الوطن:
2024-09-09@12:46:36 GMT

نشاط مكثف للكنيسة الأرثوذكسية قبيل صوم العذراء

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

نشاط مكثف للكنيسة الأرثوذكسية قبيل صوم العذراء

شهدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية نشاطًا مكثفًا خلال الساعات القليلة الماضية قبيل الاحتفال بصوم العذراء مريم، الذي يبدأ يوم الأربعاء 7 أغسطس ويستمر لمدة 15 يومًا من الاحتفالات والموالد المدائح حبًا في السيدة العذراء.

نشاط الكنيسة قبيل صوم العذراء 

وسلط المركز الإعلامي للكنيسة، الضوء على أبرز الأنشطة في الإيبارشيات، إذ عقد مركز البابا ديسقورس للدراسات اللاهوتية التابع لقطاع كنائس وسط القاهرة، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، المؤتمر السنوي له بعنوان «سَلِمْ الوَدِيْعَةُ».

وأقيم المؤتمر في كنيسة السيدة العذراء والقديس مار يوحنا بباب اللوق، بالقاهرة  وحضره أكثر من 300 من الدارسين بالمركز، وحاضر فيه من أحبار الكنيسة أصحاب النيافة الأنبا رافائيل الأسقف العام لقطاع كنائس وسط القاهرة والأنبا مكاري الأسقف العام  لكنائس  شبرا  الجنوبية، والأنبا ثاؤفيلس أسقف منفلوط، كما حاضر فيه القمص مكاري القمص تادرس، والقس بيشوي حلمي.

في ختام المؤتمر تم تسليم شهادات تقدير لكل المشاركين بيد الأنبا رافائيل، ويقدم مركز البابا ديسقورس للدراسات اللاهوتية دبلوما متخصصة في العلوم اللاهوتية لمدة عامين دراسيين.

الأنبا أكسيوس أسقف المنصورة يصلي القداس الإلهي

فيما صلى الأنبا أكسيوس أسقف المنصورة القداس الإلهي، بكنيسة الشهيد مار جرجس بالبيضاء، مركز تمي الأمديد التابعة للإيبارشية، وشاركه عدد من الآباء الكهنة، وتفقد عقب القداس مرافق الكنيسة، واستمع لمجموعة من التسابيح الكنيسة من كورال الكنيسة.

كما نظمت خدمة التربية الكنسية للبنات بإيبارشية نجع حمادي، أمس الأول، مؤتمرًا روحيًا لأبناء الخدمة، تحت شعار «أحتاج إلى»، وذلك في كنيسة القديسين بطرس وبولس (البطرسية) بقنا، بحضور نيافة الأنبا بضابا أسقف إيبارشية بنجع حمادي، وبمشاركة آباء الكنيسة.

كما ألقى نيافته كلمة روحية للحاضرين، وأجاب عن جميع أسئلة واستفسارات بنات الخدمة، واختتم المؤتمر بالتقاط بعض الصور التذكارية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة صوم العذراء نشاط الكنيسة

إقرأ أيضاً:

الموت نشاط

(1)

الذين يقولون بسعادةٍ واطمئنان بالغي الثِّقة بنفسيهما: «انظروا كيف ذهب الطُّغاة، وزال الطَّواغيت، وغاب الظَّالمون، ورحل الجلَّادون، وغُلَّت الشَّياطين، وجاءت الملائكة» عليهم أن يتساءلوا، بالثِّقة الزَّائدة نفسها: «وإلى أين سنذهب نحن بعد كل ذلك الذي حَدَث»؟

سأردد هنا المقطع الشهير لقسطنطين كافافيس:

«والآن، ما الذي سيحل بنا بعد رحيل البرابرة؟

لقد كان هؤلاء البرابرة نوعًا من الحل».

ولكني، أيضًا، أسعى إلى تَجَلٍّ آخر للسؤال المُعَذِّب في محاولة استكشافٍ جديد للورطة التي لا تزال في طور التَّكون في غير مكان.

(2)

أيها الجندي المجهول: تعال نقتسم آخر الفضيحة.

