نيوزيمن:
2024-09-09@12:46:45 GMT

مطاعم صنعاء بين خياري الرضوخ للابتزاز أو الإغلاق

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

كشفت مصادر محلية في صنعاء، عن حملات تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، على المطاعم السياحية والشعبية، تحت عدة مسميات، الهدف منها ابتزاز الملاك وإجبارهم على دفع الإتاوات.

ومن مبررات الحملات الحوثية التي شهدتها صنعاء الأسبوع الماضي، "الرقابة على الأسعار، وضبط مخالفات، وعدم وجود تصاريح عمل".

وطالت الحملة الحوثية المطاعم الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في أحياء البليلي والجمارك والسنينة ومذبح بمديريات الوحدة ومعين في صنعاء، حيث أفادت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، بأن عناصر الجماعة أغلقوا عدداً من المطاعم ضمن حملة الجباية المباغتة.

ونقلت جريدة الشرق الأوسط عن مالك مطعم شعبي قالت إنه فضل عدم ذكر اسمه، "أن الحملة لم تستثنِ في فرض الإتاوات أحداً من ملاك المطاعم، وهدفها الإرغام على تقديم الدعم لما تسمى القوة الصاروخية والطيران الحوثي المفخخ، وتمويل جبهات القتال".

ولفت مالك المطعم إلى أن عناصر الجماعة حاولوا إغلاق مطعمه كما فعلوا مع البقية بذات الشارع الكائن فيه مطعمه، لكنه تدارك الموقف والتزم لهم بدفع مبلغ مالي، لكي يحافظ على مصدر دخله.

وأضاف: "نجد أنفسنا كمُلاك المطاعم في صنعاء للأسف أمام خيارين لا ثالث لهما؛ إما رفض المطالب الحوثية المجحفة والتي قد تعرضنا ومصادر عيشنا وأطفالنا للإغلاق وتكبيدنا خسائر فادحة، قد نعجز عن تعويضها في ظل تدهور الظروف وتراجع القدرة الشرائية، وإما الاستجابة القسرية لها، ثم نتحمل فيما بعد تبعاتها".

وأدت حملات الحوثيين إلى ظهور ارتفاعات ملحوظة في أسعار وجبات الطعام التي تقدمها المطاعم في صنعاء، وفق ما أفاد به عدد من الزبائن؛ إذ يحاول الملاك تعويض الإتاوات المدفوعة للجماعة.

وجاءت الحملة الحوثية الأخيرة على الرغم من أن ملاك المطاعم يدفعون بشكل منتظم مبالغ مالية مقابل تصريحات من مكاتب الأشغال، ولصندوق النظافة والتحسين، ومبالغ أخرى كتصاريح اللوحات التي يضعونها على واجهات محالهم، وتلك التي تُدفع بشكل مستمر لدعم الفعاليات والمناسبات ذات المنحى الطائفي.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: فی صنعاء

إقرأ أيضاً:

«المنشآت السياحية»: نسب إشغال المطاعم خلال الصيف الحالي جيدة للغاية

أكد محمد فتحي عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية ورئيس لجنة السياحة الترفيهية بالغرفة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أن نسب إشغال المطاعم الثابتة والنيلية في القاهرة الكبرى منذ بدء شهر سبتمبر الجاري وحتى الآن تتراوح ما بين 55 إلى 60%، موضحا أن تلك النسبة تبدو طبيعية في ضوء بدء العام الدراسى بغالبية الدول العربية، علاوة عن بدء استعدادات الأسر للعام الدراسي الجديد.

الحركة السياحية الوافدة من الدول العربية

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن الحركة السياحية الجيدة التي استقبلتها مصر خلال فصل الصيف الجاري، ولا سيما من الدول العربية أنعشت إشغال المنشآت والمطاعم السياحية بمصر، ولا سيما الموجودة بكل من القاهرة والجيزة والعلمين، موضحا أن نسب إشغال المطاعم الموجودة بتلك المدن خلال الفترة من أول شهر يوليو 2024 وحتى الـ10 أيام الأخيرة من شهر أغسطس الماضي لم تقل عن 90%.

مهرجان العلمين

وأشار رئيس لجنة السياحة الترفيهية بغرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إلى أن مهرجان العلمين في نسخته الثانية هذا العام، والذي استضافته مدينة العلمين خلال صيف 2024 كان أحد الأسباب الرئيسية لوصول نسب إشغال مطاعم العلمين إلى أكثر من 95% خلال تلك الفترة.

مقالات مشابهة

  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال مطاعم القاهرة تصل إلى 90% أواخر سبتمبر
  • الكشف عن ”المفاجآت البرية” التي هدد بها عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير.. وملامح ”الزلزال الحوثي” تتجلى بالجنوب
  • انتحال الشخصيات: نفوذ مزيّف للابتزاز لكسب النفوذ والمال
  • ارتفاع أسعار الدولار في بغداد وأربيل مع الإغلاق
  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال المطاعم خلال الصيف الحالي جيدة للغاية
  • شاهد .. فتاتان تتسولان بأحد شوارع صنعاء بعد مقتل اخوانهن في صفوف الحوثي (فيديو)
  • الحوثي: تمكّنا من إسقاط طائرة أمريكية إم كيو 9 شمال شرقي صنعاء
  • محتال يحصل على 10 ملايين دولار من الإتاوات باستخدام الروبوتات
  • مليشيا الحوثي تقتحم منزل أحد المشايخ بالعاصمة صنعاء وتقوم بطرد أبنائه وبناته من داخله ونهب محتوياته
  • مركز الحرس البلدي الغيران يغلق مطاعم ومقاهي لعدم التزامها بالمعايير الصحية