تمكن فريق دولي من علماء الفلك، باستخدام مرصد جيمس ويب، من التقاط صور مباشرة لكوكب يدور حول نجم آخر غير الشمس ويبعد نحو 12 سنة ضوئية عن الأرض، وذلك يعني أنه يقع في الجوار الشمسي.

ويعد هذا الكوكب، الذي سمي "أوبسيلون الهندي إيه بي"، واحدًا من أبرد الكواكب التي رصدها العلماء حتى الآن، إذ تقدر درجة حرارته بدرجتين مئويتين فقط، أي أبرد من أي كوكب آخر تم تصويره خارج نظامنا الشمسي.

ويأخذ هذا الكوكب حوالي 45 سنة لإكمال دورة حول نجمه الذي يشبه الشمس تقريبا في العمر والحجم، مع درجة حرارة سطح أقل تصل إلى 4400 درجة.

جيمس ويب يتمكن من رصد أجواء الكواكب البعيدة بعناية (ناسا) عملاق مدهش

ومن المثير لانتباه العلماء أن كتلة أوبسيلون الهندي إيه بي تساوي أضعاف كتلة كوكب المشتري، وتميل الكواكب الخارجية التي تم تصويرها سابقًا إلى أن تكون أصغر وأكثر سخونة حيث لا تزال تشع كثيرا من الطاقة منذ تشكلها أول مرة. ومع برودة الكواكب وانكماشها على مدار حياتها، تصبح أضعف في الحجم والإشعاع بشكل ملحوظ، ومن ثم يصعب تصويرها.

ولكن لأن مرصد جيمس ويب يلتقط الصور في نطاق الأشعة تحت الحمراء المتوسطة،  فقد أمكن التقاط تلك الصورة بدرجة من السلاسة، إذ تصدر الأجسام الدافئة نسبيا مثل أجسام البشر والأرض والكواكب العملاقة والنجوم الأكثر برودة الأشعة تحت الحمراء بشكل رئيسي، بحسب بيان صحفي نشرته منصة مرصد جيمس ويب.

وأظهرت الدراسة التي نشرها هذا الفريق في دورية "نيتشر" أن هذا الكوكب يمكن أن يحتوي على كميات كبيرة من الميثان وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون في غلافه الجوي، مع جو غائم للغاية، بحيث لا يمكن لك رؤية النجم المضيف في السماء لفترات طويلة.

 

كيف يلتقط العلماء هذه الصور؟

ويعد التصوير المباشر للكواكب التي تدور حول النجوم غير الشمس من الطرق المهمة لدراسة هذه العوالم، وهي تختلف عن الطرق الأخرى التي تستنتج وجود كوكب بشكل غير مباشر مثل تقنيات العبور أو السرعة الشعاعية.

ومن أشهر طرق التصوير المباشر ما يسمى "منظار الإكليل"، وهو ما استخدم في حالة أوبسيلون الهندي إيه بي، حيث يمكن حجب ضوء النجم عن الصورة؛ بوضع بقعة معتمة في مسار الضوء لإنشاء كسوف اصطناعي، يسهل رؤية الضوء الخافت القادم من الكوكب.

مجموعة من الصور المباشرة لكوكب "بيتا آلة المصور" يظهر باللون البرتقالي بينما تمت التغطية على ضوء النجم المضيف (ويكيبيديا)

ويلعب التصوير بالأشعة تحت الحمراء دورا مهما في هذه العملية، فغالبًا ما تصدر الكواكب البعيدة إشعاعات تحت حمراء أكثر من نجومها الأم، وذلك يمكن الكاميرات التي تعمل في نطاق الأشعة تحت الحمراء من التقاط صور دقيقة للكوكب وتجاهل نجمه.

ومن أشهر الكواكب التي اكتشفت بالتصوير المباشر "بيتا آلة التصوير ب" الذي يدور حول نجم شاب يبعد عن الأرض قرابة 63 سنة ضوئية، وكانت الصورة المباشرة الأولى لهذا الكوكب في 2008 معلمًا بارزا في أبحاث الكواكب التي تدور حول نجوم غير الشمس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات تحت الحمراء هذا الکوکب جیمس ویب

إقرأ أيضاً:

واق من الشمس يحوّل عُطلة إلى كارثة

بسبب واق من الشمس تعرّض تلميذ بريطاني لحروق شديدة أثناء العطلة، ما اضطره إلى إجراء عملية جراحية بعد ظهور بثور مؤلمة في جسده.

وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يشتبه الأطباء أن الواقي من الشمس الذي وضع على جسم هيكتور هارفي 10 أعاوم، كان منتهي الصلاحية أو مزيّفاً، واشترته له والدته من الفندق الذي كان يقيم به مع عائلته في أرخبيل "كاب فيردي، قبالة الساحل الإفريقي.

ونشرت الصحيفة صوراً مروعة للطفل البريطاني في المستشفى، حيث بدا جلده بحروق تشبه حروقاً بماء مغلي، ما أسفر عن تقشّر أجزاء من جلده بسبب عمقها.

عطلة تتحول إلى كارثة

واشترت الأم ناتالي هارفي 47 عاماً الواقي في اليوم الأخير من الإجازة بعدما نفذت الكمية التي حملتها معها في حقيبة السفر.

لكنها في نهاية اليوم وعند ركوب الطائرة للعودة، بدأ هكتور يشعر بسخونة شديدة في جسمه وارتفعت حرارته وتصبب عرقاً لونه غريب جداً.

وعند عودته إلى بلاده، نقل على الفور المطار إلى المستشفى، بعد أن ظهرت على جسمه بثور صفراء ضخمة. ولم تكن الإسعافات الأولية كافية، فأخضع لعملية جراحية عاجلة لإزالتها وتنظيفها.

وتعرض رفيق الأم  أيضاً لحروق مشابهة بسبب استخدام نفس الواقي، وقررت الأم نشر قصتها للتوعية بمخاطر شراء واق ضد الشمس دون التدقيق في مصدره أو تاريخ صلاحيته. 

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك يعلن عن خطط إطلاق أول مركبة «ستارشيب» غير مأهولة إلى المريخ: خطوة نحو استيطان الكوكب الأحمر
  • الدكتور جمال شعبان ينضم لقناة الشمس
  • دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء
  • بعد جدل عودة الكوكب لملعب الحارثي.. الغلوسي: حالة بودريقة تتكرر هنا بمراكش
  • واق من الشمس يحوّل عُطلة إلى كارثة
  • من الأرض إلى الكوكب الأحمر.. ماسك يعلن تفاصيل رحلة تاريخية للفضاء
  • إيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • إيلون ماسك يحدد موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • شركة جديدة تشهر إفلاسها.. قطاع الطاقة الشمسية في أميركا يتلقى صدمة.. ماذا يحدث؟