نفذت مليشيا الحوثي حملات ميدانية استهدفت المحال التجارية الكبيرة والصغيرة بصنعاء وبقية مناطق سيطرتها لإجبارهم على دفع جبايات مالية ضمن سياسة الافقار الممنهجة بحق صغار وكبار التجار.

وذكرت مصادر محلية لوكالة خبر، أن لجاناً حوثية من هيئة الزكاة المستحدثة قامت بالنزول الميداني مستهدفة التجار الكبار والصغار على حد سواء وكافة وفرضت جبايات مالية مضاعفة عن العام الماضي.

وأضافت أن لجان المليشيا تفرض 40 إلى 100 ألف على الدكان الواحد من البقالات الصغيرة وتقوم باصطحاب قوة عسكرية وإغلاق الدكاكين لإجبار مالكيها على الدفع.

وبحسب شهود عيان، فإن مليشيا الحوثي اقتادت عدداً من ملاك المتاجر والمطاعم والبوفيات بصورة همجية ومهينة إلى مكاتب هيئة الزكاة بالمديريات وأجبرتهم على دفع مبالغ مالية مضاعفة بُحجة "الزكاة".

كما طالبتهم المليشيا دفع مبالغ مالية لعقود ماضية بذات الذريعة، وأرغمتهم على دفع مبالغ مالية تحت مسمى إيجار الأطقم الحوثية بشكل غير قانوني في اسلوب مماثل لما كان يمارسه جنود "عكفة" النظام الامامي البائد بحق المواطنين والتجار.

ويشكو التجار بشكل مستمر من الممارسات التعسفية للجان الهيئة الحوثية في النزول الميداني بالأطقم المسلحة واستخدام القوة واغلاق المتاجر واعتقال مالكيها بشكل مخالف للنظام والقانون والذي يتسبب في تكبيدهم خسائر واضرراً كبيرة وعدم ايفائهم بالالتزامات لتجار التجزئة قد يدفعهم للافلاس واغلاق محلاتهم بشكل نهائي.

وتتفنن مليشيا الحوثي في فرض الجبايات والإتاوات على التجار في مناطق نفوذها تحت مسميات عديدة من بينها (زكاة الدخل السنوي، زكاة الخمس، ضرائب الأرباح التجارية والصناعية، ناهيك عن الرسوم الجمركية المزدوجة)، إضافة لدعم المجهود الحربي وتسيير القوافل لجبهات المليشيات ودعم احتفالاتها الطائفية كالغدير والولاية والشهيد والصرخة وغيرها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

"بيت الزكاة والصدقات" يطلق حملة "إلى المدرسة"

أعلن «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس الأمناء، إطلاق حملة «إلى المدرسة» للعام الدراسي 2024/2025م للعام الثاني على التوالي، وتستهدف الحملة توزيع حقيبة مدرسية وأدوات كتابية ومعطف وحذاء على الطلاب الأيتام غير القادرين في جميع المحافظات؛ استعدادًا للعام الدراسي الجديد.

أوضح البيان الصادر عن «بيت الزكاة والصدقات» اليوم السبت الموافق 7 من سبتمبر 2024م، أن حملة «إلى المدرسة» تستهدف توزيع 300 ألف حقيبة مدرسية ومعطف وحذاء وأدوات كتابية لأكثر من 80 ألف طفل يتيم، عن طريق قوائم الطلاب الأيتام غير القادرين في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية في جميع المحافظات؛ لإدخال السرور على قلوبهم فى العام الدراسي الجديد 2024/2025م.

يحرص «بيت الزكاة والصدقات» على توجيه أموال الزكاة والصدقات التي ترد إلى البيت في مصارفها الشرعية؛ لإدخال السرور على أهالينا، ويقدم مساعدات نقدية مباشرة للأُسَر أو الأفراد الذين لم تتوافر لهم متطلبات الحياة المعيشية، كما يقدم مساعدات متنوعة لغير القادرين والأرامل والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة وكفالة الأيتام وتيسير الزواج وعلاج المرضى.

يؤكد «بيت الزكاة والصدقات» على التزامه بتوجيه أموال الزكاة والصدقات في مصارفها الشرعية؛ إعمالا لقول الله عز وجل: {إِنَّمَا ‌ٱلصَّدَقَٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡعَٰمِلِينَ عَلَيۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِي ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَٰرِمِينَ وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِۖ فَرِيضَةٗ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ} [التوبة: 60].
 

مقالات مشابهة

  • "المولد".. موسم جبايات ينهك كبريات الشركات ويمتص المواطنين ومناسبة لإثراء قيادات الصف الحوثي
  • القبض على سارق مبالغ مالية في الفكعات
  • اندلاع مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي في الضالع ومقتل عناصر حوثية
  • وسط صراخ النساء.. مليشيات الحوثي تقتحم منزل الشيخ شاكر الهتاري بصنعاء وتطرد أبناءه وبناته منه بالقوة
  • "بيت الزكاة والصدقات" يطلق حملة "إلى المدرسة"
  • مليشيا الحوثي تصادر أرباح مركز طبي وتقتطع من مرتبات الأطباء بحجة الاحتفال بـ‘‘المولد النبوي’’
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيّرة ومركبة دعم في منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية
  • تقرير حقوقي: 7742 انتهاكاً ارتكبتها مليشيا الحوثي في البيضاء
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات نقدية وعينية باسم رسول الله (وثيقة)