على خشبة المسرح يقف عدد من الشباب الصغار يعيدون الماضى من جديد فى عمل له ذكرى فى أذهان مختلف الأجيال، من خلال مسرحية استعراضية بعنوان «قاضى البلاج» بها عدد من البلاتوهات الكلاسيكية وأغانٍ قديمة للفنان الراحل عبدالحليم حافظ، ومفاجأة العرض بوجود «شادية» أيضاً، وكانت الصفحة الرسمية لمهرجان العلمين قد أعلنت عرضها الأسبوع المقبل فى المدينة التراثية، على خشبة المسرح الرومانى.

تفاصيل مسرحية قاضي البلاج

«قاضى البلاج يا قاضى مشتاق من الصيف الماضى»، أغنية من فيلم «أبى فوق الشجرة» غناها عبدالحليم واقتبسها المخرج تامر عبدالمنعم لعمل استعراضى جديد، بطولة الفنانة نجاة الإمام التى تروى قصتها لـ«الوطن»: «اخترنا اسم المسرحية علشان فيها استعراضات كتير وأغانى لعبدالحليم حافظ، وأكبر وأهم جزء فيها هو عرض قاضى البلاج اللى بيضم فرقتين استعراضيتين وأكبر بلاتوه، وبتعيد الأغنية القديمة لعبدالحليم حافظ، وهتتعرض فى مهرجان العلمين إن شاء الله يوم 13 أغسطس».

بلمسات المكياج الساحرة والأزياء الكلاسيكية تجسّد نجاة الإمام بسهولة كبيرة شخصية شادية، لتصبح نسخة طبق الأصل من «دلوعة السينما» فى فيلم «معبودة الجماهير»، وذلك فى إحدى فقرات العرض المسرحى لـ«قاضى البلاج»، وتحكى: «دور شادية فى معبودة الجماهير جزء من العرض، هو دور صعب لأهمية شخصية شادية بس بالمكياج اللى عمله إسلام عباس وأزياء رنا عبدالمجيد وديكور المهندس محمد جابر، قدرنا نجسّد الدور، ولقى تفاعل وترحيب كبير».

بلاتوهات المسرحية

وخلال الفقرات الاستعراضية ينتقل الشباب فى مسرحية «قاضى البلاج» بين البلاتوهات بسلاسة كبيرة، لعمل كلاسيكى مذهل، حسب «نجاة الإمام»، التى قالت: «فى المسرحية بنقدم 5 تابلوهات كل عرض فيها مختلف، عبارة عن حفلة غنائية لعبدالحليم بشكل استعراضى، فيها أغانى زى حاجة غريبة له هو وشادية، وتابلوه تانى لأغنية أنا لك على طول، وكل عرض غنائى بنقدمه بـ«ستايل» زى ما اتقدمت الأغنية الأصلية أول مرة». وتروى «الإمام» أن تجسيدها دور شادية فى عروض مسرحية «قاضى البلاج» ليس الأول، إذ جسّدت شخصيتها أيضاً فى عمل مسرحى سابق وهو «نوستالجيا 80/90

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة

إقرأ أيضاً:

أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة

قالت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشريعة الإسلامية وضعت أحكامًا خاصة بسفر المرأة نظرًا للمشقة والتعب الذي قد يتعرض له المسافر، مشيرة إلى أن الشريعة تأخذ في اعتبارها أن الرجل قد يتحمل عناء السفر، بينما قد تجد المرأة صعوبة أكبر بسبب كونها كائنًا ضعيفًا.

وذكرت وسام الخولي خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، مقدمة برنامج «حواء»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الأحد، أن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع شدد على أهمية حماية المرأة وصيانتها، ولذلك نصت الشريعة على ضرورة سفر المرأة برفقة محرم.

الأصل في سفر المرأة

وأوضحت «الخولي» أن الأصل في سفر المرأة هو أن تسافر فقط مع محرم، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم».

ورداً على سؤال حول ضرورة وجود المحرم في كل سفر، أكدت أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الأصل هو أن تسافر المرأة فقط مع محرم، وذلك حفاظاً على أمانها وصيانتها، ولكن الوضع قد يتغير مع توافر وسائل النقل الحديثة وتواجد رجال الأمن في كل مكان، حيث قد تكون هناك مرونة في بعض الظروف.

وأضافت: «إذا كانت المرأة تسافر برفقة أمنية وتستطيع الحصول على حماية كافية، ولها إذن من وليها أو زوجها، فإن بعض العلماء يرون أنه في هذه الظروف يمكن أن تكون هناك مرونة في تطبيق هذا الحكم».

اقرأ أيضاً«ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف

«شاهد على الحب والتعظيم».. الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

«الإفتاء» تحسم الجدل وتوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • اليمنيون يعيدون تداول أغنية عبد الحليم حافظ بذكرى ثورة 26 سبتمبر ضد الأئمة (فيديو )
  • حظك اليوم برج الأسد الاثنين 9 سبتمبر 2024: حافظ على مجهودك
  • أمينة الفتوى: الأصل في سفر المرأة بمحرم.. لكن الظروف تغيرت
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • "مسرحية بلا مسرح"..و"مفاوضات بلا أفق"
  • برج العقرب.. حظك اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024: حافظ على صحتك
  • عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي
  • داعية كويتي يحرّم ارتداء الرجال للأحمر.. لبس النساء والكفار!
  • فوز مرشح الأوقاف بالمركز الثاني في مسابقة الملك محمد السادس
  • د. محمد حافظ: يهمني جدا أن لا ينهار (سد النهضة) وفناء الشعب السوداني