ألقت الشرطة في نيجيريا -أمس السبت- القبض على عشرات المحتجين وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق من حاولوا تنظيم مسيرة إلى المكاتب الحكومية بالعاصمة أبوجا في اليوم الثالث من المظاهرات بشأن أزمة تكلفة المعيشة.

وفي ولاية كانو الشمالية، قال شهود إن شخصا واحدا على الأقل أصيب برصاصة في الرقبة وتم نقله إلى المستشفى.

وقالت منظمة العفو الدولية إن 13 شخصاً على الأقل قتلوا الخميس عندما تحولت الاحتجاجات إلى أعمال عنف، وألقت باللوم على الشرطة في استخدام الذخيرة الحية.

وقالت الشرطة أمس إن 7 أشخاص قتلوا خلال 3 أيام من الاحتجاجات لكنها نفت مسؤوليتها. وأضافت في بيان أن نحو 700 شخص اعتقلوا خلال الاحتجاجات، مشيرة إلى إصابة 9 ضباط من الشرطة التي سعت إلى حصر المتظاهرين في ضواحي المدن الكبرى لتجنب تعطيل الأعمال وحركة المرور.

وتجمع المتظاهرون أمس، في ملعب رئيسي في أبوجا، لكن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم عندما حاولوا تنظيم مسيرة على طريق رئيسي يؤدي إلى وسط المدينة.

وقال المتظاهر جوليوس تشيديبير قبل أن تطلق الشرطة الغاز المسيل للدموع "يشعر الكثير من النيجيريين بنفس الآلام، لذلك أعتقد أنهم سيخرجون ويحتجون. سأظل هنا حتى منتصف الليل".

وقال صحفيون من رويترز إن عشرات المحتجين اعتقلوا واقتيدوا في شاحنات تابعة للشرطة. وكثفت الشرطة والجيش دورياتهما في ولاية كانو حيث حاول بعض المتظاهرين اقتحام مركز شرطة بالقرب من كورنا وريجيار ليمو.

وفي المركز التجاري بلاغوس، تجمع أكثر من ألف متظاهر للتنديد بالصعوبات الاقتصادية التي تفاقمت بسبب إصلاحات الرئيس بولا تينوبو التي بدأت العام الماضي بإلغاء الدعم الشعبي للبنزين وانخفاض قيمة العملة، مما أدى إلى ارتفاع التضخم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل 13 شخصا من مركبة سفريات بعد الاشتباه بتنفيذ عملية

اعتقلت شرطة الاحتلال 13 شخصا بعد ضبط "مركبة مشبوهة" على شارع 6 قرب بلدة جلجولية في المثلث الجنوبي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشرطة "تشتبه في تخطيط أحد المعتقلين لتنفيذ عملية دون العثور على أسلحة في المركبة، بينما الآخرون جرى إحالتهم للتحقيق ولا شبهات ضدهم".

وبحسب المعلومات الواردة، فإن الحديث يدور عن مركبة سفريات جرى ضبطها على شارع 6، ويدور الاشتباه حول اعتقال عدد من العمال الفلسطينيين من الضفة بداخلها.

ودفعت شرطة الاحتلال بقوات معززة ومروحية إلى المكان، والتي قامت بإغلاق شارع 6 باتجاه الشمال، ما أدى إلى اختناقات مرورية في الشارع.


وجاء في بيان للشرطة، أن "شارع 6 أغلق أمام حركة السير من محور طرق ’حورشيم’ باتجاه الشمال، إثر الاشتباه بحدث أمني".

وتضمن البيان أيضا أن "المركبة المشبوهة ضبطت من قبل الشرطة، وقد جرى اعتقال جميع مستقلي المركبة وإحالتهم للتحقيق إلى جانب فحص المركبة من قبل خبير المتفجرات".

وأعلنت الشرطة في وقت لاحق إعادة فتح شارع 6 أمام حركة السير.

خلافًا للمزاعم الأولية بنيتهم تنفيذ عملية، كشفت شرطة الاحتلال بعد ذلك إن الشبان الذين تم اعتقالهم في شارع 6 هم عمال لا يحملون تصاريح عمل وليس بحوزتهم أيّ سلاح.


وتمر دولة الاحتلال بظروف أمنية مشددة، بعد عملية معبر الكرامة قد نفذها سائق شاحنة أردني وهو ماهر الجازي، وأسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين، واستخدم في تنفيذها مسدسا أخفاه داخل شاحنته نجح بالمرور به عبر الحواجز الإسرائيلية ونفذ عمليته به في الجانب الإسرائيلي من معبر الكرامة "جسر الملك حسين".

وللمعبر أكثر من تسمية، حيث يطلق عليه في الجانب الفلسطيني "معبر الكرامة"، ومن الجانب الأردني "جسر الملك حسين"، ومن الإسرائيلي "اللنبي".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل 13 شخصا من مركبة سفريات بعد الاشتباه بتنفيذ عملية
  • لجنة حكومية تفجر مفاجأة.. عشرات محطات الغاز في عدن تعمل بلا ترخيص!
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • شرطة بغداد تداهم قاعات دمبلة وتعتقل 108 أشخاص بينهم أجانب
  • إعلام إسرائيلي: إصابة عدد من المتظاهرين في مواجهات مع الشرطة بحيفا
  • بعيون أصدقائها.. هذه هي عائشة نور إيجي المتضامنة الأمريكية التي قتلها الاحتلال
  • قلق أهالي عشرات المفقودين إثر حريق مدرسة في كينيا
  • الشرطة البريطانية تبحث عن صاحبة الفستان الأصفر.. ما القصة؟
  • جدل بأوريكا بسبب سيارة تابعة للجماعة تحمل شارة الشرطة