امتدادا لتحقيق أهداف جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة في تمكين أبنائها الأيتام والأسر البديلة والمتزوجات من بناتها من شتى المجالات الثقافية والصحية وحرصا من الجمعية على المشاركة في الأسابيع المحلية والعالمية، ولدوها الكبير في التمكين والتدريب، أقامت الجمعية دورة بعنوان “صحة الرضاعة الطبيعية” بمناسبة “الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية “والذي يستمر من 1 إلى 7 أغسطس الحالي، قدمتها عبر “مساحة في حساب جمعية كيان الرسمي على منصة X” الدكتورة عبير قطان استشاري مساعد في طب الأسرة مدربة معتمدة في جمعية الرضاعة الطبيعية.

ويهدف الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية واليونيسف والعديد من وزارات الصحة والشركاء من المجتمع المدني إلى تعزيز البيئات التمكينية التي تساعد النساء على إرضاع أطفالهن رضاعةً طبيعية بما في ذلك تقديم الدعم لهن في المجتمع المحلي ومكان العمل، مع توفير تدابير حماية كافية لهن فضلاً عن تبادل المعلومات بشأن فوائد الرضاعة الطبيعية واستراتيجياتها.

وتحدثت الدكتورة عبير قطان عن الرضاعة الطبيعية وأهميتها وتأثيرها على المجتمع والدولة، ثم تحدثت عن الرضاعة الطبيعية في الإسلام، واستشهدت بالآيات القرآنية التي تحث على الرضاعة الطبيعية وفترة الفطام، كما أكدت أن فوائدها كثيرة جدا حيث تساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل وتقيه من الأمراض، وأن “حليب اللباء” هو بمثابة مضاد حيوي للطفل، يزوده بالطاقة والغذاء.

وأوضحت الدكتورة عبير القطان أن حليب الأم يحتوي على خلايا جذعية لنمو الطفل وتزيد من ذكاء الطفل، تقلل الرضاعة الطبيعية الحصرية للأشهر الستة الأولى من أخطار الحساسية والربو والأكزيما، التهابات الأذن والسعال ونزلات البرد، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ ومرض السكري والسمنة في مرحلة الطفولة، وزيارات المستشفى بسبب الإسهال والقيء وآلام البطن.

اقرأ أيضاًالمجتمعالبواردي يدشن فعاليات مهرجان “فلفل شقراء” الرابع

كما بينت الفوائد الصحية التي تعود على الأم المرضعة حيث تنشط الدماغ لإفراز الهرمونات التي تقلل من خطر اكتئاب ما بعد الولادة وتسيطر على مرض السكري الذي قد يصيب الأم. وتحمي من الأمراض مثل سرطان الثدي والمبيض، النوع الثاني من داء السكري، هشاشة العظام، وأمراض القلب· وتساعد في تخفيف الوزن.

وبالنسبة للبيئة: قالت إن الرضاعة الطبيعية توفر الموارد الطبيعية مثل الماء والكهرباء والوقود، وتساعد على تقليل النفايات مقارنة بالحليب الاصطناعي، وتضمن النظافة الأكثر أمانًا، وتوفر المال.

وقد استفادت الحاضرات من هذه الدورة القيمة وشكن الدكتورة عبير القطان على كل ما قدمته من معلومات قيمة عن الرضاعة الطبيعية. وقدمن الشكر لجمعية كيان على تمكينهم في شتى المجالات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الرضاعة الطبیعیة الدکتورة عبیر

إقرأ أيضاً:

هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم “مقهى العمارة والتصميم” في حائل

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم عن تنظيم “مقهى العمارة والتصميم” في محطته الرابعة لهذا العام في مدينة حائل بعنوان “ميثاق الملك سلمان العمراني وأثره على المجتمع”، والذي سوف ينعقد يوم السبت الموافق 7 سبتمبر 2024 الساعة الثامنة مساءً، في مقهى “الأدهم”.

وأوضحت الهيئة بأن اللقاء سيتناول مواضيع متنوعة حول الميثاق ومساهمته في خلق منهجية وطنية لتحقيق التميز العمراني وأثره في تحسين جودة الحياة لكافة أفراد المجتمع؛ من خلال خلق بيئات عمرانية تستند على الموروث الثقافي والبيئي وتحاكي التطورات المستقبلية، وسوف يستضيف اللقاء متحدثين خبراء ومختصين في القطاع بهدف إثراء مجتمع التصميم والعمارة ونشر المعرفة وتبادل الخبرات.

وينعقد لقاء “مقهى العمارة والتصميم” برعاية حصرية من “دهانات الجزيرة”، والتي بدورها ترعى جميع محطات المقهى بمختلف مناطق المملكة خلال عام 2024 لتعزيز التميز في القطاع، ودعم المواهب الوطنية، وتحفيز المجتمع الممارس والمتخصص في العمارة والتصميم.

اقرأ أيضاًUncategorizedصندوق تنمية الموارد البشرية يعتمد لائحة مخالفات الدعم

ودعت الهيئة المهتمين لحضوراللقاء التسجيل من خلال الرابط التالي:

https://engage.moc.gov.sa/arch_event

وتُعد سلسلة لقاءات “مقهى العمارة والتصميم” رحلة إثرائية ومعرفية تجوب مختلف مناطق المملكة تستهدف جميع فئات المجتمع المعنية بالعمارة والتصميم، بما في ذلك طلبة الجامعات والممارسين والأكاديميين والمختصين وهو امتداداً لسلسة لقاءات “مقهى التواصل” الذي نظمتها الهيئة العام الماضي في خمس مدن مختلفة.

مقالات مشابهة

  • الأمير سعود بن مشعل يستقبل رئيس وأعضاء مجلس جمعية “ترميم”
  • من غزة إلى صنعاء.. سرايا القدس تنشر فيديو مثير يظهر شعار “أنصار الله” على أنقاض القطاع ويشيد بدور اليمن في دعم المقاومة الفلسطينية
  • غداً بصنعاء.. حفل توقيع كتاب للسفير صبري بعنوان “الجهاد الأمريكي من كابول إلى إسطنبول”
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم “مقهى العمارة والتصميم” في حائل
  • “الانترنيت والتطرف الفكري”
  • “سروج” صينية عمرها 400 عام في جناح جمعية الإمارات للخيول العربية بمعرض الصيد والفروسية
  • وزير الإعلام يرأس ندوة بعنوان “الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم” بمؤسسة الثورة للصحافة
  • أشبال الخضر ينهون دورة “الفيفا” للمواهب بهزيمة ثالثة
  • منصة للعلماء والإنجازات الطبية.. أمير الشرقية يرعى المؤتمر الدولي لتطورات “السكري”
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”