(3)

أتعفَّفُ على هيكلي في القضاء، وأعزُّ على القدر والصَّحائف. أتنزَّه عن الخلق أشرارًا وطيبين، ولا أترك شيئًا لأحد، ولا أدري لماذا أتذكَّرك.

(4)

اللَّحد ليس المكان المثالي للقلب واللِّسان (وليست الحياة من مقامات الإقامة أو الهلاك لكل إنسان).

(5)

أحبُّكِ في الزَّوال، في آخر خطوة خارج مجز الصُّغرى، في العودة نعشًا، ولا أبغيكِ في النَّخيل، لا أزال أتذكر لون ورائحة الطَّلع.

أشتهيكِ في الرَّحيل، وأسعى إلى القيامة.

(6)

طَعم الموت القادم في المرَّة الأولى يشبه نكهة الثَّدي الأول وعبق النَّهد الثَّاني (لا تتذكَّر الأم ولا الحبيبة في المرَّة القادمة).

كُن قريباً من الفحم والحليب أكثر في المرَّة التي لا شيء بعدها، ولا أحد.

(7)

لا يتَّخذون أيَّة تدابير ضد عاصفة تتخلَّق فيهم (بعد نصرٍ منقوصٍ على الأعداء، وعلى الرَّغم من آخر تنبؤات الطَّقس حسب النَّشرات المناخيَّة في الإذاعة الوطنيَّة).

(8)

يقتتلون، وقطعان الإبل المطرودة من نجٍد إلى سهلٍ تلوك قصص الشَّهامة، والمروءة، وإغاثة الملهوف، ونجدة المحتاج، وإكرام الوفادة، وأخبار مراعي العرب في القرن الحادي والعشرين، وتلك القصص السَّخيفة المرويَّة عن حاتم الطائي (أستثني لازمة الوقوف على الأطلال في المُعَلَّقات الجاهليَّة).

(9)

نحن لا نعلم، لكن الرِّيح (أيضًا) تمضي إلى مكان لا تعلمه.

(10)

ازدحمت الكنائس والمعابد، وهرب الأنبياء من النَّوافذ (وكثيرون في الرِّيش لا يزالون ينتظرون السَّماء).

(11)

نسي الكرسي قانون الرَّفس عند الموت، فصار يبتسم بفتور كلما صار عرشًا جديدًا.

(12)

يتَّسع ما تبقى من العمر لخطيئة أخرى (وأنا خائف، ليس للمرَّة الأولى، بل للمرَّة الأخيرة).

(13)

فليطمئنوا ولتقَرَّ عينك: الموت يمضي قُبالتك (من خلفهم، ومن أمامهم، وقد جعل التَّاريخ سدَّاً).

(14)

تعالي نُقَشِّر النار؛ هَلُمِّي نختصر الصُّوْر.

(15)

لم يبدأ اليوم، ولستُ في وارد حصاد البارحة.

(16)

كأن في حلوقهم الطَّير، وعلى رؤوسهم الطَّير، وكأن الطَّير في حجرتك.

(17)

أعيش في النَّار، وأستدرج الأصل الذي عندي من الصُّورة التي لديكم.

(18)

يَرْشُونَهم بالتَّيَمُّم بعد سرقة الآبار.

(19)

أموتُ في التِّذكار (الغيلة، كلمة أخرى ومناسبة قادمة).

(20)

يهلكون في القوائم (ويُبعثون في القائمة القادمة).

(21)

كلُّ هذا الحديد الذي في غرفة النَّوم، وفي كلِّ اقتباس من الشِّعر والذِّكريات.

(22)

معلومٌ هنا أن القَتَلَةَ مبنيُّون للمجهول.

(23)

وا أسفاه، يهدر هذا الميّت كل وقته في الزِّيارات.

(24)

يبدو أفقيّا في الحياة أمام النَّاظرين، عموديٌّ في الكتابة قبالة من لا ينظر، ولا ينتظر.

(25)

الهلاك يقين، والتبرير هلاك (أو ما ندعوه: الكتابة).

(26)

أنتِ في الأعالي يا أكثر شجرة «شريش» حزنًا في هذا العالم.

(27)

بَحْرٌ بحجم قدمين على عُشبٍ لَدِن، على طينٍ غائر وشفرة مصقولة.

