين بالقضية.


كانت النيابة العامة أحالت مدير عام الإيداعات والشؤون الجمركية بمصلحة الجمارك المصرية، ومدير إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل، و5 آخرين إلى المحاكمة الجنائية.

 

جاء في أمر إحالة المتهمين في قضية رشوة الجمارك، أن المتهم الأول «محمد.ر»، في غضون الفترة من بداية مايو 2018، وحتى 17 أكتوبر 2023، بدائرتي محافظتي الشرقية والقاهرة، بصفته مدير عام الشؤون الجمركية والإيداعات والملاحق الخارجية بمصلحة الجمارك المصرية، وطلب من المتهم الثالث «محمود.م»، مالك شركة للتصدير والاستيراد والتوكيلات التجارية، مليون 510 آلاف جنيه على سبيل الرشوة، لاستعمال نفوذه الحقيقى لدى موظفى جمرك ميناء بدر الذهبية لإنهاء إجراءات تصدير الرسائل الجمركية الخاصة به.


وأوضح أمر الإحالة أن المتهم الأول «محمد.ر»، طلب من المتهم الرابع «صفوت.ع»، مستخلص جمركى بجمرك ميناء العاشر من رمضان، بوساطة المتهمين الخامس «شادى.ح»، والسادس «محمد.ج»، ثلاثمائة وثمانية وثلاثين ألف جنيه على سبيل الرشوة.

وأسند أمر الإحالة للمتهم الأول، أنه قدم رشوة لموظف عمومى للإخلال بواجبات وظيفته، بأن قدم للمتهم الثانى «على.ع»، رئيس قسم المراجعة بإدارة الكسب غير المشروع، بوساطة المتهم السابع «سيد.غ»، مائة ألف جنيه، على سبيل الرشوة مقابل الإفشاء عن أسرار عن تحقيقات جرت معه لدى إدارة الكسب غير المشروع.

وأسندت النيابة العامة للمتهم الثانى أنه بصفته موظفًا عموميًا، رئيس قسم المراجعة بإدارة الكسب غير المشروع، طلب وأخذ عطية للإخلال بواجبات وظيفته، بأن طلب من المُتهم الأول «محمد.ر»، بوساطة المتهم السابع «سيد.غ»، مائتى ألف جنيه أخذ منها 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إفشاء معلومات وأسرار عن التحقيقات المجراة بالقضية الخاصة بالأولى لدى إدارة الكسب غير المشروع محل عمله

مقالات مشابهة

  • 16 سبتمبر.. استئناف المتهمين في قضية رشوة مصلحة الجمارك
  • قاضي التحقيق يصدر مذكرة توقيف وجاهية بحق حاكم مصرف لبنان السابق
  • عاجل.. 16 سبتمبر اولي جلسات إستئناف المتهمين في قضية رشوة مصلحة الجمارك
  • كتاب من القاضية اسكندر إلى قاضي التحقيق الاول... هذا ما جاء فيه
  • تأجيل محاكمة 58 متهما في قضية «خلية العمرانية» الإرهابية
  • حبس «محمد بحرون» ومعاونه على ذمة التحقيق في قضية «البيدجا»
  • رئيس عربية النواب يشيد الإفراج عن 151 متهماً محبوسين احتياطياً
  • تأجيل الحكم على ترامب في قضية "شراء الصمت" لما بعد الانتخابات
  • إرجاء الحكم على ترامب في قضية "شراء الصمت" لما بعد الانتخابات
  • إسقاط التهم عن سيدة كانت بين المتهمين في قضية تزوير عقارات بطلها بودريقة