(28)

الدُّمع ليس التَّضحية لأجل القصيدة، بل خسرانها (حتَّى ولو لم يكن ذلك صحيحًا).

(29)

شاطئ مليء بالحصى، وفي كل حصاة ذكرى آبقة من بحَّار لا يزال في درس الغرق.

(30)

الضَّرع والنَّخلة منفى، والثَّدي موت.

(31)

في تلك البلاد صاروا يكرِّرون تاريخ تلك البلاد.

(32)

ألا مرحى، ألف مرحى لهؤلاء الثُّوار؛ فقد أداموا المَلِك وأبقوا على السُّلالة.

(33)

الذين ينسون ويصفحون فيهم مُرَكَّب نقصٍ ما. أما الذين يتذكَّرون ولا ينتقمون ففيهم مُركَّب نقصٍ ما (أيضاً).

(34)

بين عينيك جُثَّة نسر، ومكحلة، وقصيدة غير منشورة.

(35)

يطاردهم السَّراب، ولا يعودون إلى الفَزَّاعات.

(36)

لا أنتِ ولا أنا: لا أُضاعِفُ الغد، لا أقبِّلكِ خلف النَّافذة، لا أحتضنكِ لدى الباب، لا أقول لكِ نكتة بذيئة في السَّيارة، ولا أقرص خصركِ في المطبخ.

(37)

لن يحصل السُّعداء على ما ينقصهم، أبداً.

(38)

يأخذون الصَّريع إلى العريش (وفي الغُسل والتَّكفين لا يفهمون كلام السَّعف).

(39)

لا تقتلُ المسافة الناس. ما يُهِلِكهم هو قلِّتهم في الطَّريق.

(40)

يتمتَّع الأشخاص الذين يتكلمون كثيرًا، ليلًا ونهارًا، بمزارع كبيرة تقع على حافة اللسان والأخدود (بالضبط).

(41)

أستدركُ الدَّراجة الناريَّة (ولا أحب أدوات التَّشبيه).

(42)

القتلُ كلُّ الحب (وهذا قد يكون جوهره).

(43)

العذاب خيرُ استغناء (وينتج من ذلك إلغاء الطُّقوس والبروتوكولات في النهايات).

(44)

يصارعوننا حتَّى على هذا (أولئك الذين سبقونا في الموت).

(45)

لا أقصدكِ في المناجاة، لا أسعى إليكِ في التَّبَتُّل. لا أشتمُّ رائحتكِ في خزانة الثياب أو الحقائب. أراكِ في إرث القمر، في «نجم سهيل»، في بنات الخرافات والأساطير، في انكسار المجاذيف على الأشواق، وفي خنجر الصَّحراء على حنجرة حادي القافلة المتَّجهة إلى قريةٍ في «وادي المُر» (مهد وموطن الذكريات التأسيسيَّة للمترجم والروائي العُماني محمد عيد العريمي) التي ابتلعتها -أي القرية- عن بكرة ذكرياتها، وبالمعنى الحرفي للكلمة، الرِّمال في المنطقة الشَّرقيَّة من عُمان («كان الصَّوت «غناء الرِّمال»، ويسميه العرب زمجرة» (وِلفرِد ثسِجَر، «الرِّمال العربيَّة»).

(46)

الموتُ نشاطٌ (بمعنى: activity).

عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن برنامج «لوجوس» للقيادة التابع للكنيسة
  • الموت نشاط
  • «شباب الكنيسة الأسقفية» تنظم تدريبا للخدام تحت عنوان «القيادة الخادمة»
  • البابا تواضروس يلتقي الأساقفة العموم بالقاهرة لمتابعة أوضاع الكنيسة
  • مطران الإسماعيلية للكاثوليك يزور كنيسة سيدة مصر في كندا
  • الأنبا توما يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة لراحة نفس المنتقلة مريم ميشيل
  • بعض من الاساقفة يشاركون مؤتمر لجنة التكريس البتولي بعنوان "التوازن في حياة المكرسة"
  • "احفظ الوديعة ٣".. مؤتمر الشباب بأبو قرقاص
  • «المجمع المقدس» ينظم مؤتمرا للمكرسات بالعبور
  • الأنبا توما حبيب يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة